من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ويكيبيديا

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، عبر المحركات العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، عن من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، جاء ذلك بعد انتشار أخبار حول تدهور حالته الصحية.

وتعمل وكالة سوا الإخبارية على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، لذلك نستعرض لكم في سطور المقال أدناه، من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، حيث تولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم كأمير سادس عشر لدولة الكويت بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تجسيدًا للتداول السلمي للسلطة واستمرارية الحكم، وفقًا للإطار الدستوري للبلاد، ومنذ توليه هذا المنصب، أظهر سموه التزامًا قويًا بالوفاء بمسؤولياته تجاه شعبه ووطنه.

الديوان الملكي يوضح الحالة الصحية لشيح نواف الأحمد الجابر الصباح

حيث تم إصدار بيان من الديوان الأميري الكويتي للرد على الأخبار الزائفة المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الأزمة الصحية التي يعتبر أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يمر بها، والتي أدت إلى دخوله المستشفى للعلاج.

وأكد البيان على عدم صحة مثل هذه الأخبار بشكل قاطع، وأشار إلى أهمية التحقق من مصدر الأخبار قبل نشرها أو تبادلها، والتكتم على البيانات الرسمية الصادرة من الديوان الأميري والقنوات الرسمية.

وفي ختام البيان، تمنى الديوان الخير والصحة لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ودعا الله أن يحفظه ويمنحه حماية من كل مكروه.

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الحاكم السادس عشر لدولة الكويت، حيث تولى منصب أمير البلاد في 29 سبتمبر 2020، يعد الشيخ نواف هو الأمير السادس عشر والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة. وُلد في 25 يونيو 1937، وهو الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم السابق للكويت، وزوجته اليمامة.

نشأ الشيخ نواف في قصر دسمان ونال تعليمه في المدارس الكويتية، بما في ذلك المدرسة المباركية. شغل مناصب عديدة في الحكومة، منها وزير الداخلية ووزير الدفاع، أثبت قيادته خلال فترات صعبة من تاريخ الكويت، خاصة أثناء فترة توليه وزارة الداخلية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، حين كانت البلاد تواجه تحديات أمنية كبيرة.

تم تعيينه وليًا للعهد في فبراير 2006، وقد بايعه مجلس الأمة لتولي المنصب بالإجماع، وفي سبتمبر 2020، بعد وفاة الأمير السابق، تولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في دولة الكويت، تمثل رؤيته الحكيمة وقيادته الحازمة عاملاً مهمًا في الارتقاء بدولة الكويت نحو مستقبل واعد ومستدام.

مناصب الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

تاريخ الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مليء بالعطاء في الميدان السياسي، حيث قد امتدت خدمته لأكثر من نصف قرن. برفقة إخوانه من حكام الكويت، بذل جهوداً جبارة للرفع بوضع دولة الكويت وجعلها من الدول المتقدمة، يتمتع بمكانة مرموقة بين محافل العالم السياسي، وعرف بخبراته واستدامته في مختلف المجالات، ما جعله ينال احترام وتقدير الجميع.

خلال فترة خدمته الممتدة، أولى الشيخ نواف اهتماماً كبيراً بتطوير القطاعات الأمنية، واستخدم التكنولوجيا الحديثة في جميع الوزارات التي تمتد خدمته إليها، وضع استراتيجيات أمنية دقيقة لحماية حدود دولة الكويت البرية والبحرية، مما أسهم في تعزيز الأمن والاستقرار.

الشيخ نواف يعتبر واحداً من كبار أعضاء بيت الصباح، وخدم دولة الكويت لأكثر من 58 عاماً في مختلف المسؤوليات، في سن الـ25، تم تعيينه محافظاً على حولي في 21 فبراير 1962، وظل في هذا المنصب حتى 19 مارس 1978.

تولى منصب وزير الدفاع في عام 1988، وكان في هذا المنصب أثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990، حيث أثبت قراراته الحاسمة واستخدم جميع الإمكانيات لتحرير البلاد من الاحتلال، تسلم منصب وزير الداخلية، وأدار شؤون الوزارة بكفاءة حتى 26 يناير 1988، عندما تم تعيينه وزيراً للدفاع، بعد تحرير الكويت، تولى منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية بالوكالة في 20 أبريل 1991، وأدى دوراً مهماً في إعادة البنية التحتية ودعم الشؤون الاجتماعية بعد التحرير.

أقرأ أيضا: كم عمر الشيف هالة فهمي – زوج الشيف هالة فهمي

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ويكيبيديا

OIP.jpg
 

اسم الولادة: نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح الجابر العبدالله بن الأمير صباح الأوّل بن جابر بن سلمان بن أحمد

الميلاد: 25 يونيو 1937 (العمر 86 سنة)

موقع الميلاد: فريج الشيوخ (موقع مجمع المثني حالياً)، مدينة الكويت، الكويت

الإقامة: دار يمامة

مواطنة: الكويت

الجنسية: الكويت

الكنية: أبو فيصل

الديانة: الإسلام

الزوجة: شريفة سليمان الجاسم

الأولاد: أربعة أبناء وبنت واحدة

الأب: أحمد الجابر الصباح

الجوائز:

وسام الصليب الأكبر للاستحقاق المدني (2008)

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، حيث قدمنا لكم، من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ويكيبيديا، مناصب  الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بالإضافة إلى الحالة الصحية التى يمر بها الآن.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد