خبير أرصاد يفجر مفاجأة حول نجم سهيل وعلاقته بالشتاء

نجم سهيل

تصدر نجم سهيل ترند جوجل خلال الساعات الماضية، وذلك نتيجة اعتقاد الكثير من الناس أنه سبب رئيسي في انخفاض درجات حرارة الجو.

أوضح المتخصص في الأرصاد الجوية بجامعة الملك عبد العزيز السعودية، معاذ الأحمدي، بأن "نجم سهيل لا علاقة له بانخفاض درجات الحرارة ولا يقدم ولا يؤخر فهو نجم مثل أي نجم آخر".

وغرد الأحمدي، عبر حسابه بموقع "تويتر"، أنه عند الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر 2023 القادم يتساوى الليل والنهار، ومن ثم يطول الليل إلى 21 ديسمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وطول الليل وقصره يعتمد على حركة الشمس وميل محور دوران الأرض.

qNTV20shMPJrwq6wmYB3qnNRP35QPzvTqHtHDHyI.jpg
وأشار الأحمدي، إلى أن علم الفلك مختص بالنجوم والقبة السماوية، ولا علاقة له بالطقس والمناخ، وأن نجم سهيل ليس له علاقة بطوال الليل وقصر النهار. وفق وكالة "من اليمن".

والجدير بالذكر، أن ونجم سهيل هو نجم جنوبي ويعتبر ألمع نجم في كوكبة القاعدة (كارينا)، وثاني ألمع نجم ليلا في السماء بعد نجم الشعرى اليمانية (سيروس) حيث يبلغ قدره حوالي -0.74 ويزيد سطوعه عن 10 آلاف مرة من لمعان الشمس و كتلته أكبر من ثماني مرات من كتلة الشمس وقطره اكثر من 70 مرة من قطر الشمس وهو مصدر للاشعة السينية، ويبتعد عن الشمس بسرعة 20 كيلومترا في الثانية.

ونجم سهيل من أكثر النجوم التي اهتم بها الكثيرون منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، فيشير شروق نجم سهيل بالأفق الجنوبي فجرًا إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطقة.

يبعد نجم سهيل عن الكرة الأرضية مسافة تصل إلى 313 سنة ضوئية، ويعتبر من ألمع نجوم مجموعة كارينا القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد