رابط التسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2024

انطلاق التسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2024

أعلنت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"،اليوم 14 أغسطس، وبالشراكة مع وزارة التعليم، عن فتح باب التسجيل للطلاب والطالبات السعوديين في المرحلتين المتوسطة والثانوية، في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2024″، ويستمر حتى الـ 26 من سبتمبر القادم.

رابط التسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 

للتسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2024  من هنا

وأشادت الدكتورة آمال الهزاع الأمين العام لمؤسسة "موهبة"، بالشراكة المثمرة مع وزارة التعليم، ودورها في تهيئة الأجواء الملاءمة للطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام، بما يسهم في اكتشاف ورعاية ودعم الموهوبين والمبدعين، وتنمية قدراتهم وتطوير مشاريعهم العلمية، والارتقاء بمجتمع الموهبة.

وأكدت الهزاع أن الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي يوفر بيئة جاذبة ومحفزة للإبداع، مبينةً أن أولمبياد الإبداع العلمي يقام سنويًا، حيث يسهم آلاف المشرفين العلميين، وإدارات الموهوبين في الوزارة، مع باحثين من الجامعات ومراكز الأبحاث وغيرها من الجهات المختلفة في دعم الطلبة في مشاريعهم البحثية.

ويتكون الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي من 6 مراحل تنظيمية، تتضمن تسجيل معلومات الطالب، والمحاضرات التدريبية للطلبة والمشرفين، ومرحلة معارض المناطق التعليمية، وتسجيل معلومات المشروع إلكترونيًا، ومن ثم رفعه على موقع "موهبة"، وفي المرحلة الثالثة، التي تشمل التحكيم الإلكتروني للمشاريع من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين، وفق معايير علمية محددة، وإعلان أسماء المرشحين للمعارض المركزية، ورفع نماذج إبداع على الموقع الإلكتروني، بعد ذلك تأتي المرحلة الرابعة، والتي تضم تنظيم المعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة لها، التي تقام في 3 مدن، وإعلان المتأهلين للتصفية النهائية، إلى جانب تحديث المشاركين لمعلومات مشاريعهم.

بينما خصصت المرحلة الخامسة لمعرض "إبداع" للعلوم والهندسة، وتليها المرحلة السادسة والأخيرة، وهي الورش التأهيلية للمشاركة الدولية في المعرض الدولي للعلوم والهندسة "آيسف ريجنرون"، ومن ثم المشاركة في معرض "آيسف" بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويهدف الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إلى تنمية روح الإبداع للطلاب والطالبات في المجالات العلمية والتقنية، واكتشاف المواهب الكامنة لطلاب وطالبات الوطن وتطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجالات البحث والابتكار، وتمثيل المملكة في المحافل الدولية بمشاريع متميزة.

يذكر أن الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي مسابقة سنوية، تقوم على أساس التنافس من خلال تقديم مشاريع علمية فردية، وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بالمشروع، يقوم بتحكيمها إلكترونيًا نخبة من الأكاديميين والمختصين، وفق معايير علمية محددة لترشيح المشاريع المتميزة للمراحل التنافسية الأعلى.

شروط التسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع)

1- أن يكون المشارك سعودي الجنسية من طلبة المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية من الفئة العمرية (11– 20 سنة).

2- التسجيل للمشاركة في إبداع عن طريق النموذج الإلكتروني لطلب المشاركة، ولن يتم قبول أي مشروع غير مسجل.

3- أن يكون المشارك من جميع المدارس داخل المملكة، وللجنة التنفيذية الحق في استبعاد أي مشارك إذا ثبت وجود معلومات غير صحيحة في بياناته الأساسية.

4- اختيار مشرف على المشروع وفق الضوابط​ المحددة، وفي حال مخالفة أي من الضوابط المذكورة لن يتم اعتماد المشرف، علماً بأنه لن يترتب على الإشراف على المشروع أي حقوق مادية في حال فوز المشروع في أي مرحلة من مراحل إبداع.

5- ضرورة الحضور الشخصي للمشارك لكافة أيام البرامج التأهيلية والتدريبية وأيام المعارض المركزية ومعرض إبداع للعلوم والهندسة ويحق للجنة التنفيذية استبعاد أي مشارك لا يلتزم بالحضور.

6- يلتزم المشارك بالاطلاع على الأدلة الإرشادية والضوابط والأنظمة الخاصة بإبداع عن طريق موقع "موهبة"والمعتمدة من اللجنة التنفيذية..

شروط المشاركة بالمشروع

1- يحق الطالبـ/ـة المشاركة بمشروع واحد فقط، ولن يُقبل التسجيل على الموقع بمشروع جماعي.

2- تُمنع المشاركة بالمشروع نفسه من قبل أكثر من طالبـ/ـة، وفي حال حدوث ذلك يتم إلغاء مشاركة كلا الطالبين.

3- استكمال مراحل التسجيل والتي تتكون من تسجيل المعلومات الشخصية، ثم معلومات المشروع بالإضافة إلى رفع نماذج المشروع العلمية في المرحلة الثانية ثم البيانات البنكية ثم طباعة بطاقة " إبداع " لحضور معارض المناطق التعليمية والمعارض المركزية ومعرض إبداع للعلوم والهندسة عند تأهل المشروع.

4- عند تعبئة معلومات المشروع يجب على المشارك كتابة ملخص المشروع بشكل وافي وشامل لجميع عناصر الملخص حيث إن التحكيم الإلكتروني يعتمد على ملخص وخطة المشروع المسجل في موقع "موهبة" والمعتمدة من اللجنة التنفيذية.

5- تستبعد المشاريع التي لم تسجل معلومات المشروع بشكل كامل في الوقت المحدد.

6- يحق للجنة التنفيذية استبعاد المشاريع التي لا يتطابق فيها عنوان المشروع مع ملخص المشروع.

7- يحق للجنة التنفيذية استبعاد المشاريع التي لا يتوفر فيها معلومات أساسية علمية في ملخص المشروع.

8- يحق للجنة التنفيذية استبعاد المشارك الذي يكون لديه مشاركات أخرى متزامنة مع أي مرحلة من مراحل " إبداع "، ويكون لها تأثير على مشاركته وفق الضوابط والأنظمة والالتزامات الواردة في الإطار.

9- أن تكون المشاركة ضمن مجالات " إبداع "، حيث سيتم تحكيم المشروع وفق اختيار المشارك للمجال، ولا يسمح للمشارك بتغيير المجال بعد تحكيم المشروع.

10- أن تكون المشاركة عملاً أصيلاً وغير مسبوق ويسمح به إذا كان تطويراً لعمل سابق، وجهدًا شخصياً للمشارك، مع العلم أنه سيتم استبعاد أي مشاركة في مرحلة التحكيم الإلكتروني أو أي مرحلة من مراحل "إبداع " إذا اكتشف أن العمل لا يطابق شروط أخلاقيات البحث العلمي.

11- ​إعداد لوحة العرض للمشروع ، وكذلك إعداد مدونة المشروع عند البدء بالمشروع وكتابة ملخص وتفاصيل المشورع بحسب ما هو موضح في موقع " موهبة ​​​​".

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد