الوزن

هل الأكل بعد التمرين يزيد الوزن؟

هل الأكل بعد التمرين يزيد الوزن؟

هل الأكل بعد التمرين يزيد الوزن؟ - يخشى بعض الناس تناول الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضية خوفاً من زيادة الوزن التي يقال بأنها تكتسب في هذه الحالة، هل يجوز الأكل بعد الرياضة مباشرة؟ ما هو التوقيت المناسب للأكل بعد الرياضة؟ وما هي الأطعمة التي يُنصح بتناولها؟

الأكل بعد التمرين

عندما يتناول الشخص الأكل بعد التمرين  يبدأ القلب بضخ الدم الى المعدة ليقوم بعملية الهضم وهنا تكون وظيفة الجسم مرتكزة في مكان واحد ولا يجب علينا أن نحمله أكثر من طاقته فنقوم بامر ثان، أي كمثل ممارسة التمارين الرياضية.

وإن ممارسة التمارين الرياضية بعد الأكل مباشرة أمر غير موصى به لأن الجسم لا يستطيع ضخم الدم للمجهود العضلي وللهضم في الوقت عينه وهنا قد يحدث خلل ما كدوخة أو شعور بالإرهاق خلال الرياضة وذلك نتيجة لعدم توزيع الدم بالشكل المطلوب في الجسم وحتى أن البعض قد يشعرون برغبة في التقيؤ. بحال أردنا ممارسة الرياضة بعد الأكل فلا يجب ان تقل المدة الزمنية عن الثلاث ساعات كحد أدنى.

images (2).jpg

هل الأكل بعد التمرين يزيد الوزن؟

هل الأكل بعد التمرين يزيد الوزن؟ - من ناحية أخرى يحاول البعض وبعد تناول وجبة طعام دسمة أن يحرقوا السعرات الحرارية التي اكتسبها الجسم من خلال ممارسة التمارين الرياضية القوية. ولكن ووفق ما صدر عن جامعة كولومبيا، الإنسان بعد التمارين الرياضية سيشعر بالجوع وبحال تناول وجبة تعادل مقدار السعرات الحرارية التي صرفها في الرياضة بعد الأكل سيزداد وزنه. الحل هنا بسيط وفق الجامعة عينها، فالأمر يتطلب من الفرد أن يتناول الطعام بمعدل سعرات حرارية أقل من تلك التي صرفها عند التمارين الرياضية، أي يجب أن يكتفي بوجبة خفيفة لكي لا يكتسب الوزن بشرط أن تكون الوجبة بعد ساعة على الأقل من التمارين الرياضية.

15800625930229491005.png

مأكولات يمكن تناولها بعد الرياضة

لا شك بأن تناول الأطعمة المتنوعة يعزز صحة الجسم ويمده بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها من أجل أداء وظائفه المختلفة وخاصة إذا تم تناول هذه الأطعمة بعد وقت قصير من ممارسة التمارين الرياضية، وسوف نعرض لك مجموعة من الأطعمة الصحية التي يوصي بتناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية بوقت قصير وهي كالآتي:

البروتينات

تعد الأطعمة الغنية بالبروتين من أهم الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها وخاصة للأشخاص الذي يمارسون الرياضة، وذلك لأنها تساهم في تقوية العضلات وإعادة بنائها ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروتينات بنسبة عالية

لحوم الدجاج .

الجبن والعديد من مشتقات الحليب .

السالمون.

سمك التونة.

اللبنة.

الدهون

نعلم أن تناول الدهون يؤثر على صحة الجسم ويتسبب في زيادة الوزن كما أنها تقلل من استفادة الجسم من العناصر الغذائية وتبطء من عملية الهضم، ولكن هذا يحدث عند الإفراط في تناولها، لذلك يجب تناولها باعتدال

وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويمكنك تناول الدهون من خلال كوب حليب كامل الدسم أو تناول وجبة تحتوي على نسبة معتدلة من الدهون بعد التمرين من أجل تعزيز نمو عضلات الجسم، وأبرز الأطعمة التي تحتوي على الدهون بالكمية التي يحتاجها الجسم هي

زبدة الجوز.

المسكرات.

الفواكه المجففة.

الكربوهيدرات

عندما نتناول الكربوهيدرات يقوم الجسم بتخزينها في العضلات من أجل تزويد الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة التي تحتاج لبذل مجهود كبير، حيث يقوم الجسم بحرق نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يحتوي عليها بعد ٢٠ دقيقة من بداية التمرين كما يسبب نقص بعض مواد الجسم كالجلوكوز والجلايكوجين مما يتطلب تعويضها، ويمكنك تعويضها من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالآتي:

المكرونة.

الأرز.

الخضراوات الورقية.

البطاطا.

الموز.

التوت.

الأناناس.

دقيق الشوفان.

حليب الشكولاتة.

وتعد هذه مم أبرز الأطعمة سريعة الامتصاص التي يجب عليك تناولها بعد التمارين الرياضية بوقت قصير.

أحماض أوميغا ٣ الدهنية

تساعد أحماض أوميغا ٣ الدهنية في تعزيز صحة العضلات وتقويتها بعد ممارسة التمارين الرياضية وذلك تبعا لما أثبتته الدراسات العلمية كما أنها تقلل مم الآلام التي قد تنتج عن التمارين الشاقة لفترات طويلة كما أنها تساهم بشكل ملحوظ في زيادة حجم الخلايا العضلية وتكوين بروتينات العضلات، ويمكنك الحصول على هذه الأحماض عندما تتناول التالي:

زيت السمك.

السلمون.

التونة.

الماء

تعد الماء من أهم السوائل التي ينصح بتناولها قبل وبعد التمارين وذلك حتى تحافظ على كمية المياه الموجودة بالجسم وتعوض ما تم فقده أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وذلك حتي تتجنب الإصابة بالجفاف وتتمكن من الحفاظ على رطوبة الجسم، وينصح الطب الرياضي بتناول كميات الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية على النحو الآتي:

الأكل قبل التمرين

ينصح بتناول ٣ أكواب من المياه قبل البدء في التمارين بحوالي ٣ ساعات، وذلك حتى ترطب الجسم وتزيد من حيويته.

الأكل أثناء التمرين

أما أثناء ممارسة التمارين فيجب عليك تناول كوب أو نصف كوب كل ٢٠ دقيقه من أجل تعويض ما فقده الجسم وإذا كان الطقس حار يمكنك زيادة هذا المعدل حتى تصل للمعدل الذي يتلاءم مع الطقس.

الأكل بعد التمرين

تناول ٣ أكواب من المياه بعد الانتهاء من التمرين.

شاي الأعشاب

تساهم العناصر الغذائية الموجودة في الأعشاب على تقوية العضلات وإعادة بنائها كما تزيد من قدرة الجسم في الاستفادة من البروتينات والفيتامينات التي يحتوي عليها الغذاء وذلك تبعا للدراسات العلمية التي أثبتت أن شاي الأعشاب يمكن عضلات جسم الإنسان من استعادة قوتها في أقل من ٢٤ ساعة بعد التمرين وذلك لما يحتوي عليه من مواد فينولية.

أهمية الأكل بعد التمارين الرياضية

1. يعمل الأكل على تعويض نقص الغلايكوجين

حيث أنه خلال التمرين يتم استهلاك الغلايكوجين من قِبَل العضلات خاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة، الأمر الذي يؤدي لاستنفاذ مخزون الغلايكوجين جزئيًا من العضلات، وهنا تأتي أهمية الأكل بعد الرياضة حيث يعمل على تعويض الغلايكوجين بالعضلات.

2. يسهم الأكل في إعادة بناء البروتينات بالعضلات وتقليل أي ضرر حاصل

أثناء قيامك بالتمارين الرياضية فقد تتحطم بعض البروتينات الموجودة في العضلات، حيث يعمل التمرين على زيادة تحطم البروتينات بالعضلات.

يعمل الأكل بعد الرياضة على زيادة تصنيع البروتينات في العضلات وتقليل عملية تحطمها.

نصائح لتحقيق أقصى فائدة من الرياضة

1. احرص على تناول طعام صحي

من المهم تجنُّب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل: الأطعمة المقلية، والحلويات بعد الرياضة، حيث أن تناولها سيؤدي لشعورك بالخمول، كما أنك قد تستهلك بتناولها سعرات حرارية أكثر من تلك التي قمت بحرقها خلال الرياضة.

بالمقابل يساعد تناول الأطعمة الصحية على تحسين أدائك الرياضي، وقد يساعدك أيضًا على التمرن لوقت أطول أو بشدة أعلى.

2. تناول كميات محددة من الطعام

من المهم عدم تناول كميات كبيرة من الطعام خاصةً قبل الرياضة، وينصح بتناول الوجبات الدسمة قبل 3 - 4 ساعات على الأقل من التمرين، أمّا الوجبات الخفيفة فمن الممكن تناولها قبل 1 - 3 ساعات من التمرين.

3. اشرب كميات كافية من الماء

من المهم ألا تنسى شرب الماء قبل وأثناء وبعد الرياضة لمنع حدوث جفاف بالجسم.

لقراءة المزيد حول الإجابة عن التساؤل: هل الأكل بعد التمرين يزيد الوزن؟ شاهد الفيديو التالي:

 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد