تركيا تدين الاعتداء على مسجد في جنوب قبرص اليونانية

تركيا تدين الاعتداء على مسجد في جنوب قبرص اليونانية

أدانت وزارة خارجية تركيا، أمس السبت، الإعتداء على مسجد في مدينة ليماسول التابعة لإدارة جنوب قبرص اليونانية.

وقالت الوزارة في بيان لها: "ندين بشدة الهجوم العمدي على مسجد إبراهيم آغا كوبرولو في مدينة ليماسول التابعة للإدارة اليونانية في الساعات الأولى من نهار امس السبت".

وأضافت: "نحن نؤيد تماماً البيان الذي أدلت به وزارة خارجية جمهورية شمال قبرص التركية بشأن الإعتداء على مسجد إبراهيم آغا كوبرولو".

وبينت الوزارة أن الهجوم الشنيع ، أضيف لهجوم جديد إلى الاعتداءات التي نُفّذت في الماضي ضد مساجد مختلفة في الإدارة القبرصية اليونانية".

وأكدت الخارجية أن هذا الهجوم، الذي يُعدّ أحدث مثال على تزايد معاداة الإسلام في جميع أنحاء أوروبا، لا يستهدف المسلمين فحسب، بل يكشف مرة أخرى عن مدى خطورة التهديد الذي وصل إلى قيمنا الإنسانية المشتركة.

وأوضحت أن الكراهية والتعصب الذي كشف عنه الهجوم تشير إلى مدى ابتعاد بعض القبارصة اليونانيين عن فهم العيش مع القبارصة الأتراك المسلمين في سلام وطمأنينة وتسامح، وهو يشكل دليلاً آخر على أن رؤية الدولتين للجانب القبرصي التركي تشكل النموذج الواقعي الوحيد لحل القضية القبرصية.

وفي وقت سابق ، أدان رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، أرسين تتار، الاعتداء على المسجد، مشدداً على أن "الاعتداء يُعدّ مظهراً من مظاهر الغضب العدائي ضد المعتقدات والقيم المقدسة لأكثر من 2 مليار شخص حول العالم، وهو ما لا يمكن تفسيره بالديمقراطية وحرية الفكر".

وطالب رئيس شمال قبرص بتقديم الجناة إلى العدالة على الفور "لمواجهة الهجمات التي تستهدف أصولنا التاريخية والدينية والثقافية".

وذكرت مصادر إعلامية متطابقة في شطري قبرص التركي واليوناني أن شخصاً ألقى زجاجة مولوتوف حارقة على مسجد إبراهيم كوبرولو في مدينة ليماسول بوقت متأخر من الليلة الماضية، ما تسبب بأضرار بباب المسجد وجدرانه.

المصدر : وكالة سوا-TRT عربي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد