موعد شهر رمضان 2024 في قطر

موعد شهر رمضان 2024 في قطر

موعد شهر رمضان 2024 في قطر- يُعد شهر رمضان المبارك من أعظم المناسبات التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر في جميع أنحاء العالم، فهو الشهر الذي يرحم الله فيه عباده ويغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم ويعتق رقابهم من النار، وفيه ي فتح الله عز وجل أبواب الجنة وتغلق أبواب النار.

وفي هذا الشهر يستجيب الله عزوجل لدعوة الصائمين، ولذلك يسعى المسلمون للإقبال على الله في هذا الشهر الكريم بالقيام بالأعمال الصالحة وأداء العبادات على النحو الأمثل، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن موعد شهر رمضان 2024 في قطر، ولذلك ستقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية كافة المعلومات والتفاصيل عن موعد شهر رمضان 2024 في قطر.

موعد شهر رمضان 2024 في قطر

تتوقع الأرصاد الفلكية أن يبدأ شهر رمضان 2024 في قطر يوم الإثنين الموافق 11 من شهر مارس لعام 2024، حيث يستعد المسلمون في شتى بقاع الأرض لاستقبال الشهر الكريم، ويتهيؤون نفسيًا لأداء العبادات والطاعات، كما يحرصون على صلة الرحم من خلال إعداد الموائد والولائم والعزائم، والتي يجتمع فيها شمل العائلة والأهل والأصدقاء.

 

قطررر.png
 

إمساكية شهر رمضان 2024 في قطر

وتُعد إمساكية شهر رمضان من أكثر الأمور التي يحرص المسلمون على معرفتها والاحتفاظ بها قبل حلول الشهر الكريم، حيث تشتمل تلك الإمساكية على مواقيت الصلوات الخمس ووقت شروق الشمس.

قطر.png
 

الأجواء الرمضانية في قطر

- موعد شهر رمضان 2024 في قطر- يمثل رمضان في قطر وقتاً رائعاً، ينطوي على زينة خاصة في جميع أنحاء البلاد واحتفالات تبدأ قبل بدء الصيام، فقبل أسبوعين من بداية رمضان، يحتفل القطريون بشعبان (اليوم الرابع عشر من التقويم الهجري) بأغنية النافلة، وتتولى العائلات إعداد أطباق الطعام التقليدي ومشاركتها مع الجيران والمحتاجين.

- وخلال شهر رمضان المبارك، تُقام الكثير من الفعاليات في جميع أنحاء البلاد وتنضم الفنادق والمطاعم أيضاً إلى مشهد الاحتفالات من خلال تقديم عروض لا تُصدّق

- ويكون الصيام من شروق الشمس، عند الانتهاء من السحور، وهي وجبة ما قبل الفجر التي يجب يعتمد الصائم عليها طوال اليوم، ويتم إطلاق مدفع رمضان إيذاناً بموعد الإفطار عند غروب الشمس.

- بعد الصيام تُقام المأدبة: من الإفطار إلى الغبقة (وجبة ليلية أخرى) الأكبر حجماً والأكثر احتفالاً، ويكون أفضل أوقات رمضان ما بعد حلول الظلام. وفي هذا الشهر المعروف بالإحجام عن تناول الطعام، يكون هناك عدد لا بأس به من الأطباق التي تُطهى خصّيصاً خلال شهر رمضان. وفي حين أن لكل عائلة أطباقها المفضلة، فإن بعض هذه الأطباق يُعتبر عنصراً أساسياً في كل طاولة رمضانية قطرية، وقد باتت تجمّل طاولات الإفطار منذ عقود.

 

وهذه الأطباق تشمل:

- الهريس: يُصنع من اللحم المهروس مع القمح وزيت الزيتون والقرفة.

- الثريد: خبز مسطح مقرمش مع الشوربة المصنوعة من لحم الضأن أو الدجاج أو الخضروات فقط.

- اللقيمات: عجينة مقلية مغطاة بشراب السكر، وعادة ما تكون منكهة بماء الورد أو زهر البرتقال.

فضل صيام شهر رمضان

maxresdefault.jpg
 

 ومن فضل الصيام الآتي:

- الصوم جنة، أي وقاية وستر، فهو يقي من عذاب النار. فقد روى جابر رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (الصوم جنة يستجن بها العبد من النار).

- كما أن الصيام يكسر ثوران الشهوة ويهذبها. لذلك أرشد عليه الصلاة والسلام الشباب الذين لا يستطيعون الزواج أن يستعينوا بالصوم ليخفف من شهواتهم. فعن بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء).

- ويعد الصوم سبيل من سبل الجنة وباب من أبوابها، فقد روى النسائي عن أبي أمامة رضي الله عنه أنه قال: (يا رسول الله، مرني بأمر ينفعني الله به، قال: عليك بالصوم فإنه لا مثل له). وأخبر الرسول صلّى الله عليه وسلّم أن في الجنة باباً خاصاً بالصائمين لا يدخل منه غيرهم، ففي الحديث المتفق عليه عن سهل بن سعد، رضي الله عنه، أن النبي، صلّى الله عليه وسلّم قال: (إن في الجنة باباً يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم. يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد).

- ومن فضل الصيام أته يشفع الصيام لصاحبه يوم القيامة، فقد روى الإمام أحمد عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه.

- ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه. قال: فيُشفعن). كما يعتبر الصيام من أعظم أسباب مغفرة الذنوب وتكفير السيئات، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (قال الله تعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي، وأنا أجزي به).

- وفي رواية لمسلم: (كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف. قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي، وأنا أجزي به).

وفي نهاية المقال، نكون قد قدمنا لكم متابعين وكالة "سوا" الإخبارية كافة المعلومات والتفاصيل حول موعد شهر رمضان 2024 في قطر، والأجواء الرمضانية التي يعيشها الشعب القطري، وإمساكية شهر رمضان في قطر.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد