متى الأكل بعد عملية الزائدة - نصائح بعد عملية استئصال الزائدة

متى الأكل بعد عملية الزائدة ... أبرز النصائح بعد عملية استئصال الزائدة

متى الأكل بعد عملية الزائدة - هل أجريت حديثًا عملية استئصال الزائدة الدودية؟ إذا أجبت بنعم، فعليك قراءة المقال لمعرفة أبرز النصائح لما بعد عملية استئصال الزائدة الدودية، و متى الأكل بعد عملية الزائدة .

ما النظام الغذائي المناسب بعد عملية الزائدة

تنتج عن عملية استئصال الزائدة  إلتهابات حادة في الزائدة، حيث يكون المريض يشعر بألم قوي ومزمن،  تعتبر هذه الجراحة واحدة من الجراحات الأكثر شيوعًا، وتعد نوعًا ما بسيطة مقارنةً بعمليات أخرى، لكن من المهم عدم الاستخفاف بالنظام الغذائي بعد القيام بالعملية.

 

التهاب-الزائدة-الدودية-الأطفال-600x338.jpg
 


حيث في البداية يمر المريض بمرحلة يتناول فيها السوائل فقط كاليانسون، الماء، مياه الحساء والشوربة،  وذلك بعد موافقة الطبيب المعالج، وتختلف مدة هذه المرحلة بين مريض وآخر، ولكنها عادةً لا تتجاوز اليومين بغية التأكد من سلامة المريض وتقبله للطعام.

ثم  تبدأ مرحلة إدخال الطعام بطريقة تدريجية، بعد مرحلة السوائل، حيث يمكن للمريض تناول اللبن، الجبنة، المهلبية، الجيلو، الخبز، مع السوائل وذلك لمدة يوم كحد أقصى.

بعد ذلك، يكتمل النظام الغذائي حيث يمكن للمريض إدخال كل الفئات الغذائية ولكن بطريقة تدريجية مع اتباعه نظامًا مخففًا وذلك لمدة شهر تقريبًا.

متى الأكل بعد عملية الزائدة وماذا نأكل بعد عملية الزائدة 

متى الأكل بعد عملية الزائدة وماذا نأكل - حيث بإمكان المريض تناول اللحوم، الدجاج، السمك، البيض ولكن يفضل الابتعاد عن كل ما هو مقلي وتناولها بطريقة مشوية أو مسلوقة.

أما بالنسبة للحليب ومشتقاته، يمكن للمريض بعد الجراحة تناولها دون أي مشكلة؛ فيمكنه أخذ كل أنواع الأجبان البيضاء واللبن والحليب.

فيما يمكن للمريض البدء بعد الجراحة  بتناول الخضر والفاكهة المسلوقة (كالجزر، والكوسا كومبوت الفاكهة)، لمدّة يومين أو ثلاثة أيام، ثم يبدأ المريض بإدخال أنواع الخضار والفاكهة الخفيفة كالخس، الخيار، البندورة، الموز والتفاح، ومن المهم الابتعاد عن كل ما يحتوي على بذور (كالكيوي)، وكل أنواع الخضار التي قد تسبب الغازات: (بروكولي، قرنبيط).

بالنسبة للنشويات؛ هذه الفئة الغذائية لا تسبب أي مشكلة، لكن يفضل الإبتعاد عن كل ما هو غني بالألياف وعدم تناول البقوليات (عدس، فول، حمص...) لمدة شهر تقريباً.


يمكن للمرض تناول قهوة، نسكافيه خفيف، يانسون، شاي، عسل، مربى دون بذور...

متى الأكل بعد عملية الزائدة

وفي إجابة على سؤال متى الأكل بعد عملية الزائدة ، نجيب كالتالي، تختلف المدة التي يسمح بعدها للمريض أن يأكل بعد إجراء عملية الزائدة الدودية باختلاف نوع العملية؛ هل تم إجراؤها بالتنظير أم بالجراحة المفتوحة، فمتى الأكل بعد عملية الزائدة .

متى الأكل بعد عملية الزائدة بالتنظير؟

متى الأكل بعد عملية الزائدة بالتنظير -  إذا كانت عملية الزائدة الدودية عن طريق التنظير فيسمح للمريض بشرب السوائل والمشروبات بعد عدة ساعات من إجراء العملية، وإذا استطاع المريض أكل الطعام الصلب فيمكنه أيضًا دون وجود مشكلة.

متى الأكل بعد عملية الزائدة بالجراحة؟

 متى الأكل بعد عملية الزائدة بالجراحة -إذا كانت عملية الزائدة الدودية عن طريق الجراحة المفتوحة فغالبًا ما سيستغرق المريض وقتًا أطول للتعافي، كما سيتم تركيب أنبوب أنفي معدي له بهدف تصريف الهواء وسوائل المعدة، وستتم إزالة هذا الأنبوب بعد التأكد من عودة الجهاز الهضمي لعمله بشكلٍ كامل.

وفي هذه الحالة، لن يستطيع المريض تناول أي طعام أو سوائل حتى تتم إزالة هذا الأنبوب، فمتى الأكل بعد عملية الزائدة ، نقول غالبًا خلال 24 ساعة من إجراء العملية.

نصائح بعد عملية الزائدة

عقب استئصال الزائدة الدودية، يشعر المريض بالضعف والتعب، ويستمر هذا لعدة أيام، كما يمكن ملاحظة بعض الأمور، مثل: تورم البطن، والشعور بالآلام، واضطرابات الجهاز الهضمي، وقد يصاحبها إسهال أو إمساك وغازات، فضلًا عن الشعور بآلام الرأس.

عادةً ما تختفي هذه الآثار الجانبية في غضون أيام قليلة إن طُبقت بعض الأمور الهامة بعد استئصال الزائدة الدودية، ومن أبرز هذه الأمور الآتي:

ممارسة الأنشطة البدنية بعد عملية الزائدة

ممارسة-الرياضة-بعد-عملية-الناسور.jpg
حيث يُنصح بالحصول على قسط كافِ من النوم يوميًا، فهذا يساعد على الشفاء، كما يجب التزام الراحة عند الشعور بالتعب، ومع ذلك، يُفضل ممارسة رياضة المشي الخفيف يوميًا ولمسافات قصيرة، حيث يُساعد المشي في تدفق الدم بصورة طبيعية ومنع الإمساك.

كما لا يجب حمل أشياء ثقيلة وإجهاد الجسم خلال مرحلة التعافي، فلا يُنصح بأن تقوم الأم بحمل طفلها أو حمل أغراض منزلية مختلفة، وكذلك لا ينبغي القيام بأي أنشطة منزلية شاقة أو رياضات مُجهدة للجسم، أو حركات مفاجئة، فهذه أبرز النصائح لما بعد عملية استئصال الزائدة الدودية.

وفي حالة السعال، يجب وضع وسادة على منطقة الجرح والضغط عليها بلطف لتقليل الشعور بالألم

 

متى نستحم بعد عملية الزائدة / الاستحمام بعد فترة يوم أو يومين من العملية

من أبرز النصائح لما بعد عملية استئصال الزائدة الدودية، أنه يجب الحفاظ على منطقة الجرح جافة ونظيفة، وغالبًا ما يسمح الطبيب بالاستحمام بعد 24 - 48 ساعة من الجراحة.

عند الاستحمام يجب أن يكون ذلك بالماء الدافئ وصابون الاستحمام الطبي، وحينها يجب إبعاد الماء عن منطقة الجرح قدر المستطاع، والقيام بتجفيفها جيدًا بعد الاستحمام.

كما يُمكن استخدام اللاصقات الطبية التي تمنع وصول الماء للجرح.

اقرأ أيضًا: هل الأكل بعد التمرين يزيد الوزن؟

اتباع حمية غذائية بعد عملية استئصال الزائدة

حيث يُفضل تناول الأطعمة الخفيفة وقليلة الدسم خلال الشهر الأول من إجراء العملية، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والدسمة التي تسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء.

أما ما يُمكن تناوله ما بعد عملية استئصال الزائدة الدودية فيتضمن الآتي:

- الأرز المسلوق، بكميات قليلة جدًا.

- الخضروات المسلوقة مع حساء الدجاج.

- اللحوم والدجاج المشوي.

- الخبز المحمص.

- الزبادي.

- الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تساعد على الوقاية من الإمساك، لكن لا يجب الإكثار منها.

- الأطعمة الخفيفة، مثل: الفواكه.

- الكثير من السوائل وخاصةً الماء.

التغذية-بعد-العملية-600x400.jpg
 

جميع هذه الأطعمة تُساعد في تسريع الشفاء، وتمنع الإمساك، حيث منعه مهم جدًا في هذه المرحلة تحسبًا لأي ضغط على جرح الزائدة الدودية.

في نهاية المقال، نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤال: متى الأكل بعد عملية الزائدة ، ماذا نأكل بعد عملية الزائدة، وقدمنا لكم أبرز النصائح بعد عملية استئصال الزائدة

المصدر : وكالة سوا- مواقع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد