من هو قائد فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين ويكيبيديا

قائد فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين

من هو قائد فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين ويكيبيديا - حيث أعلنت وسائل إعلام روسية، وعالمية، مساء الأربعاء 23 أغسطس 2023، مصرع قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، إثر تحطم مروحية خاصة.

وقالت هيئة الطيران المدني الروسية، إن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، قد لقي مصرعه رفقة 9 أشخاص آخرين في تحطم طائرة خاصة كانت تقله من موسكو إلى سان بطرسبورغ.

ومن جانبها، نقلت  نوفوستي عن خدمات الطوارئ قولها: "العثور على 8 جثث في موقع تحطم الطائرة في منطقة تفير شمال موسكو".

وعقب الأخبار التي تحدثت عن وفاة قائد فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، والجدل الذي أثير حوله مؤخرًا بعد أن تمردت مجموعته على الجيش الروسي، وقام بعمل انقلاب ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ما أثار تساؤلا لدى كثير من الناس بأن تحطم الطائرة قد يكون مدبرا.

كما ازداد البحث في هذه الأثناء بكثير عن من هو قائد فاغنر الروسية - يفغيني بريغوجين ويكيبيديا، في ظل كثرة الأنباء المثارة حوله، سواء أعلن رسميًا عن مقتله، أم أنه ما زال على قيد الحياة بعد.

فقد قال موقع ريدوفكا العسكري إن طائرة ثانية مرتبطة بقائد فاغنر تحلق فوق موسكو ولم تطلب الإذن بالهبوط في مطارات العاصمة.

من هو قائد فاغنر؟

جدير بالذكر، أن قائد فاغنر الروسية هو يفغيني بريغوجين، حيث ولد في لينينغراد، عام 1961، بعد 9 سنوات من ولادة بوتين، وتوفي والده وهو صغير.

e50299af-3981-4e27-80a1-498dd1e13508.webp

قائد فاغنر بريغوجين يشارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في بداياته المتواضعة نسبيًا، حيث نشأ في حي سانت بطرسبرغ الأكثر قسوة، ويعرف بوتين منذ التسعينيات قبل أن يصبح "أوليغارشيًا" ثريًا من خلال الفوز بعقود تقديم الطعام المربحة مع الكرملين، مما أكسبه لقب "طباخ بوتين".

243667.jpg
 

وجاء تحول بريغوجين إلى أمير حرب وحشي في أعقاب الحركات الانفصالية المدعومة من روسيا عام 2014 في دونباس في شرق أوكرانيا، حيث تعمل قوات فاغنر كجماعة مرتزقة من أجل القضايا المدعومة من روسيا وبامتداد في جميع أنحاء العالم.

في الأشهر الأخيرة، خلق بريغوزين معضلة لبوتين عندما أصبح منتقدًا صريحًا لقادة روسيا العسكريين، ففي مايو/ ايار أعلن أن قواته ستنسحب من مدينة باخموت الشرقية المحاصرة - بعد أن اشتكى لأكثر من شهر من عدم تلقي الدعم الكافي من الكرملين في القتال الشاق بالمدينة.

 

مجموعة فاغنر الروسية

مجموعة فاغنر (Wagner Group) هي شركة عسكرية خاصة روسية، وهي تُعرف أيضًا باسم "مجموعة قوات واغنر"، وتعمل بشكل رئيسي في مجال تقديم خدمات الأمن والعمليات العسكرية. تُشتهر المجموعة بالقيام بعمليات مرتبطة بالأمن والدفاع في مناطق مثل سوريا وأوكرانيا وأفريقيا الوسطى.

فاغنز-.webp
 

تمتلك مجموعة فاغنر اسمها من المؤلف الألماني ريتشارد فاغنر، والذي يعُتَبَر أحد أشهر مؤلفي الأوبرا في التاريخ. وقد تأسست هذه المجموعة في أوائل العقد 2010، وتُقال إنها تعمل كجزء من قوات خاصة روسية غير رسمية، وتُقال إنها شاركت في مهام قتالية في عدة مناطق حول العالم، ولكن الحكومة الروسية تنفي ضلوعها في العمليات التي تقوم بها هذه المجموعة.

 يفغيني بريغوجين ويكيبيديا

يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين (ولد في 1 يونيو 1961 في لينينغراد ب‍روسيا) هو رجل أعمال روسي، وله علاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقد أطلق على بريغوجين اسم «طباخ بوتين» في مقال لأسوشيتد برس بسبب المطاعم وشركات المأكولات التي استضافت الرئيس فلاديمير بوتين مع شخصيات اجنبية رفيعة المستوى. يسيطر بريغوجين على «شبكة من الشركات» بما في ذلك ثلاثة متهمين بالتدخل في انتخابات عام 2016 في الولايات المتحدة.

كما اتهم بريغوجين أيضا بمحاولة التأثير على انتخابات التجديد النصفي الأمريكية لعام 2018. ويواجه بريغوجين وشركاته وشركاؤه عقوبات اقتصادية واتهامات جنائية في الولايات المتحدة.وجاء في تحقيق اجراه بيلينغكات وذا إنسايدر و‌دير شبيغل ان عمليات بريغوجين مدمجة بشكل محكم مع وزارة الدفاع الروسية وذراعها الاستخباراتية، مديرية الاستخبارات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة".

حياته المبكرة

ولد قائد فاغنر بريغوجين في لينينغراد (سانت بطرسبرغ الآن) في الأول من يونيو 1961 لفيوليتا بريغوجينا. تخرج من مدرسة داخلية لألعاب القوى في عام 1977 وشارك في التزلج الريفي على الثلج. كان والده وزوج أمه من أصل روسي يهودي، في حين أن والدته من أصل روسي عرقي.وفي 29 نوفمبر 1979، حكم على بريغوجين بالسجن مع وقف التنفيذ بتهمة السرقة (في لينينغراد). في 1981 حُكم عليه بالسجن 12 سنة بتهم السرقة والاحتيال وتوريط المراهقين في الجريمة.وفي نقطة تحول في حياته، أمضى بريغوجين في نهاية المطاف تسع سنوات في السجن قبل إطلاق سراحه.

مسيرته المهنية

في عام 1990، بعد إطلاق سراحه، قام قائد فاغنر هو ورفيقه بإنشاء شبكة لبيع النقانق. وسرعان ما، وفقا لمقابلة أجرتها معه صحيفة نيويورك تايمز، «كان الروبل يتراكم بشكل أسرع مما يمكن لوالدته أن تحصيه». شركته، كونكورد للطعام، حصلت على مئات الملايين من العقود الحكومية لإطعام أطفال المدارس والعاملين الحكوميين. في عام 2012 حصل على عقد لتوريد وجبات إلى الجيش الروسي بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي على مدى عام واحد. ويُزعم أن بعض الأرباح المتأتية من هذا العقد قد استخدمت في إنشاء وتمويل وكالة بحوث الإنترنت.

في عام 2012 نقل عائلة قائد فاغنر إلى مجمع سانت بطرسبرغ مع ملعب لكرة السلة ومنصة طائرات الهليكوبتر. لديه طائرة خاصة ويخت بطول 115 قدما.

واتهمت مؤسسة مكافحة الفساد بريغوجين بممارسات تجارية فاسدة. وقدروا ثروته غير القانونية بأكثر من مليار روبل. زعم أليكسي نافالني أن قائد فاغنر بريغوجين كان مرتبطا بشركة تدعى موسكوفسكي شكولنيك (تلميذ موسكو) التي قدمت طعاما رديئا إلى مدارس موسكو مما تسبب في تفشي الزحار.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر وكالة سوا الإخبارية، كل ما هو متعلق بـ من هو قائد فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين ويكيبيديا، وذلك في ظل الأنباء التي تتحدث عن مقتله إثر تحطّم طائرته الخاصة في موسكو.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد