موعد شهر رمضان 2024 في كندا

موعد شهر رمضان 2024 في كندا

موعد شهر رمضان 2024 في كندا - مع قرب انتهاء عام 2023  يبدأ الكثير من الأشخاص بالبحث عبر محركات البحث العالمية عن موعد شهر رمضان 2024 ، وبالأخص دولة كندا، حيث تهتم الجالية الإسلامية المتواجدة في كندا بمعرفة موعد شهر رمضان 2024.

ويستعد المسلمون عند اقتراب شهر رمضان 2024  إلى استقباله بشكل مبهج وبقلوب خاشعة ، لما فيه من الخير الكثير، و الأجواء الايمانية التي تسود خلال أيام رمضان، و يتقرب فيه المسلمون من الله تعالى بالعبادات و الأعمال الصالحة التي يتضاعف الأجر خلال أيام رمضان.


وستقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية كافة المعلومات والتفاصيل حول موعد حلول شهر رمضان 2024  في كندا

Gq3e6.jpg
موعد شهر رمضان 2024 في كندا 

وفقاً للحسابات الفلكية التي تتوافق مع الرؤية الشرعية في كثير من الأحيان، كما أنه يتم تحديد الكلمة النهائية والرسمية لبدء شهر رمضان 1445، وتوقع الأرصاد الفلكية موعد رمضان 2024 في كندا، في الحادي عشر من شهر مارس 2024 والذي يوافق يوم الإثنين، وينتهي في 9 أبريل.

لقطة الشاشة 2023-08-27 110709.png
 

عدد ساعات الصيام في كندا 

عدد ساعات الصيام في كندا 2024، تعد كندا من أكثر الدول الأوروبية في طول عدد ساعات الصيام حيث تصل من 14- 16 ساعة صيام خلال رمضان، وتختلف التواقيت وعدد الساعات من مقاطعة إلى أخرى في كندا لنظرًا لمساحتها الكبيرة، كمقاطعة تورنيتو ومونتريال واوتاوا وهاملتون وفكتوريا وكالجاري وغيرهم.

كم ساعة صيام في كندا - تورنتو 2024

عدد ساعات الصيام في مقاطعة تورنتو، إذ يبدأ أذان الفجر عند الساعة 06:17 صباحًا، وخلالها يبدأ الإمساك عن الطعام، وعند أذان المغرب يبدأ الإفطار عند الساعة 19:20 مساءًا، وبذلك تكون عدد ساعات الصيام في أول أيام رمضان تزيد عن 12 ساعة صيام.

كم ساعة صيام في كندا - مونتريال 2024

وتعتبر مونتريال من أكثر المقاطعات التي يتواجد بها أبناء الجاليات المسلمة في كندا، في أول أيام الشهر الفضيل يبدأ الصيام عند أذان الفجر 06:30 صباحًا وينتهي عند وقت الإفطار الساعة 07:30 مساءًا، وتزداد طول ساعات الصيام في أواخر أيام رمضان فيكون أذان الفجر عند الساعة 05:28 صباحًا، وينتهي عند أذان المغرب 08:48 مساءًا.

كم ساعة صيام في كندا - أوتاوا 2024

عدد ساعات الصيام في مقاطعة أوتاوا، حيث يبدأ رمضان في هذه المقاطعة والإمساك عن الطعام مع صدوح صوت أذان الفجر 05:39 صباحًا، وينتهي عند وقت الإفطار الساعة 07:19 مساءًا، ويلاحظ زيادة عدد ساعات الصيام مع ازدياد الأيام إلى أن تصل لأكثر من 17 ساعة صيام، فينتهي رمضان في آخر يوم له عند الساعة 07:56 مساءًا.

أجواء رمضان في كندا 2024

shutterstock_1718257081-e1677927273205 (1).jpg
 

يزداد إقبال المسلمين في كندا على المساجد خلال شهر رمضان، ويتجاوز الأمر إقامة الصلوات إلى تنظيم الفعاليات الخاصة بشهر رمضان، والتي تهدف إلى توطيد العلاقات وأواصر الصلة بين المسلمين هناك.

إذ تعد الإفطارات الجماعية فرصة لاجتماع المسلمين من جنسيات مختلفة على مائدة واحدة، والتي يعقبها أداء صلاة التراويح جماعة، والتي قد يتخللها في بعض الأحيان درس ديني أو كلمة إيمانية يلقيها بعض الشباب الملتزم، أو بعض الدعاة الذين يزورون البلاد خلال شهر رمضان.

 

وتنتشر في كندا – خلال شهر رمضان – عمليات التبرع وإقامة الأعمال الخيرية، وتستضيف المنظمات الخيرية في جميع أنحاء كندا مآدب الإفطار وغيرها من الأحداث الكبيرة لجمع الأموال للمسلمين الأكثر احتياجا، سواء في كندا أو في الخارج.

وفيما وصفه المسلمون بأنه حدث تاريخي، سمحت السلطات الكندية في عام 2020، وللمرة الأولى في رمضان، بإذاعة الأذان من المساجد والجوامع في بعض الأوقات، عبر مكبرات خارجية.

ويصلي المسلمون صلاة التراويح عشرين ركعة غالبًا، ويُختم القرآن في بعض المساجد، ومن أشهر المساجد التي يؤمها المسلمون في كندا مسجد (السنة النبوية) في مدينة (مونتريال) العاصمة، حيث يرتاد المسلمون في تلك المدينة وضواحيها هذا المسجد خلال هذا الشهر الكريم بشكل ملفت للانتباه.

431 (1).jpg
وتشهد أغلب النساء صلاة التراويح في المساجد، ويُعقد في كل يوم من أيام شهر رمضان مجلس قرآني يحرص بعض المسلمين على المشاركة فيه، مبدين حرصهم على تعلم القرآن وحفظه.

عادات وتقاليد المسلمين في كندا أثناء شهر رمضان

موعد شهر رمضان 2024 في كندا- ومن عادات وتقاليد الصيام في شهر رمضان المبارك في كندا، يستعد المسلمين في كندا بوضع الزينة الرمضانية وتحضير الأطعمة المناسبة لهذا الشهر، ويجتهد معظم المسلمين في هذا الشهر في قراءة القرآن الكريم أكثر من المعتاد، ويحاولون ختمه أكثر من مرة للحصول على حسنات مضاعفة.

وتبدأ المساجد في دولة كندا بالاستعداد الكامل لاستقبال المصلين في الفروض الخمسة وصلاة التراويح بشكل دوري، حيث يتضاعف عدد المصلين في هذا الشهر الكريم، وتتغير عادات النوم بسبب مواعيد الإفطار والسحور، وبعض الأماكن مثل المطاعم والكافيهات في كندا تحتفل عند طريق وضع الزينة وتحضير الأطعمة الرمضانية، بعض أصحاب العمل المسلمين بكندا يعدلون من أوقات العمل، حتى تناسب مواعيد الفطور والسحور والصلاه ولا يعتبر أول يوم برمضان في كندا عطلة رسمية.

USt8W.jpg
 

سبع ساعات فقط هي المتاحة في دولة كندا لتناول وجبات الطعام من باقي ساعات اليوم، الذي يقتطعها الصيام، وينصح فيها بعدم ملء المعدة بالكامل بالأطعمة، كما يفعل الصائمون في الشرق وينتفخون كالحوامل، بل يفضل تناول الطعام بشكل طبيعي دون ملئها، إشارة إلى تجنب الأطعمة التي تؤدي لزيادة العطش عند وجبة الإفطار أو السحور، مثل الثوم والبصل النيء في سلطة الخضار أو البهار الكثير والفلفل الحار، التي تؤدي لجفاف الجسد والحاجة لسوائل كثيرة أثناء الصيام.

وخلال أيام شهر رمضان الكريم في دولة كندا، يجد المسلمون قبولاً واحتراماً لكافة شعائرهم الدينية المختلفة طيلة أيام الشهر الفضيل، ويحترم المجتمع المسلم في كندا خلال هذا الشهر، كافة المحرمات من الطعام والشراب مثل أكل لحم الخنزير والابتعاد عن شرب الكحوليات بكافة أنواعها، وتنتشر العديد من المطاعم والمحلات التي تبيع اللحوم الحلال المتوافقة في طريقة ذبحها مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم متابعين وكالة "سوا" الإخبارية موعد شهر رمضان 2024 في كندا، وعدد ساعات الصيام في البلدان الكندية، وأجواء شهر رمضان في كندا وعادات وتقاليد المسلمين في كندا خلال شهر رمضان. 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد