من هو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني - نائب ملك الاردن للمرة الأولى

الأمير هاشم بن عبدالله الثاني نائب ملك الاردن للمرة الأولى

الامير هاشم بن عبدالله الثاني – ضج اسم الأمير هاشم بن عبدالله الثاني على مواقع التواصل الاجتماعي هذه الساعات بعد تعيينه نائب ملك الاردن للمرة الأولى، ما جعل جميع الشعب الأردني والعربي يبحث عن من هو الامير هاشم بن عبدالله الثاني.

ومع كثرة البحث حول الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، كافة التفاصيل عن الأمير هاشم بن عبدالله الثاني من حيث من هو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، وصور تعيين الأمير هاشم بن عبدالله الثاني نائب ملك الاردن للمرة الأولى.

وبدأ اسم الأمير هاشم بن عبدالله الثاني يترد لدى الشعب الأردني بعد ظهوره بالزي العسكري والشماخ الأردني عام 2021، بينما تصدر اسم الأمير هاشم خلال حفل زفاف ولي العهد الأردني حين قدم الأميرة رجوة إلى زوجها خلال عقد القران في شهر يونيو الماضي.

الأمير هاشم بن عبدالله الثاني نائب ملك الاردن للمرة الأولى

وتداولت صفحات المواقع الإخبارية خبر تعيين الأمير هاشم بن عبدالله الثاني نائب ملك الاردن للمرة الأولى رفقة صور توثق أداء الأمير هاشم بن الحسين اليمين الدستورية نائبًا لوالده الملك عبدالله الثاني.

الأمير هاشم وهو يصافح أحد أعضاء مجلس الوزارة عقب أدائه اليمين الدستورية بعد مغادرة الملك للأردن متوجها إلى مصر.

وعلى الرغم من صغر سن الأمير هاشم بن الحسين، إذ أنه الإبن الاصغر للملك عبدالله الثاني والملكة رانيا إلا أنه عُين نائبًا لملك الاردن لأول مرة.

وأدى الأمير هاشم بن عبدالله الثاني القسم الدستوري نائبا للمك عبدالله قبل سفره إلى مصر لحضور قمة تجمعه مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس .

ويعتبر هذا أول تكليف سياسي للأمير هاشم بن عبدالله الثاني بعد بلوغه سن الثامنة عشر في يناير/كانون الثاني الماضي.

وظهر الأمير هاشم مرتديا زيًا رسميًا مع الشماغ الأردني، ممسكا بنص القسم الدستوري وهو يتلوه أمام الملك بحضور مجلس الوزارة ورئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة.

ظهر الأميرهاشم مرتديا زيا رسميا مع الشماغ الأردني، ممسكا بنص القسم الدستوري

من هو الأمير هاشم؟

الأمير هاشم من مواليد 30 كانون الثاني 2005، ويعد النجل الثاني للملك عبدالله والملكة رانيا من الذكور، ويشترك الأمير هاشم في يوم ميلاده مع الملك عبد الله الثاني في 30 يناير/ كانون الثاني من كل عام.

وتخرج الأمير هاشم قبل أشهر قصيرة من مدرسة كينغز أكاديمي بمأدبا، بعد إنهائه مرحلة الثانوية العامة .

تخرج الأمير هاشم من الثانوية

مهام نائب ملك الأردن؟

ينص الدستور الأردني على أنه “إذا اعتزم الملك مغادرة البلاد فيعيّن قبل مغادرته بإرادة ملكية نائبًا أو هيئة نيابة لممارسة صلاحياته مدة غيابه”.

ويتولى مهمة نائب الملك “أي فرد من الأسرة الملكية أتم السن القانونية المطلوبة (18 عامًا)، أو أي عضو في هيئة نيابة على العرش من عموم الشعب شريطة بلوغه الثلاثين عامًا”.

ويحق للعاهل الأردني تعيين نائب عنه دون اشتراط مدة زمنية معينة لغيابه خارج البلاد، كما أن النص الدستوري لم يتطرق لأسباب مغادرة الملك والتي قد تكون لزيارة رسمية يقوم بها لدولة أخرى، أو لحضور نشاط دولي، أو غيره.

وتعطي المراسيم الملكية نائب الملك الحق في ممارسة جميع الحقوق المختصة بالعرش، باستثناء إجراء أي تعديلات في الدستور، وممارسة صلاحيات الملك المنصوص عليها في الدستور.

 

الأمير هاشم بن عبدالله الثاني - بهذا نكون قد أوجزنا كافة التفاصيل عن الأمير هاشم بن عبدالله الثاني من حيث من هو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، وصور تعيين الأمير هاشم بن عبدالله الثاني نائب ملك الاردن للمرة الأولى

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد