شرب الماء للتخسيس - هل ذلك حقيقي وفعال؟

شرب الماء للتخسيس بين الحقيقة والمبالغة

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، النصائح القائلة بأهمية شرب الكثير من الماء لأعضاء الجسم ولوظائفها بشكل سليم، ولتخلص من الكيلوجرامات الزائدة من الوزن والاحتفاظ بمظهر صحي للبشرة والصحة ، وتشير بعض الدراسات أن شرب ما يعادل 4.5 لتر يومياً يساعد على التخلص من السمنة أيضاً.

وسبق أن خلصت دراسات إلى أن تناول كوب كبير من الماء أثناء الطعام يقلل من السمنة. وامتدادا لهذه الدراسات، استخدم باحث هولندي في شؤون التغذية تقنيات دقيقة في التصوير لرصد التغيرات التي تحدث في المعدة والمخ أثناء تناول الماء.

وأظهرت النتيجة التي نشرها موقع "بيلد دير فراو" الألماني أن فاعلية الماء تزيد بزيادة كميته، بمعنى أن تناول ما لا يقل عن 350 مل من الماء أثناء تناول الطعام يضاعف من حجم محتوى المعدة، كما يحفز مراكز الإحساس بالشبع في المخ في الوقت ذاته.

ويعني هذا أن من يشرب الماء أثناء الطعام يشبع أسرع، وبالتالي يحصل جسمه على سعرات حرارية أقل، وهي كلها أمور تساعد على تحقيق الهدف المنشود بإنقاص الوزن دون اتباع حمية غذائية قاسية ودون الشعور المزعج بالجوع وافتقاد الطعام.

تنزيل (3).jpg


ويسرد موقع ذا كونفرسيشن، أهم النقاط حول دور كثرة شرب المياه في التخسيس مدعومة بالدراسات العلمية.

• الماء حارق للدهون

تدعم نصائح كثرة شرب المياه، دراستان إحداهما كشفت أن كل نصف لتر ماء يزيد الحرق بـ20% بينما أفادت الثانية بأن نفس الكمية من الماء البارد تزيد الحرق بـ 24% وذلك لمجهود الجسم لتسخين الماء الداخل.

وأوضح الموقع، أن تأثير الماء الحارق للدهون في الدراستين يستمر ساعة فقط، وأن ترجمة فرق حرق الدهون نتيجته حرق نحو 25 سعر حراري أي أقل من قطعة خبز.

• الماء قاطع للشهية

تستند نصائح كثرة شرب الماء لكون الماء يملأ البطن ويقلل الشهية ما يسبب التخسيس.

ويستند القائلون بذلك لدراسة علمية أجريت على مجموعة شباب ومجموعة كبار بالسن كان نتيجتها فقدان كبار السن كيلوجرامين بعد 3 أشهر من شرب الماء قبل الأكل.

ولكن بالمقابل لم يقع أي نقص بالوزن لدى الشباب الشاربين للماء قبل الأكل دون وجود سبب واضح لذلك الفرق.

يوضح موقع ذا كونفرسيشن، أن المعدة تعطي الأولوية للأشياء الصلبة وبما أن الماء من السوائل فإنه يدخل المعدة ويخرج منها قبل أن تفرغ من الطعام لذلك لا يعطي أي تأثير.

ويضيف الموقع بأن فكرة الشبع بذاتها لا تساهم بإنقاص الوزن وذلك لأن الجسم لديه القدرة على تخزين ما لديه من دهون مكونة مسبقا.

 

images (1).jpg

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الماء على الريق

وينصح الموقع حال الرغبة بالاستفادة بالماء في قطع الشهية بأن يتم مزجه بالألياف كما هو بحالة البطيخ أو بالخضروات كحال الشوربة؛ وذلك لتثقيل الماء بأطعمة صلبة وإبقائه فترة أطول في المعدة ليمنح شعور بالشبع.

ويوصى بأن يشرب الشخص كمية لترين من السوائل على الأقل يوميا، لكن استخدام الماء كوسيلة لخفض الوزن لا يحتاج إلى شرب الماء فقط، بل تناول الأغذية الغنية بالمياه، لأن هذا يطيل من فترة الإحساس بالشبع.

تنزيل (2).jpg

نصائح لشرب الماء بطريقة صحية

ونقدم هنا بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك في الحصول على الكمية الكافية من الماء يوميا، وهي:

اجعل من تناول الماء قبل وبعد الطعام روتينا دائما.

اختر الأكواب الكبيرة لشرب الماء، وتأكد من شرب الكوب كاملا في كل مرة.

ضع في بداية اليوم 1,5 لتر من الماء في أماكن متفرقة من المنزل، وتأكد من الانتهاء من شربها كلها بنهاية اليوم.

لا تنتظر أن تشعر بالعطش حتى تشرب، لذا اشرب دائما ولا تصل مرحلة العطش.

لمشاهدة المزيد:

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد