الجزائر ترفض طلبًا فرنسيًا بفتح أجوائها أمام التدخل العسكري في النيجر

الجزائر ترفض طلبًا فرنسيًا بفتح أجوائها أمام التدخل العسكري في النيجر

أعلنت الإذاعة الجزائرية، اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، أنّ الجزائر رفضت طلبًا فرنسيًا بتحليق طائراتها في أجواء الأولى، لتنفيذ عملية عسكرية في النيجر.

وقالت الإذاعة الجزائرية: إنّ "فرنسا تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر والمتعلقة بتدخل عسكري في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم".

وأضافت أنّ "الجزائر التي كانت دائمًا ضد استعمال القوة، لم تستجب للطلب الفرنسي بعبور الأجواء الجوية الجزائرية من أجل الهجوم على النيجر، وردها  كان صارمًا وواضحًا".

كما أعربت وزارة الخارجية الجزائرية، عن أسفها الشديد لما أسمته "إعطاء الأسبقية للجوء إلى العنف في النيجر عوض مسار الحل السياسي والتفاوضي الذي يسمح باستعادة النظام الدستوري والديمقراطي بشكل سلمي".

اقرا أيضا: الجيش السوداني يعلن مقتل “قائد عسكري رفيع” في نيالا

يشار إلى أنّ موسكو أوضحت مسبقًا، أنّ الحل العسكري لتسوية الأزمة في النيجر "قد يؤدي إلى مواجهة طويلة الأمد وزعزعة استقرار الوضع في منطقة الساحل والصحراء".

وفي الـ26 من الشهر الماضي، استولى المجلس العسكري في النيجر على السلطة، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني، الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

المصدر : وكالة سوا- روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد