الكشف عن وجود خلاف إسرائيلي بشأن المطلب السعودي النووي

الكشف عن وجود خلاف إسرائيلي بشأن المطلب السعودي النووي / توضيحية

كشفت وسائل إعلام عبرية اليوم الجمعة 11 أغسطس 2023، عن وجود خلاف إسرائيلي بشأن المطلب السعودي النووي .

وبحسب وسائل إعلام عبرية، يسود الخلاف في القيادة الإسرائيلية حول مطلب السعودية بتطوير برنامج نووي مدني، في إطار صفقة أمنية – عسكرية مع الولايات المتحدة تشمل تطبيع علاقات سعودي – إسرائيلي.

وأوضحت القناة 13 العبرية، أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، لا يزال يحافظ على تعتيم حيال المطلب السعودي.

ورقة حقائق: غـزة بحاجة لأكثر من 106 ملايين دولار لإعادة الإعمار

وفي حين يقول مسؤولون سياسيون رفيعو المستوى وفق القناة العبرية، إنه بالإمكان التوصل إلى حل بشأن المطلب السعودي، ومن الجهة الأخرى، يعبر مسؤولون في جهاز الأمن الإسرائيلي عن قلق كبير حيال المطلب النووي السعودي، ويعارضونه بشدة.

وبدوره، عبر رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، عن موقف مشابه لموقف المسؤولين الأمنيين.

ونقلت القناة 13، أمس، عن لبيد قوله لأعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي يزورون إسرائيل، إنه يعارض اتفاقا مع السعودية يشمل تخصيب يورانيوم في الأراضي السعودية، واعتبر أن اتفاقا كهذا يشكل خطرا على أمن إسرائيل.

وذكر لابيد: "لا توجد مشكلة مع نووي مدني، وهناك دول كهذه في الشرق الأوسط. لكن لا يوجد تخصيب يورانيوم في أراضيها. ويحظر أن يكون هناك تخصيب يورانيوم في الأراضي السعودية، لأن هذا يمس بالأمن القومي. وهذا يشكل خطرا على أمن إسرائيل. وتخيلوا ماذا كان نتنياهو سيقول لو أنني سأوقع على اتفاق كهذا".

وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن أقوال لبيد من شأنها التأثير على النقاش في الحزب الديمقراطي حول المطلب السعودي.

بدوره، رد حزب الليكود على لبيد ببيان، جاء فيه أن "نتنياهو أحضر أربعة اتفاقات سلام تاريخية وعززوا أمن ومكانة دولة إسرائيل، وهذا ما سيواصل عمله".

وقال حزب الليكود، "الأفضل أن لبيد، الذي سلّم حزب الله حقول غاز إسرائيلية مجانا، لا يعظ رئيس الحكومة نتنياهو الذي سيواصل الحفاظ على أمن ومصالح إسرائيل الحيوية في أي اتفاق سلام".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد