موعد الانتخابات الرئاسية في مصر 2024

موعد الانتخابات الرئاسية في مصر

موعد الانتخابات الرئاسية في مصر، حيث يبحث الكثير من المواطين والمواطنات في جمهورية مصر العربية، خلال هذه الأيام عن موعد الانتخابات الرئاسية في مصر.

ويترقب الشعب المصري الآن موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر في عام 2023 أو 2024، وذلك مع اقتراب نهاية الفترة الرئاسية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي تولى منصب الرئاسة بعد استقالة المستشار عدلي منصور في عام 2014.

وسيتم إجراء خامس انتخابات تعددية مباشرة في تاريخ مصر، وستكون الانتخابات الرئاسية في مصر، الرابعة بعد ثورة 25 يناير 2011.

ومع اقتراب الموعد المتوقع للانتخابات، يثير الناس تكهنات حول الموعد المحتمل لها. ومع ذلك، لا يوجد موعد موحد وثابت حتى الآن للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة في عام 2024. تتوقف تلك التوقعات على العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

لذلك نقدم لكم متابعينا الكرام عبر وكالة "سوا" الإخبارية، خلال السطور القليلة القادمة كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة لدينا حول موعد الانتخابات الرئاسية في مصر

آلية تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في مصر

في شهر يوليو الماضي، عقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية اجتماعًا لمناقشة المواعيد القانونية للانتخابات الرئاسية القادمة.

ومن المتوقع، أن تنتهي الفترة الرئاسية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي في 2 أبريل 2024، وبموجب الدستور المصري، يجب أن تُجرى الانتخابات الرئاسية الجديدة قبل مضي 120 يومًا من انتهاء الفترة الرئاسية الحالية.

وتنص المادة 10 من القانون رقم 22 لعام 2014 على أنه من اختصاص لجنة الانتخابات الرئاسية تحديد موعد الانتخابات الرئاسية، وتحدد أيضًا يوم الانتخاب واليوم المحدد للإعادة، وتُعلن عن ذلك في الجريدة الرسمية.وتشير الدستور إلى فترة ولاية رئيس الجمهورية بمدة 6 سنوات.

بالنسبة لموعد انتخابات الرئاسة المصرية لعام 2024، ستقوم الهيئة الوطنية للانتخابات بتحديده استنادًا إلى أحكام الدستور وفقًا لانتهاء فترة ولاية الرئيس الحالي في أبريل المقبل. سينتهي الرئيس عبد الفتاح السيسي بذلك بفترة حكم تبلغ 9 سنوات.

d2c8febf-2d16-485f-8116-fde37c7cc81d_16x9_600x338.webp
 

موعد الانتخابات الرئاسية في مصر

من المقرر، أن تُجرى انتخابات الرئاسة في شهر فبراير المقبل لعام 2024، وذلك وفقًا للقوانين والأنظمة القانونية النافذة.

وفي السياق، أفصح الإعلامي مصطفى بكري خلال برنامجه على قناة "صدى البلد" عن تفاصيل مرشحي انتخابات الرئاسة المصرية المحتملين لعام 2024، وأشاد بتلك الشخصيات التي أعلنت نواياها بالترشح، ومن بينهم رؤساء أحزاب متعددة.

كشف بكري عن أسماء بعض المحتملين للترشح، منهم د. عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، وأشار أيضًا إلى وجود فؤاد بدراوي الذي لم يحسم قراره بشأن الترشح حتى الآن. ورغم ذلك، أكد بأنه لم يتحقق لأي مرشح منهم النسب المطلوبة للترشح، سواء من ناحية عدد المؤيدين اللازمين (حوالي 25 ألف شخص) أو من ناحية النسب المطلوبة من أعضاء مجلس النواب. وأشار أيضًا إلى أن حزب الشعب الجمهوري يجتمع لمناقشة فرصة ترشيح مرشح.

أكد بكري أن أي شخص لديه حكم قانوني صادر ضده لن يكون قادرًا على الترشح في الانتخابات المقبلة، حتى إذا تم استعادة حقوقه القانونية. وذلك وفقًا للقانون والدستور المعمول بهما في مصر.

بالإضافة إلى ذلك، ألمح بكري إلى وجود مرشح غير معلن عنه بعد، لكنه يحظى بدعم شعبي كبير. وتوقع بكري أن ستشهد الفترة القادمة ظهور أسماء قوية، مع إمكانية إعلان النوايا الترشحية من قبل شخصيات تحظى بتأييد كبير من الجمهور.

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا، والذي استعرضنا لكم فيه كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة لدينا حول موعد الانتخابات الرئاسية في مصر، وتفاصيل أخرى قد تهمكم.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد