وصول طائرتين تحملان مساعدات طبية من قطر إلى السودان

وصول طائرتين محملتان بمساعدات طبية من قطر إلى السودان

حطت في مطار "بورتسودان" شرقي السودان، مساء أمس الأربعاء، طائرتان تحملان مساعدات طبية مقدمة من دولة قطر إلى وزارة الصحة السودانية.

وقد شملت المساعدات الطبية أدوية علاج السرطان، وغسل الكلى، في إطار جسر جوي لنقل 62 طنًا من الأدوية، بحسب بيان للوزارة السودانية.

واستقبل الطائرتين كلّ من: هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة السوداني، وسفير قطر لدى الخرطوم محمد بن إبراهيم، وفق وكالة "الأناضول".

ونقل البيان عن وزير الصحة السوداني قوله: "إن هذه المنحة تأتي دعمًا من الأشقاء في دولة قطر، وهي امتداد لكثير من المساعدات التي قدمتها الدوحة".

وذكر أن "طائرات الجسر الطبي القطري عبارة عن شحنة تصل في مجملها إلى عدد 4 طائرات تحمل على متنها 62 طنًا من أدوية السرطان وأدوية زراعة الكلى ومستهلكات جلسات غسل الكلى"، مشيرًا إلى عدم وصول أدوية السرطان إلى البلاد منذ بداية الحرب، معتبرًا وصولها بمثابة أمل لسد الفجوة في نقص أدوية السرطان.

وتابع الوزير السوداني: "جاءت المنحة بتبرع كريم من محسنين بدولة قطر، وبتنفيذ من قطر الخيرية، وبمشاركة وقف الخيرات التركية، ووزارة الصحة التركية التي وفرت الشحن الجوي وسهلت الإجراءات المتعلقة بالشحن للسودان"، شاكرًا بدوره دولتي قطر وتركيا لتقديم وإيصال الإمداد الدوائي.

من جهته أكد السفير القطري أن المساعدات "للأشقاء" في السودان في المجال الطبي والصحي "تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين في المجالات كافة"، مؤكدًا على كون المنحة هي استجابة لنداء وزارة الصحة السودانية لتوفير أدوية السرطان والكلى، مبينًا التزامهم بالقائمة التي قدمتها الوزارة.

وتابع: "الجسر عبارة عن 4 طائرات تحمل أدوية تخصصية، وهي امتداد لجسر سابق من 12 طائرة تحمل مواد طبية وإغاثية".

وكانت طائرة قطرية محملة بـ 14 طن مساعدات غذائية وطبية قد وصلت إلى السودان، في 3 أغسطس الجاري، مقدمة من "صندوق قطر للتنمية" والهلال الأحمر القطري.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا: الجيش السوداني يعلن عن مقتل 40 مسلحا في ولاية كردفان 

المصدر : وكالة سوا- الخليج اونلاين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد