تفاصيل اجتماع أمريكي إسرائيلي لبحث خفض التصعيد وحل الدولتين

وزير الجيش الإسرائيلي ووزير الخارجية الأمريكي

بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مساء أمس الخميس 18 أغسطس 2023، مع وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، خفض التصعيد، والتزام واشنطن بحل الدولتين.

جاء ذلك خلال استقبال بلينكن للوزير الإسرائيلي، وفق تصريحات صحافية أدلى بها نائب الناطق باسم الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل.

إقرأ أيضاً: تفاصيل اجتماع أمريكي إسرائيلي لبحث خفض التصعيد وحل الدولتين

وبحسب باتيل، بحث بلينكن مع ديرمر "أهمية خفض التصعيد والتزام واشنطن بحل الدولتين للصراع الإسرائيلي مع الفلسطينيين".

ونقل عن بلينكن قوله لديرمر إن "التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية يقوّض حل الدولتين، والولايات المتحدة تعارضه بشدة".

وأوضح باتيل أن بلينكن والوزير الإسرائيلي المقرب من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، بحثا أيضًا "التحديات الإقليمية التي تشكلها إيران ووكلاؤها (في إشارة إلى حزب الله اللبناني)".

وكان موقع "واللا" الإسرائيلي قد ذكر يوم الجمعة الماضي، أن نتنياهو يوفد وزير الشؤون الإستراتيجية، ديرمر، إلى واشنطن، لإجراء مباحثات في البيت الأبيض حول التطبيع المحتمل مع السعودية.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان واشنطن إحراز بعض التقدم في جهودها الرامية للتوسط في إقامة علاقات رسمية بين إسرائيل والسعودية، التي استبعدت في السابق إبرام اتفاق كهذا قبل إحراز تقدم في الملف الفلسطيني.

وفي مؤتمر الصحافي، سُئل المتحدث الأميركي عن خطة حكومة نتنياهو التي تقودها وزيرة "المهام القومية" والاستيطان، أوريت ستورك، لضخ حوالي مليار شيكل لاستثمارها في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

ورد باتيل أن واشنطن "تعارض توسيع المستوطنات". وقال إن "موقفنا من هذه القضية واضح وثابت. إن توسيع المستوطنات يهدد أمكانية تحقق حل الدولتين".

وأضاف أن "هذا سيزيد من التوترات ويضر بالثقة بين الطرفين". وعلى حد قوله فإن واشنطن تحث إسرائيل على "الامتناع عن هذه الأعمال التي تدفع بالبؤر الاستيطانية".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد