العكلوك: هذا أبرز ما ستناقشه اللجنة العربية لحقوق الإنسان اليوم

مهند العكلوك مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية

تعقد اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، اليوم الأحد 20 أغسطس 2023، أعمال دورتها الـ52 برئاسة مساعد وزير الخارجية الكويتي، والتي تناقش سبل التصدي لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح مهند العكلوك مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية، في حديث لـ"صوت فلسطين" تابعته "سوا"، أنه سيتم مناقشة العديد من القضايا الفلسطينية، وستكون حاضرة في البندين: الثاني والثالث من أعمال اللجنة.

وأضاف العكلوك، في حديثه لإذاعة صوت فلسطين تابعته "سوا"، أنه في البند الثاني سيتم مناقشة التصدي للانتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراض العربية المحتلة والتهويد، مضيفًا: "سيتم التطرق إلى المسار القانوني الذي تسعى فلسطين من خلاله لمساءلة الاحتلال وقادته المسؤولين عن جرائم حرب، وأيضًا جريمة الفصل العنصري المفروض على شعبنا".

وتابع العكلوك، سيتم التطرق في هذا البند أيضًا للاستيطان بوصفه جريمة حرب، والحديث عن الحماية الدولية، مشيرًا أنه سيتم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوضع الكيان وجيشه على قائمة العار الأممية المخصصة للمجرمين بحق الاطفال، وحث المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال للسماح للجان التحقيق بالدخول لفلسطين والقيام بواجباتها.

وأضاف العكلوك، إن البند الثالث سيتناول موضوعات الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، والجثامين المحتجزة في مقابر الأرقام، وما يجري من تشريعات عنصرية تشمل الإعدام والحرمان الطبي.

وأشار العكلوك أنه سيتم تقديم توصيات بشأن الضغط على الاحتلال للإفراج عن جثامين الشهداء، والتوقف عن الاعتقال التعسفي، بما في ذلك اعتقال الأطفال، والحبس المنزلي.

وتجتمع اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان، مرتين كل عام، قبل اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، حيث ترفع اللجنة توصياتها للمجلس الوزاري.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد