موعد شهر رمضان 2024 في سوريا

موعد شهر رمضان 2024 في سوريا

موعد شهر رمضان 2024 في سوريا- يعتبر شهر رمضان المُبارك من أفضل الشهور عند الله، وقد ميزه الله عن باقي الشهور الهجرية، فهو أحد أركان الإسلام وصيامه فرض على كل مسلم، وتعتبر سوريا من الدول العربية والإسلامية التي تنتظر شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر لما يتميز هذا الشهر بالعبادات والروحانيات، فالكثير من الأشخاص يبحثون عن موعد شهر رمضان 2024 في سوريا.

وستقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية كافة المعلومات والتفاصيل حول موعد شهر رمضان 2024 في سوريا

ما هو شهر رمضان؟

resize.webp
شهرُ رَمَضَانَ هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع المسلمون في أيامه (الإ من كان له عُذرٌ مُباح) عن الطعام و‌الشراب وأيضًا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس.

يبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان، أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30) هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون ب عيد الفطر .

موعد شهر رمضان 2024 في سوريا

موعد شهر رمضان 2024 في سوريا- موعد بدء شهر رمضان المُبارك في سوريا لعام 2024 - سيكون يوم الإثنين11 آذار من شهر مارس لعام 2024 أو يوم الثلاثاء 12 آذار/مارس 2024 وذلك بحسب نتائج عملية تحري الهلال

حيث أوضح الدليل الفلكي التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن يوم رؤية هلال شهر رمضان 2024 سيكون يوم 10 مارس 2024، مردفا: يبقى الهلال الجديد لمدة 12 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة وفي القاهرة 14 دقيقة.

حكم صوم شهر رمضان

GettyImages-1209404432.webp
حكم صوم رمضان هو واجب بالكتاب والسنة والإجماع: فأما الكتاب: فقول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) وقال الله -تعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ).

وأما السنة: فقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت”

عدد ساعات الصيام في سوريا لعام 2024

لقطة الشاشة 2023-08-27 121020.png
 

سيصوم المسلمون في الدول العربية نحو 15 ساعة يومياً في المتوسط، ولكن يتفاوت عدد ساعات الصيام في الشهر الكريم بين دولة وأخرى وفق خطوط الطول والعرض لكل دولة وموقعها من خط الاستواء، كما يتفاوت عدد ساعات الصيام أيضا داخل الدول ذاتها، وبالذات في الدول ذات المساحات الشاسعة، مثل الجزائر والسعودية على سبيل المثال لا الحصر.

وفي سوريا فسيكون عدد ساعات الصيام نحو ما يقارب 14 ساعة و30 دقيقة.

أجواء رمضان في سوريا

رمضان-في-سوريا.webp
 

تبدأ استعدادات رمضان في سوريا قبل حلول الشهر الفضيل، حيث يتم تجهيز المأكولات الخاصة بالإفطار والسحور، حيث  يعتبر إفطار رمضان مناسبة مميزة في سوريا، حيث يتم جمع العائلة والأصدقاء لتناول وجبة الإفطار المشتركة، ويتم تحضير مجموعة متنوعة من الأطباق الشهية مثل الفتوش، الكُبَّة، الفلافل، والمقبلات الأخرى.

وتتميز المائدة الرمضانية في سوريا بالتنوع والغنى، حيث يتم تقديم الأطعمة الشهية والمشروبات الباردة لتلبية احتياجات الصائمين بعد صيام طويل

وفي أسواق دمشق ، تقدم مجموعة متنوعة من الحلويات المحلية لشهر رمضان ، مثل "الهريسة والنمورة إلى فيربات والناش" ، حيث تشكل الكريمة والفستق المكونات الرئيسية لهذه الحلويات، كما تشتهر مدينة دمشق بالمشروبات التقليدية وخاصة عصير الجلاب الذي يروي العطش و يعيد للجسم مقدارا من الطاقة والحيوية التي يفقدها خلال الصيام.

وتبدأ المساجد في سوريا بالاستعداد الكامل لاستقبال المصلين في الفروض الخمسة وصلاة التراويح بشكل دوري، حيث يتضاعف عدد المصلين في هذا الشهر الكريم، وتتغير عادات النوم بسبب مواعيد الإفطار والسحور، وكافة الأماكن مثل المطاعم والكافيهات في سوريا تحتفل عن طريق وضع الزينة وتحضير الأطعمة الرمضانية.

637865816964930283.jpg
637865815172998123.jpg
 

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد قمنا لكم متابعين وكالة "سوا" الاخبارية كافة المعلومات والتفاصيل حول موعد شهر رمضان 2024 في سوريا وفضل شهر رمضان وحكم صيامه، وأجواء رمضان في سوريا.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد