للمرة الأولى قطار تجاري روسي يصل إيران في طريقه للسعودية

للمرة الأولى قطار تجاري روسي يصل إيران في طريقه للسعودية

وصل أول قطار روسي يحمل حاويات تجارية إلى إيران، في طريقه إلى المملكة العربية السعودية، في رحلة هي الأولى من نوعها عبر الأراضي الإيرانية.

أكد شهريار شهرياري مدير جمارك محافظة كلستان شمالي إيران امس السبت، إن القطار وصل، السبت، إلى منفذ "إينجة برون" بمحافظة كلستان، ويعتبر هذا القطار عبارة عن  حاويات روسية محملة بالبضائع ،  سيمر عبر منفذ إينجه برون الحدودي الواقع بين إيران وتركمنستان، بعدما اختار طريقا آخر لنقل السلع ضمن ممر شمال - جنوب.

1068272749_0_0_1732_975_1920x0_80_0_0_9983a3eb638ba77bf04b901d3d62bdcf.jpg.webp
 وقال المسؤول الإيراني شهرياري أن القطار الروسي الذي يحمل 36 حاوية  انطلق من محطة "فارماشوفا" في جمهورية تركمانستان، باتجاه حدود إينجة برون السككية الإيرانية على ممر الشمال، جنوب الخط التجاري الدولي،  بعدما اختار طريقا آخر لنقل السلع .

وأشار شهرياري، إلى أن "هذا الطريق يوفر إمكانية خفض فترة نقل وإيصال البضائع عدة أيام،  حيث يزيد فرص إرسال قطارات الحاويات من محطات القطارات في منطقة جنوب الأورال (في روسيا) نحو ميناء بندر عباس عبر الطريق السككي في منفذي حدود إينجة برون وسرخس الإيرانيين".

ولفت شهرياري  إلى أن هذا الطريق سيوفر المسافة ويختصر الوقت في تسليم البضائع، كما سيتيح إمكانية تصدير السلع الروسية إلى السعودية، مع خفض التعريفات الجمركية إلى نصف المبالغ المتعارف عليها تقريباً.

وقال السفير الروسي لدى الرياض في  كلمة سابقة ، إن بلاده والمملكة تعتزمان رفع حجم التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار ، مشيراً إلى أن العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية تتميز بديناميكيات إيجابية،حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين  1.6 مليار دولار.

المصدر : وكالة سوا - الخليج اونلاين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد