متحور كورونا الجديد.. ما لا تعرفه عن المتحور الجديد

متحور كورونا الجديد.. ما لا تعرفه عن المتحور الجديد

متحور كورونا الجديد.. ما لا تعرفه عن المتحور الجديد، حيث يبحث الكثير من المواطنين والمواطنات من مختلف دول العالم عن تفاصيل متحور كورونا الجديد، والذي انتشر في نطاق واسع شمل عدة دول.

وتساءل الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وأهمها "غوغل" عن تفاصيل متحور كورونا الجديد، والتي تناقلت أخباره وسائل الإعلام الدولية والمحلية، والتي أفادت في تقاريها بأنّ كورونا عادت عبر متحور جديد.

ومؤخرًا، أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن ظهور متحور فرعي جديد لفيروس كوفيد-19، والذي يطلق عليه اسم إي جي.5 "EG.5" واسم غير رسمي له هو "إيريس" Eris.

elaosboa72341.jpg

وتزايد البحث عن متحور كورونا الجديد، وفق ما أظهرت مؤشرات البحث على "غوغل"، لذلك نقدم لكم متابعينا الكرام كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة لدينا حول متحور كورونا الجديد.

متحور كورونا الجديد

قبل أيام، كشفت منظمة الصحة العالمية، عن ظهور متحور فرعي جديد لكوفيد يسمى إي جي.5 "EG.5"، ويُطلق عليه تسمية غير رسمية هي "إيريس" Eris، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر على مستوى العالم.

1-1644146.webp

وعلى الرغم من ظهور هذا المتحور الجديد، أكدت المنظمة أنه لا يشكل تهديدًا كبيرًا على الصحة العامة حتى الآن، وأنه لا توجد أدلة تشير إلى أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة حاليًا.

المتحور إي جي.5 هو نسخة من متحور أوميكرون، ووفقًا للمنظمة العالمية للصحة، ظهر لأول مرة في فبراير 2023، ومنذ ذلك الحين تزايدت حالات الإصابة به بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضا: الصحة: 100 إصابة بمتحور كورونا الجديد في فلسطين

تاريخيًا، شهد فيروس كورونا تحورات متعددة منذ ظهوره الأول، ويُطلَق اسم متحورات على النُسخ الجينية الجديدة التي تنشأ نتيجة هذه التحورات.

سبب تسمية متحور كورونا الجديد بـ"إيريس"

وسُمي المتحور الجديد باسم "إيريس" على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو اسم مستوحى من الأساطير اليونانية. تم تبني هذا النهج لتسمية المتحورات باستخدام أحرف الأبجدية اليونانية من قبل المنظمة الصحية العالمية لتسهيل النطق والتذكر.

وصُنّف المتحور إي جي.5 من قبل المنظمة العالمية للصحة كمتحور جديد في يوليو 2023، بناءً على زيادة حالات الإصابة به في مختلف أنحاء العالم وخاصةً في المملكة المتحدة.

رغم ذلك، لم تظهر أي دلائل تشير إلى أن المتحور إيريس أكثر خطورة من المتحورات السابقة. تمت دراسته ومتابعته باستمرار من قبل الخبراء الصحيين لفهم تأثيره بشكل أفضل، وسيظل هذا المتابعة جارية خلال عودة المدارس والجامعات إلى العملية التعليمية.

5963146600110996649_121-1.jpg

خطورة متحور كورونا الجديد

وفقًا لمسؤولي منظمة الصحة العالمية، فإنه بناءً على الأدلة المتاحة، لا يوجد دليل يشير إلى أن المتحور الفرعي إيريس (إي جي.5) يسبب مرضًا أكثر شدة من السلالات السابقة لفيروس كوفيد-19. وهم يقرون أيضًا بأنه لا يبدو أنه أكثر خطورة من تلك السلالات.

توجد بعض الاختبارات التي تشير إلى أن المتحور إيريس قد يكون لديه القدرة على تجاوز مناعتنا بشكل أكبر من بعض السلالات السابقة، ولكن لم يتم تحديد هذا الأمر بشكل نهائي، ولم يترجم ذلك إلى زيادة في خطورة الإصابة بشكل كبير.

في الأسابيع الأخيرة، شهدت المملكة المتحدة زيادة طفيفة في عدد المصابين الذين تطلبت حالاتهم دخول المستشفيات، وخاصةً بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 85 عامًا. وعلى الرغم من ذلك، يؤكد الخبراء أن هذه الأرقام لا تزال أقل من الذروات السابقة لانتشار الفيروس، ولم تشهد زيادة في الحالات التي تتطلب علاجًا شديدًا في وحدات العناية المركزة

سيستمر الخبراء في جميع أنحاء العالم في مراقبة وتقييم تأثير المتحور إيريس، وخاصةً مع استعداد المدارس والجامعات لاستئناف الدروس. هذا الرصد المستمر يهدف إلى فهم تأثير المتحور الجديد بشكل أفضل واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا لزم الأمر.

أعراض متحور كورونا الجديد

أفاد خبراء، بأنّ متحور كورونا الجديد إي جي.5 لا يُسبب أي أعراض متميزة عن تلك التي يُسببها أي متحور آخر من فيروس كورونا.

وبالنسبة لأعراض الإصابة بفيروس كورونا، فإنها قد تتضمن:

1. حمى.

2. سعال مستمر.

3. تغيُّر في حاستي التذوق والشم.

4. شعور بالتعب والإنهاك.

5. سيلان الأنف.

6. التهاب الحلق.

معلومات مهمة عن متحور كورونا الجديد

إليكم متابعينا الكرام معلومات مهمة حول متحور كورونا الجديد:

- تم تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، ومع ذلك تم اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة في أبريل.

- يعتبر هذا المتحور جزءًا من سلالة "أوميكرون البديل" المعروفة باسم (XBB.1.9.2)، ويتميز بتغييرات كبيرة تساعده على تجاوز الأجسام المضادة التي تم تطويرها بالاستجابة للمتحورات السابقة واللقاحات.

- هذه السلالة الجديدة باتت سائدة في مناطق مختلفة من العالم، ولعبت دورًا كبيرًا في زيادة الحالات المصابة بفيروس كورونا بشكل ملحوظ.

- في 19 يوليو الماضي، أدرجت منظمة الصحة العالمية المتحور "EG.5" في قائمتها للسلالات المتداولة حاليًا التي تخضع للمراقبة.

- بناءً على بيانات المنظمة، يتوقع أن تقدم اللقاحات التي أثبتت فعاليتها ضد سلالة "أوميكرون" حماية عالية أيضًا ضد هذا المتحور الفرعي الجديد.

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلأى ختام مقالنا هذا، والذي استعرضنا كلم فيه كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة لدينا حول متحور كورونا الجديد

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد