موعد شهر رمضان 2024 في اليمن

موعد شهر رمضان 2024 في اليمن

موعد رمضان 2024 في اليمن - يبحث الكثير من الناس عن موعد شهر رمضان المبارك في دولة اليمن ويتسابق المسلمون في هذا الشهر الكريم للتقرب الى الله عز وجل من خلال الأعمال الصالحة طوال هذا الشهر المبارك من صلاة وصيام وصدقات وقراءة القرآن حيث تضاعف الاجور في هذا الشهر العظيم.

يتم تحديد موعد رمضان 2024 من خلال التقديرات الفلكية وفقًا للإحصاءات الفلكية حتى الآن.

تقويم-شهر-رمضان-773x435.jpg
 

موعد رمضان 2024 في اليمن

بحسب الإحصاءات الفلكية؛ فان تاريخ أول أيام شهر رمضان المبارك في اليمن لعام 2024 م يبدأ يوم الإثنين 11 مارس2024 وينتهي يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 لذلك فان شهر رمضان لهذا العام يتكون من 30 يوم.

عدد ساعات الصيام في شهر رمضان

تختلف عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2024 في كل دولة عن الأخرى وفقا لمواقيت طلوع الفجر وغروب الشمس، وهو وقت الصيام المذكور في القرآن الكريم من سورة البقرة "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ"

في اليوم الأول من رمضان ، يكون وقت أذان الفجر 05:00 ووقت أذان المغرب 18:13 بمدة نهار 13 ساعة و 13 دقيقة.

بينما في اليوم الأخير من رمضان ، يكون وقت أذان الفجر 04:38 ووقت أذان المغرب 18:17 بمدة نهار 13 ساعة و 39 دقيقة.

عادات وتقاليد رمضان 2024 في اليمن

تختلف مظاهر استقبال شهر رمضان 2024  المبارك من بلد إسلامي إلى آخر فلكل عاداته وتقاليده وفي اليمن ينتظر اليمنيون وقت الإعلان عن رؤية هلال رمضان بلهفة تدفع البعض منهم إلى البقاء في المسجد عقب صلاة المغرب حتى يعود لأسرته بخبر دخول شهر رمضان المبارك ولا يكتفي بالتبشير بقدومه عبر مآذن المساجد وعبر الإذاعة والتلفزيون أيضاً.

ويبدء الإستعداد لشهر رمضان في شهر شعبان وذلك بتزيين المنازل بالفوانيس المختلفة والأضواء ،وإطلاق الأطفال الألعاب النارية أمام منازلهم، بالإضافة إلى شراء المأكولات المميزة لهذا الشهر كالباجية أو الطعمية والبن والشعيرية،ويتم الإعلان عن هلال شهر رمضان في اليمن عبر وسائل الإعلام الرسمية، ليتوجهوا بعد ذلك للمساجد لصلاة أول تراويح مع العائلة رجالًا ونساءً.

فما أن يهل هلال شهر رمضان 2024 حتى ترى البسمة ترتسم على شفاه الأطفال والآباء الذين استعدوا لاستقباله من خلال توفير المال اللازم لشراء احتياجات الأسرة خلال أيام شهر رمضان أما النساء فيتبارين في إظهار براعتهن في إعداد الأكلات الخاصة التي تعودت عليها الأسرة اليمنية في رمضان .

كما يسعى البعض الآخر من الأسر اليمنية أيضاً قبل حلول رمضان إلى تنظيف البيوت وتنظيمها والتسوق بشراء مستلزمات ما يحتاجونه من أغراض إذ يهتم رب الأسرة بترميم المنزل وتهيئته كي يكون ملائما للجو الروحاني لشهر رمضان .

في الريف يبيض الناس منازلهم بمادتي الجص والنورة اللتين تستخرجان من مناطق معينة في الجبال اليمنية وتصنع محلياً بطرق تقليدية .

بعض المناطق اليمنية تستقبل رمضان بما يسمى بالشعبانية أو الشعبنة وهي عند ثبوت رؤية هلال رمضان يبدأ الرجال في المساجد بالتهليل والتكبير والترحيب وأداء بعض الأناشيد الدينية الم المعروفة منذ القدم عبر مكبرات الصوت في المساجد .

أصناف الطعام في رمضان

هناك الكثير من الأكلات التي يتم تقديمها للصائمين على مائدة الإفطار في رمضان في اليمن، وتتنوّع الأكلات الشعبية اليمنية خلال شهر رمضان، حيث تتعدد أصناف الأطباق التي لا تقارن في البلدان العربية الأخرى، فما إن يحين وقت العشاء حتى يحضر الشفوت والشربة والسلتة والفحسة والعصيد والفتوت وبنت الصحن مع العسل.. فيما لا تغيب المأكولات الخفيفة كـ: السنبوسة والباجية مع تعدد العصائر الباردة كمشروبات (التمر هندي والليمون والفيمتو ومنقوع الزبيب)، وكذلك مع أصناف الحلويات.

تزخر المائدة الرمضانية اليمنية بصنوف من الأطعمة والأشربة التي تعود عليها اليمنيين في شهر رمضان حيث يجسدون أعلى درجات الطيب والكرم في المساجد من خلال تقديم الإفطار طيلة أيام رمضان فعند دخول وقت الإفطار يفطر اليمني بالتمر والماء أو القهوة ثم يتوجه إلى المسجد لأداء صلاة المغرب ثم يعود إلى المنزل حيث المائدة التي تحتوي مأكولات كانت ناتج تنافس النساء اليمنيات في محاولة للتميز خاصة وأن الأهل يتناوبون بشكل يومي في عزائم الإفطار فيما بينهم.

أما حلويات اليمن الرمضانية فهي خليط من الحلوى اليمنية والهندية كـ(بنت الصحن،والرواني،والكنافة، والعوامة،والقطائف،والشعوبية،والبسبوسة،والبقلاوة )التي أنتقل الكثير منها من الهند إلى اليمن من خلال التبادل التجاري الذي شهدته البلدين.

أغاني رمضان 2024

تعد الأهازيج أحد أبرز ما يميز شهر رمضان المبارك في اليمن، ويرددها الأطفال خاصة قبل صلاة العصر أو بعد الفطور وتناول وجبة العشاء، ومنها ما تكون مخصصة في بداية الشهر ومنها لنهاية الشهر ومنها لطبيعة الأكل ومن أشهر تلك الأهازيج.

يا رمضان يا بو الحمائم.

أدي لأبي قرعة دراهـم.

يا رمضان يا بو المدافع.

أدي لنا مخزن بضائـع.

يا مساء أسعد الله مساء .. يا مساء جيت أمسي عندكم".

ومن تلك الأهازيج المرتبطة بطبيعة الأكل في رمضان.

"رمضان حق اللحالح .. العصيد والسمن مالح".

يا رمضان كن سير ورح .. عند الذي تسكي تلوح.

في ختام المقال نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية موعد رمضان 2024، وعدد صيام أول أيام رمضان في اليمن، وذلك وفق الحسابات الفلكية التي تحدد موعد أول يوم من رمضان، آملين الله أنه يهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد