موعد شهر رمضان 2024 في مصر

موعد شهر رمضان 2024 في مصر

موعد شهر رمضان 2024 في مصر – نظرًا لأهمية شهر رمضان في الحياة الدينية والروحية للمسلمين، فإن معرفة موعد بداية وانتهاء هذا الشهر يعتبر أمرًا بالغ الأهمية، وفي مصر، كما في معظم البلدان الإسلامية، يبذل المسلمون جهودًا لمعرفة موعد بداية شهر رمضان حتى يتمكنوا من التخطيط لأعمالهم والعبادات المختلفة خلال هذا الشهر المبارك.

لذلك نقدم لكم في وكالة سوا الاخبارية، موعد شهر رمضان 2024 في مصر، حيث يأتي شهر رمضان كل عام كفرصة للمسلمين للتقرب إلى الله عز وجل، ولتحسين حالتهم وتعزيز صحتهم الروحية، وتحقيق الانضباط الذاتي والتزام العبادة. إنه شهر يمنح فرصة للتأمل والتغيير الإيجابي في مجموعة متنوعة من الجوانب.

موعد شهر رمضان 2024 في مصر - متى رمضان 2024 في مصر

موعد شهر رمضان 2024 في مصر، من المتوقع أن يحل شهر رمضان في مصر بعد انتهاء شهر شعبان لعام 1445 هجري، يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024، وسيستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024، حيث يعتبر هذا الشهر مميزًا في الحياة الدينية والروحية للمسلمين، حيث يمارسون الصيام والعبادة بشكل خاص خلال هذه الفترة.

عدد أيام شهر رمضان 2024 في مصر

وفقًا للتقاويم الفلكية، من المتوقع أن يتكون شهر رمضان في مصر عام 2024 من 30 يومًا، وهذا يعني أن موعد نهاية شهر رمضان سيكون يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024.

عدد ساعات صيام رمضان 2024 في مصر

وبحسب للتاريخ المُتوقع موعد رمضان 2024 في مصر، سيكون وقت أذان الفجر في اليوم الأول في تمام الساعة 04:50 ووقت أذان المغرب 18:01 بتالي يكون عدد ساعات صيام رمضان 2024 في مصر 13 ساعة و 11 دقيقة.

ومن المرجح أن يكون عدد أيام الشهر الفضيل 30 يومًا، وانتهاء الشهر في يوم الثلاثاء 9 ابريل، وعندها يكون أذان 04:12 ووقت أذان المغرب 18:19 بمدة نهار 14 ساعة و 7 دقائق، حيث تختلف عدد ساعات الصيام يتزايد بشكل تدريجي مع تقدم شهر رمضان نحو نهايته، وذلك بسبب تأخر وقت غروب الشمس.

أدعية شهر رمضان 2024

دعاء فتح الصيام:

اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ، وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

دعاء الإفطار:

اللَّهُمَّ اِنِّى لَكَ صُمْتُ وَبِكَ امنْتُ وَعَلى رِزْقِكَ اَفْطَرْتُ.

دعاء في السحور:

سُحُورٌ عِنْدَنَا يَهْدِيْ البَدَنَ، وَيُعِيْنُ عَلى الصِّيَام.

دعاء عند فقدان الطاقة أثناء الصيام:

اللَّهُمَّ إِنِّي صَائِمٌ فَلَا تَسْمَنِي جُوعًا.

دعاء قبل الإفطار:

ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الْأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ.

دعاء في ليلة القدر :

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي.

دعاء لطلب الرحمة والمغفرة:

اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

دعاء لتوفيق في العبادة:

اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ.

دعاء للتوبة والاستغفار:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَتُوبُ إِلَيْكَ وَأَسْتَغْفِرُكَ مِنْ جَمِيعِ الذُّنُوبِ، فَاغْفِرْ لِي، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

دعاء للسلامة والعافية:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ وَالْجُنُونِ وَالْجُذَامِ وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَام.

قد يهمك: موعد شهر رمضان 2024 في الأردن

طقوس شهر رمضان 2024 في مصر

تُعتبر شهر رمضان المبارك في مصر فرصة لاستعادة الروحانية والتقرب إلى الله، وتتسم أيامه بالعديد من الطقوس الدينية والاجتماعية الخاصة، من هذه الطقوس "صلاة التراويح" التي تميز أجواء رمضان بلمسة روحانية خاصة.

تُعد صلاة التراويح من أهم الشعائر الدينية التي تُؤدى في شهر رمضان المبارك، وقد أكد العلماء على أهميتها وثبوتها من خلال الأحاديث النبوية، كما يُطلق اسم التراويح على هذه الصلاة نسبةً للجلوس الاستراحة الذي يحدث بين كل أربع ركعات. وقد اتفق الفقهاء على جواز هذا الجلوس للاستراحة بين الركعات.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه". وتعود تسمية هذه الصلاة إلى أنها توفر للمصلين فرصة للاستراحة بين التسليمتين، وهذه الفترة من الاستراحة تُعرف باسم "ترويحة".

تاريخيًا، بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بأداء التراويح في المسجد، حيث صلى بها في البداية بمفرده، ثم اجتمع معه الناس وصلوا معه في المسجد، وقد قام الصحابة بأداء التراويح جماعةً وفرادى بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وقام الخليفة عمر بتجميع الناس على إمام واحد للصلاة بالجماعة.

تتضمن هذه الصلاة روحانية خاصة تجمع المصلين في أمسيات رمضان، وتعزز الروحانية والتقوى في قلوبهم.، فإنها فرصة للتفرغ والتأمل والاستماع إلى كلمة الله والصلاة في جو من الروحانية والتركيز.

بهذه الطقوس والعبادات الخاصة، يكتسب شهر رمضان في مصر طابعًا خاصًا يجمع بين الروحانية والتواصل الاجتماعي والتقرب من الله.

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد