ما علاقة الأجهزة الخلوية بتأخر الكلام عند الأطفال؟

ما علاقة الأجهزة الخلوية بتأخر الكلام عند الأطفال؟!

ما علاقة الأجهزة الخلوية بتأخر الكلام عند الأطفال؟ - حيث أثبتت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلاً أمام شاشات الهاتف يعانون من صعوبة النطق والقدرة في التعبير عن أنفسهم بالكلمات، بحسب ما نقله موقع Mujer Hoy الإسباني.

ويؤكد البحث الذي قام به أطباء الأطفال في مستشفى Hospital for Sick Children في كندا، أن كل 30 دقيقة يقضيها الطفل في استخدام هذه الأجهزة تسبب خطراً في تأخر النطق والتعبير الشفهي بنسبة 50%.

283384Image1-1180x677_d.jpg

في حين كشف الآباء في الدراسة، التي شملت حوالي 900 طفل، عن عدد الدقائق التي يقضيها أطفالهم باستخدام الشاشات في اليوم في سن الـ18 شهراً. كما قامت الدراسة باعتماد قائمة مرجعية للأطفال الرضع وأداة فحص دقيقة لتقييم تطور اللغة عند الأطفال. وقد تم البحث في هذه الدراسة عن عدة أمور، بما في ذلك ما إذا كان الطفل يستخدم الأصوات أو الكلمات للحصول على الاهتمام أو المساعدة وفي وضع الكلمات معاً لإنشاء جملة، وعن عدد الكلمات التي يستخدمها الأطفال.

ما علاقة الأجهزة الخلوية بتأخر الكلام عند الأطفال؟!أظهرت الدراسة أن 20 في المئة من الأطفال يمضون معدل 28 دقيقة في اليوم في استخدام الشاشات. وأن كل 30 دقيقيه إضافية يمضونها يومياً على الشاشات تزيد احتمال التأخر في الكلام بنسبة 49%. ولكن الدراسة لم تجد أي صلة بين استخدام الجهاز المحمول باليد والأشكال الآخري من التواصل مثل الإماءات ولغة الجسد والتفاعل الاجتماعي.

تنزيل (10).jpg

ما علاقة الأجهزة الخلوية بتأخر الكلام عند الأطفال؟!أوصت الباحثة بضرورة عدم تعريض الصغار دون 18 شهراً للأجهزة الذكية واللوحية، حتى يأخذ الأطفال وقتها في تنمية قدراتهم اللغوية.

ولا تعد تلك الدراسة الوحيدة التي تتحدث عن الآثار السلبية لاستخدام الأطفال الهواتف، إذ تحدثت العديد من الدراسات على تأثير ذلك على تطوير المهارات الاجتماعية التي تساعدهم على الاندماج مع البيئة المحيطة.

وحتى الأطفال الأكبر سناً تؤثر عليهم الهواتف بشكل سلبي، إذ أثبت فريق من الباحثين من كوريا الجنوبية أن استخدام الهواتف يؤثر على حاسة البصر، وأدت إلى ظهور الحول لدى الأطفال بين سن 7 إلى 18 عاماً.

تنزيل (11).jpg

ما علاقة الأجهزة الخلوية بتأخر الكلام عند الأطفال؟! لفت الخبير التربوي يزن عبده، أن استخدام الهواتف للأطفال والمراهقين على السواء يؤثر على نموهم الجسدي والعاطفي والذهني والاجتماعي.

لمشاهدة المزيد:

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد