كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري - ما السبب؟

كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري

باءت  محاولة كوريا الشمالية الثانية لإطلاق قمر صناعي لأغراض استطلاعية عسكرية في الفضاء مسارًا غير ناجح، ووفقاً لوكالات اخبارية  أمس الاربعاء ، حيث تأتي هذه الحادثة بعد فترة قصيرة من حادث تحطم صاروخ فضائي أُطلقته بيونغ يانغ، حيث تحطم هذا الصاروخ في البحر بعد دقائق فقط من إطلاقه.

وتحدث الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون  " إن ذلك بمثابة توازن ضروري للوجود العسكري الأميركي المتزايد في المنطقة. ،  حيث قد جعل  كيم جونغ أون  من وضع قمر صناعي للتجسس أولوية قصوى .

وأشارات وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية  إلى أن الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء أجرت ثاني عملية إطلاق لقمر التجسس (ماليغيونغ-1) بواسطة الصاروخ الحديث (تشوليما-1)" في موقع سوهاي لإطلاق الأقمار الاصطناعية بمنطقة تشولسان في مقاطعة بيونغان الشمالية.

وأضافت الوكالة الأنباء المركزية أن رحلة الصاروخ في المرحلتين الأولى والثانية كانت عادية، لكن الإطلاق فشل بسبب خطأ في نظام التفجير الطارئ خلال المرحلة الثالثة.

 وأكدت الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء إنها ستجري محاولة إطلاق ثالثة في أكتوبر/تشرين الأول بعد التحقيق في أسباب الفشل ، حيث عبّر البيت الأبيض عن استنكاره لمحاولة كوريا الشمالية الأخيرة في إطلاق قمر صناعي مُخصص لأغراض التجسس.

 واعتبرت ادريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أن المحاولة رغم فشلها تشكل انتهاكاً صارخاً لقرارات عدة صادرة عن مجلس الأمن الدولي، وتزعزع استقرار الوضع الأمني في المنطقة وخارجها.

وقالت الحكومة اليابانية  إن بيونغ يانغ استخدمت تقنية الصواريخ الباليستية المحظورة، وإن الصاروخ عبر المجال الجوي الياباني قرب أوكيناوا ،  حيث كانت الحكومة اليابانية أول من أعلن عن رصد الصاروخ الكوري الشمالي.

و حظر جوزف ديمبسي الباحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ، من عملية الإطلاق  "وإن باءت بالفشل إلا أن التحليق استمر فترة أطول مقارنة بالمحاولة السابقة".

وشدد  ديمبسي على صعوبة عمليات الإطلاق الفضائية مؤكدا أن الإخفاقات والتعلم "هي غالبا جزء من التطوير الذي يفضي في نهاية المطاف إلى تصاميم ناجحة"، مضيفا أنه "لم يتضح بالتحديد ما عنته كوريا الشمالية بنظام التفجير الطارئ" على  قمر صناعي ، مشيرا إلى احتمال أن يكون للدلالة على الانفصال في المرحلة الثالثة.

المصدر : وكالة سوا - الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد