الخليج العربي من أفضل 10 أماكن للعيش في العالم - شاهد الترتيب

أعلام دول الخليج

تمثل دول الخليج العربي حاليًا خمسة من أفضل 10 أماكن للعيش حول العالم، إضافة لكونها أصبحت أكثر جاذبية للأجانب، حسب تقرير اقتصادي.

وبحسب مجلة "أرابيان بزنس" الاقتصادية، فإن دول الخليج العربي تشهد مؤخرًا "نموًا وتطورًا بشكل ملحوظ، وذلك بفضل موقعها الاستراتيجي، ومواردها الطبيعية الوفيرة، وخططها الطموحة للتنويع الاقتصادي".

 

لماذا الخليج العربي من أفضل أماكن العيش في العالم

ولفتت المجلة في تقرير لها، إلى أن هذه العوامل، جعلت دول منطقة الخليج العربي "وجهة جذابة لرواد الأعمال والشركات الأجنبية والمقيمين للعمل فيها"، مشيرًا إلى أن خطط دول المنطقة الاستراتيجية للتنويع الاقتصادي والمالي تسير نحو النهوض والازدهار مستقبلًا.

وتوقعت "أرابيان بزنس" نمو اقتصاد دول الخليج العربي بنسبة 2.5٪ في 2023، و3.2٪ في 2024، بالتزامن مع مساعي بعض دولها لتنويع إيراداتها المالية، بعيدًا عن النفط مثل الإمارات، في حين تهدف السعودية إلى خلق أكثر من مليون وظيفة جديدة في القطاعات غير النفطية خلال العامين الماضيين.

هذه العوامل مجتمعة، جعلت من السهولة الاستقرار في هذه الدول الخليجية، التي أصبحت وجهة مفضلة للأجانب؛ نظراً إلى الحياة الرقمية المتوافرة، وكذا القدرة على تحمُّل تكاليف السكن، والمسائل الإدارية، وغير ذلك من عوامل الجذب.

وتعد الحياة اليومية للأجانب في الخليج العربي أسهل وأكثر راحة، إضافة إلى أن تخطيط المدن في الخليج جيّد؛ ما يسهل التنقل ويخلق بيئة مريحة للعمل والعيش، كما أوضح التقرير.

كما إنَّ توفر أنظمة تعليمية دولية مختلفة في دول الخليج العربي، يساعد الأجانب في اختيار المكان المناسب لأولادهم لتلقي تعليمهم، فضلًا عن تلقي الأجانب في الخليج مستويات عالية من الرعاية الصحية.

وقد أظهرت حكومات المنطقة خلال تفشي جائحة كورونا نهجًا صحيًا فعالًا للصحة العامة، إذ أكد التقرير مدى سهولة إنشاء الأعمال التجارية للأجانب بالمنطقة، خصوصًا في الإمارات، وفقًا للتقرير.

فيما تعتبر قطاعات تطوير البرمجيات والأمن السيبراني، وتحليل البيانات والبنوك والتمويل والتكنولوجيا المالية، أبرز القطاعات التي تجذب الأجانب للعمل في دول الخليج العربي، فضلًا عن أن الرعاية الصحية تنمو بوتيرة متسارعة في المنطقة.

كما أن دول الخليج العربي توفّر فرصًا مهنية متنوعة للأجانب في جميع القطاعات تقريبًا، وأشار التقرير إلى أنه "ليس من المستغرب أن تصبح دول المنطقة أكثر الدول شعبية ورغبة للأجانب للانتقال والعيش فيها، مع توافر اقتصادات تتجاوز التباطؤ الاقتصادي العالمي في الغالب، إضافة إلى بنية تحتية متطورة وأسلوب حياة جاذب"، وفقاً لـ"أرابيان بزنس".

اقرأ أيضًا: فعاليات يوم المرأة الإماراتية 2023 - يوم المرأة الإماراتية فعاليات

الخليج العربي أرخص دول العالم في تكلفة المعيشة

فرغم كون الخليج العربي من أفضل أماكن العيش في العالم، إلا أنها الأرخص في تكلفة المعيشة على مستوى العالم أيضًا، حيث احتلت دولة الكويت المركز الأول بقائمة أرخص مدن العالم في تكلفة المعيشة، بحسب استطلاع لشركة "وورك يارد ريشيرتش" المتخصصة بالاستطلاعات والبحوث.

ووفق الاستطلاع، بلغ متوسط الدخل الشهري للفرد في الكويت نحو 6119 دولارًا، ووصلت تكلفة المعيشة إلى 752.7 دولارًا؛ مشيرًا إلى أن الفرد "يستطيع الاحتفاظ بجزء كبير من راتبه بعد تغطية نفقاته الأساسية، مما يجعل الكويت المدينة الأقل تكلفة للمعيشة في القائمة".

فيما احتلت المركز الثاني في قائمة أرخص المدن معيشة على مستوى العالم أبوظبي، إذ بلغ متوسط الدخل الشهر للفرد 7154 دولاراً، ومعدل الإنفاق 873.1 دولاراً، تتبعها الرياض بدخل شهري للفرد يقدر بـ6245 دولاراً، وتكاليف المعيشة تصل إلى 814.90 دولاراً.

وفي المرتبة الرابعة والخامسة جاءت دبي والشارقة بمتوسط دخل شهري 7118 دولارًا و5229 دولارا شهريًا، تواليًا، في حين تبلغ نفقات المعيشة فيهما 1007 دولارات و741.30 دولارًا لكل منهما، وبحسب التقرير، فإن دول الخليح العربي هي أرخص مدن العالم في تكلفة المعيشة.

ورغم ارتفاع الأجور جاءت نيويورك كأقل مدينة ميسورة التكلفة للعيش فيها، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة؛ إذ تواجه المدينة أصعب تحدٍّ يتمثل في الموازنة بين الدخل وتكاليف المعيشة، يكسب الفرد هناك نحو 4205 دولارات شهرياً، لكنه ينفق 1448 دولاراً على تكاليف المعيشة.

واستند التقرير إلى تحليل بيانات 20 مدينة؛ لتحديد المكان الذي يكسب فيه الأفراد أموالاً جيدة، ولكن لا يتعين عليهم إنفاق الكثير على تكاليف المعيشة مثل الإيجار والطعام والمرافق.

وتم تجميع البيانات من مصادر حكومية، ومقارنة متوسط الدخل الشهري لكل مدينة بمتوسط نفقات المعيشة الشهرية لعام 2023، وفق شركة الاستطلاعات.

المصدر : وكالة سوا- الخليج أونلاين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد