في يومهم العالمي

البرلمان العربي يدعو لتكثيف الجهود لدعم ضحايا الإرهاب بالمنطقة العربية

عبد الرحمن العسومي

دعا عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي،إلى تكثيف الجهود العربية والإقليمية والدولية المبذولة لدعم ضحايا الإرهاب فى المنطقة العربية والتوعية بما يعانونه من مَآسٍ وآلام باعتبار الاهتمام بهؤلاء الضحايا لا ينفصل عن الجهود الشاملة التى ينخرط بها المجتمع الدولي ككل لمواجهة الإرهاب.

وشدد رئيس البرلمان العربي على ضرورة سن تشريعات على المستويين العربي والدولي تكفل رعاية ودعم ضحايا العمليات الإرهابية بما في ذلك تطوير التشريعات ذات الصلة والتي تتعلق بمساعدة هؤلاء الضحايا ودعمهم في كافة النواحي القانونية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والصحية وغيرها.

وأشاررئيس البرلمان العربي إلى ضرورة إعادة تأهيلهم ودمجهم في مجتمعاتهم ، اتساقا مع الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب والتى أكدت على ضرورة تقديم المساعدات الملموسة لضحايا الإرهاب، والتي لم تقتصر على مكافحة الإرهاب فقط، وإنما أكدت على أهمية الحفاظ على نسيج المجتمعات.

وتابع العسومي:" بجهود البرلمان العربي المبذولة في هذا الصدد واهتمامه بإعداد قانون عربي استرشادي لدعم ضحايا الإرهاب، بهدف مساعدة الدول العربية في مراجعة وتحديث تشريعاتها الوطنية الخاصة، ووضع قوانين في هذا الشأن لا سيما وأن الدول العربية أكثر من عانى واكتوى بنيران الإرهاب".

وجدد الدعوة إلى الدول بالتزامها بإعمال حقوق الضحايا، وضمان تحقيق حقوقهم في الانتصاف والجبر التي يكفلها القانون الدوليّ لحقوق الإنسان وأن حماية حقوق الضحايا من بين الاستراتيجيّات الأساسية لمنع الإرهاب ووضع حدّ للدوّامات التي تولّد العنف.

ويعتبر ال21 من أغسطس من كل عام هو ذكرى احياء اليوم العالمي لضحايا الإرهاب وإجلالهم الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر : وكالة سوا-الدستور

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد