الصومال يحظر "تيك توك" و"تلغرام" وموقعًا إلكترونيًا لهذا السبب!

الصومال يحظر "تيك توك" و"تلغرام" وموقعًا إلكترونيًا لهذا السبب!

حظّرت الحكومة الصوماليّة، تطبيقَي تيك توك وتلغرام وموقعاً إلكترونياً للمراهنات، قائلة إنّ هذه المنصّات يستخدمها "إرهابيون" لأغراض دعائية.

ويأتي هذا القرار مع اقتراب المرحلة الثانية من الهجوم العسكري ضد حركة الشباب المتطرفة التي تقود تمرداً دامياً ضد الحكومة المركزية في مقديشو منذ أكثر من خمسة عشر عاماً.

وذكرت وزارة الاتصالات والتكنولوجيا في بيان صدر عنها أمس الإثنين، أنّها أمرت مزوّدي خدمة الإنترنت بمنع الوصول إلى المنصات الثلاث بحلول 24 أغسطس، تحت طائلة اتّخاذها إجراءات قانونية لم تحدد طبيعتها.

وزعمت  الوزارة، أنّ "إرهابيين" و"جماعات تنشر الفجور" يستخدمون تطبيقَي تيك توك وتلغرام وموقع 1XBET من أجل "نشر صور ومقاطع فيديو عنيفة وتضليل الرأي العام".

اقرا أيضا: تغييرات كبيرة تشمل الروابط والمحتوى في تويتر "إكس X"

واعتبرت الوزارة، أن حظر هذه المنصات يجب أن يُتيح "تسريع الحرب.. ضد الإرهابيين الذين سفكوا دماء شعب الصومال".

يشار إلى أنّ الجيش الصومالي يخوض منذ أغسطس 2022، إلى جانب مجموعات عشائرية محلية، وبدعم من قوات الاتحاد الإفريقي والضربات الجوية الأمريكية، هجومًا ضد جماعة الشباب الموالية للقاعدة.

وعام 2011، طُرد مقاتلو الشباب من مقديشو لكنهم ظلوا منتشرين في مناطق ريفية واسعة يُواصلون انطلاقاً منها شنّ هجمات ضد أهداف أمنية ومدنية.

وتعهّد الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود تخليص البلاد من الميليشيات المتطرفة، ويُتوقّع أن يعلن قريباً المرحلة الثانية من الهجوم العسكري على حركة الشباب في جنوب البلاد.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد