كيف نميز العسل الطبيعي والمغشوش؟

كيف نميز العسل الطبيعي والمغشوش؟

كيف نميز العسل الطبيعي والمغشوش؟ يحمل العسل الأصلي فوائد كثيرة لصحة الإنسان لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والمكونات التي تساعد على الوقاية والشفاء من العديد من الأمراض، ولكن المشكلة إذا كان العسل مغشوشاً.

تلجأ بعض شركات انتاج العسل إلى خلط العسل أو اصدار خلطات مشابهة لطعم العسل الطبيعي تغطي مذاقاً شبيهاً بمذاق العسل الأصلي .

طرق معرفة العسل الاصلي

يلجأ الأشخاص الى بعض الطرق المكتسبه من الأخرين لمعرفة العسل اذا كان أصلي أو مغشوشاً.

1. اختبار الحرارة

جرب تعريض العسل إلى الحرارة، فعند تسخين العسل، سوف يتكرمل بسرعة إذا كان العسل أصلي، أما إذا كان العسل مغشوشاً فسيصبح قوام العسل رغوياً عند التسخين.

2. اختبار الخل

ضع القليل من العسل في الخل الممزوج مع الماء، وفي حال ظهور رغوة في هذا الخليط فسيكون العسل مغشوشاً، أما إذا لم تظهر أي رغوة، فالعسل أصلي.

3. اختبار الماء

ضع القليل من العسل في كأس من الماء، وجرب خلطه قليلاً، العسل الأصلي لن يذوب في الماء بسرعة، وسينزل إلى قعر الكأس بسبب قوامه الكثيف، بينما ينحل العسل المزيف ويذوب في الماء بسهولة.

3. اختبار الاشتعال

امسك عود ثقاب جاف واغمسه في العسل ثم حاول إشعال عود الثقاب بواسطة احتكاكه بعلبته، فإذا اشتعل عود الثقاب، ذلك يعني أن العسل أصلي، فالعسل الطبيعي النقي قابل للاشتعال، أما إذا لم يشتعل فذلك يعني أنه مغشوش وتسبب في حدوث رطوبة لعود الثقاب.

- أسهل طريقة لتحديد جودة العسل هي تذوقه. توجد في الجزء الخلفي من اللسان مستقبلات، يمكن بفضلها الشعور بحرقة خفيفة ونوع من اللزوجة وليس مجرد المذاق الحلو فقط معياراً.

لقد اتضح أن العسل له انواع مختلفة، ويساعد في علاج العديد من الأمراض ويحسن الحالة عند الاصابة بأمراض البرد والسعال، ويعتبر أكثر فعالية من المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد.

وكم جانب أخر ذكرت الدكتورة يكاتيرينا بارانوفا، طرق عدة للحفاظ على العسل وخصائصة المفيدة:

- يمكن تسخينه إلى 40 درجة مئوية فقط. أما العسل الموجود على رفوف المتاجر، فقد فقدَ عمليا خصائصه المفيدة وأصبح مادة حلوة فقط.

- من المهم جدا عدم تسخينه كما يحصل عند إنتاج المعجنات التي تصنع في درجة حرارة تصل إلى 200 درجة مئوية. لأنه في هذه الحالة تنتج مركبات قد تكون سامة.

- يمكن تناوله مع خبز الجودار، وفي هذه الحالة يؤثر إيجابيا في الجهاز الهضمي، وخاصة في حالة الإمساك.- العسل منتج من أصل حيواني. ويمكن أن يعاني النحل الذي ينتجه من عدد من الأمراض. لذلك تتطلب تربية النحل معالجة دقيقة لخلايا النحل من البكتيريا. وكما هو الحال مع الحيوانات الأخرى، تستخدم مضادات الحيوية لهذا الغرض.

- يعتقد أنه يمكن تخزين العسل إلى الأبد. ولكن تفقد الإنزيمات والمركبات المفيدة الموجودة فيه خصائصها ونشاطها بمرور الوقت.

- يفضل تناول العسل مع شمعه، لأنه فعلا يساعد على علاج أمراض اللثة. فالشمع يحتوي على مادة تؤثر إيجابيا في منظومة المناعة.

- يجب تخزين العسل في أوانٍ زجاجية داكنة وفي مكان مظلم بدرجة حرارة 5-10 درجات مئوية.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد