هآرتس: الشاباك يحذر المستوى السياسي من مواجهة خطيرة قادمة

اعتصامات للدروز في إسرائيل

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح اليوم الاثنين 28 أغسطس 2023، إن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" أرسل تحذيراً للمستوى السياسي بشأن مواجهة خطيرة قادمة مع الدروز.

وأفادت الصحيفة، بأن الشاباك حذر المستوى السياسي من ان حالة الاستياء التي تسود الطائفة الدرزية قد تنزلق الى مواجهة خطيرة.

إقرأ أيضاً: مكان: إسرائيل تجمد الزيادة المقررة لأعداد عمال غـزة حتى إشعار آخر

وقالت إن أزمة العلاقات بين إسرائيل والطائفة الدرزية لا تتلخص في الخلاف حول موضوع التوربينات قرب البلدات الدرزية في هضبة الجولان.

وأضافت ان الشرخ العميق في العلاقات مع أبناء الطائفة الدرزية تعمق على ضوء انتشار الجريمة واستفحالها في البلدات الدرزية وآخرها مذبحة قرية أبو سنان إضافة الى الضائقة السكنية التي تعاني منها البلدات الدرزية وكذلك قانون القومية.

وبحسب الصحيفة يرى كبار المسؤولين في الدوائر الأمنية ان الخلاف حول التوربينات او هدم منزل قد يكون الشرارة لانفجار واسع النطاق.

ولفتت إلى أن الجيش الإسرائيلي نبه أيضاً من ان الدافعية للتجنيد في اوساط ابناء الطائفة الدرزية قد تتراجع.

يذكر ان العمل على نصب توربينات توليد الكهرباء في شمال الجولان قد توقف في شهر يونيو/تموز المنصرم، وعكف الجانبان على البحث عن حل توافقي بشأن هذه التوربينات.

وأورد مراسل "قناة 11" العبرية، غيلي كوهين، الأسبوع الماضي ان العمل على نصب التوربينات سيتجدد خلال الأسبوع الجاري، مما اثار حفيظة أبناء القرى الدرزية من جديد.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد