الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار جنوبي السودان

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار جنوبي السودان

دعت بعثة الأمم المتحدة بالسودان (يونيتامس)،أمس الأحد، إلى ضرورة وقف القتال في ولايتي غرب وجنوب كردفان جنوبي السودان.

وأوضحت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان (يونتاميس) في بيان لها ، إن الأمم المتحدة تشعر بالقلق جراء ارتفاع العنف الشديد مؤخرا في ولايتي جنوب وغرب كردفان في المناطق المأهولة بالسكان".

وقالت البعثة إن"التقارير تشير إلى أن أجزاء من مدينة كادوقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان تعرضت للقصف العنيف من قبل الحركة الشعبية - شمال بقيادة عبد العزيز الحلو في 16 أغسطس /آب الجاري، وأدى ذلك القصف والاشتباكات بين الجيش السوداني والحركة الشعبية إلى تشريد السكان المحليين وأسفر عن خسائر في صفوف المدنيين".

وأشارت البعثة الأممية، الا أن مدينة الفولة حاضرة ولاية غرب كردفان تشهد منذ 16 أغسطس الجاري، تصاعد القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع، وتم نهب مكاتب الحكومة وَالمصارف والأمم المتحدة، ومكاتب منظمات غير حكومية.

وتابعت : "يجب أن تتوقف جميع الأعمال العسكرية والتعبئة فورا لتخفيف من معاناة السكان المتضررين".

وفي وقت سابق، أعلن الجيش السوداني، عن مقتل 40 مسلحا من قوات "الحركة الشعبية ـ شمال" بقيادة الحلو، في ولاية جنوب كردفان جنوبي البلاد.

وخلال الأعوام الأربعة الأخيرة، أبرمت حكومة الخرطوم و "الحركة الشعبية/ شمال"، اتفاق وقف إطلاق النار بينهما في المناطق الخاضعة لسيطرة كل منهما.

وينشط قتال "الحركة الشعبية" في منطقتي جنوب كردفان، والنيل الأزرق منذ عام 2011، من أجل الحصول على وضع خاص للمنطقتين.

ومنذ أمس الأحد، تشهدت العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، اشتباكات عنيفة بأسلحة ثقيلة وخفيفة بين الجيش وقوات"الدعم السريع"، التي حشدت قوات خارج مدينة النهود بولاية غرب كردفان (جنوب).

ويتبادل مجلس السيادة الانتقالي، برئاسة عبد الفتاح البرهان ، و"الدعم السريع"، بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال في منتصف أبريل/ نيسان الماضي وارتكاب انتهاكات خلال هدنات متتالية، ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد عن 4 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، وفقا لوزارة الصحة والأمم المتحدة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد