طائفة البهرة.. تفاصيل مهمة يجب أنّ تعرفها عنها - طائفة البهرة ويكيبيديا

طائفة البهرة.. تفاصيل مهمة يجب أنّ تعرفها عنها

طائفة البهرة.. تفاصيل مهمة يجب أنّ تعرفها عنها! - يبحث الكثير من المواطنين والمواطنات في جمهورية مصر العربية، ومناطق أخرى في الوطن العربي، خلال هذه الساعات عن طائفة البهرة للتعرف على تفاصيها وماهيتها.

وارتقع معدلات البحث عن طائفة البهرة، عبر محركات البحث وأهمها "غوغل"، ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد مشاركة مفضل سيف الدين، "سلطان" أو داعي طائفة البهرة بالهند، بافتتاح مسجد السيدة نفيسة في العاصمة المصرية القاهرة، بعد أعمال تجديده.

ونقدم لكم متابعينا الكرام عبر وكالة "سوا" الإخبارية، في السطور القادمة كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة لدينا حول طائفة البهرة، وذلك حرصًا منا على توفير كافة المعلومات التي تبحثون عنها.

افتتاح مسجد السيدة نفيسة

شارك مفضل سيف الدين، المعروف بلقب "سلطان"، والذي يعتبر زعيم طائفة البهرة في الهند، في افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد إجراء أعمال تجديده.

وقام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي باستقبال سيف الدين يوم الاثنين، حيث أشاد المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بالعلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر وطائفة البهرة. وقدَّر دور السلطان والطائفة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد التاريخية في مصر.

وفي إطار تقدير لجهوده المستمرة في مصر على مختلف الأصعدة، قام السيسي بمنح السلطان البهرة وشاح النيل، كتقدير لمساهماته الإيجابية في المجتمع المصري في المجالات الثقافية والخيرية والاجتماعية.

_130685816_mediaitem130685814.jpg

نبذة عن طائفة البهرة

البهرة هي طائفة إسماعيلية شيعية مستعلية تعترف بإمام "المستعلي"، وبعده الإمام "الآمر"، ومن ثم ابنه "الطيب"، وهذا هو سبب لقبهم بـ "الطيبية". يتواجد أتباعهم في مناطق مثل الهند واليمن. تاريخيًا، تخصصوا في التجارة وتوسعوا إلى الهند، حيث تأثروا بثقافة الهندوس المعتنقين للإسلام، وبالتالي أطلق عليهم لقب "البهرة"، وهو لفظ هندي قديم يعني "التاجر".

أما بالنسبة للإمام الطيب، فقد انسحب إلى الستر في سنة 525 هـ، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن، لا يُعرف الكثير عن الأئمة من نسله. حتى أسماؤهم غير معروفة، وحتى علماء البهرة ليس لديهم معرفة دقيقة عنهم.

FAADD63B-1F56-46DF-BF32-F23E6353DDD3.jpg

انقسمت البهرة إلى ثلاث فرق رئيسية:

1. البهرة الداوودية: تعود نسبتهم إلى قطب شاه داود، وهم موجودون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري، ومقر داعيتهم يقع في "بومباي".

2. البهرة السليمانية: يتنسبون إلى سليمان بن حسن، وهم متمركزون في اليمن حتى الوقت الحالي.

3. البهرة العلوية: يتأرجح المعلومات حول هذه الفرقة، وقد يحملون اسمًا معينًا أو يكونون تحت تصنيفات أخرى.

 

البهرة في العصر الحالي

في الزمن الحالي، يعيش أتباع البهرة في واقع معيشي وثقافي متنوع. تشير إحدى الروايات حول نشأة وتطور هذه الطائفة إلى أن أصولهم كانت من الفاطميين الشيعة الذين كانوا في مصر خلال العصر الفاطمي. بعد انتهاء العصر الفاطمي، انتقل كثيرون منهم من مصر إلى بلاد أخرى حتى استقروا في جنوب الهند. هناك اندمجوا في المجتمع الهندي المتسامح والمتعدد الأديان.

عبر السنوات، مع افتتاح دول الخليج وازدهار فرص العمل هناك، هاجر البهرة إلى تلك الدول واندمجوا في المجتمعات الخليجية. توجد أعداد كبيرة منهم في الإمارات العربية المتحدة، وتحديدًا في دبي حيث يعتبرونها مركزًا لهم. كما يتواجدون بأعداد كبيرة في بقية دول الخليج.

تاريخيًا، لهم أيضًا تأثير وجود في محافظة صنعاء باليمن، خصوصًا في منطقة الحطيب المبارك، حيث يملكون تاريخًا عريقًا. يعيشون هناك بروح مسالمة ومتسامحة، ويتجنبون التورط في الشؤون السياسية.

يعملون أيضًا على إقامة مشاريع خدمية، مثل رصف الطرق وبناء مشاريع مياه ومؤسسات تعليمية ومستشفيات. كما يكرسون جهودهم لتعليم القرآن الكريم ويسعون لإحياء الليالي الرمضانية بزيادة الصلوات والعبادات خلالها. يساهمون أيضًا في مساعدة الفقراء وتقديم الدعم للمحتاجين وتوزيع الطعام.

بشكل عام، تظهر هذه الطائفة بوضوح من خلال التعاون المجتمعي والعبادة، وتعزز القيم المسالمة والعمل الخيري.

البهرة وصفاتهم:

تكرس البهرة احترامًا كبيرًا لزعيمهم الروحي الذي يُعرف بلقب "مفضل سيف الدين". يتميز أعضاء البهرة بالالتزام بزيّ موحد للنساء والرجال، مما يعكس وحدة هويتهم. يبرزون بسمات السلام والانسجام، وهم يتجنبون التخالط بشكل كبير إلا مع أنصار طائفتهم. ومع ذلك، يُلزمهم الاتصال بأفراد من الخارج نظرًا لدورهم في مجال التجارة.

يجتمع أعضاء البهرة من جميع الأعمار والطبقات لجمع مبالغ مالية شهرية، وتُخصص هذه الأموال لتمويل المشاريع المشتركة. يتركز تواجدهم بشكل رئيسي في الهند واليمن، حيث يصل عددهم إلى نحو مليون ونصف المليون فرد. يقع المركز الرئيسي للبهرة في بومباي. يُظهرون اهتمامًا بالحفاظ على علاقات جيدة مع السلطات المحلية والحكومات.

تتجلى إحدى العادات السنوية لأعضاء البهرة في زيارة ضريح حاتم محيي الدين في منطقة حراز، والتي تبعد حوالي 90 كم عن صنعاء. ويتوافد عشرات الآلاف من البهرة الداؤوديين إلى هذه المنطقة في كل عام لأداء هذه الزيارة.

56341-3.jpg

البهرة ويكيبيديا

البهرة هو مصطلح يُرتبط بالوسط أو الوسيط في الكثير من السياقات. ويمكن أن يعني وسط كل شيء أو الجزء الوسطي من طريق ما. هذا المصطلح كان في الأصل اسمًا لقبيلة من اليمن.

بالإضافة إلى ذلك، تمثل البهرة أيضًا فرقة دينية باطنية تنتمي إلى الفرع الإسماعيلي المستعلي، حيث يعترف أتباعهم بأئمتهم بدءًا من الإمام المستعلي، ثم الآمر، وابنه الطيب. تشتهر هذه الفرقة بالطيبية نسبة إلى الإمام الطيب. تاريخيًا، توجهوا نحو التجارة بالبهارات والتوابل، ووصلوا إلى الهند حيث امتزجت ثقافتهم مع الهندوس الذين اعتنقوا الإسلام. وباللفظ الهندي القديم، يُعرفون بـ "البهرة"، وهو مصطلح يعني "التاجر".

يُعرف أيضًا أتباع البهرة في اليمن باسم "المكارمة". ومع ذلك، تشير المعلومات إلى أن هناك اختلافًا بينهم وبين البهرة السليمانيين الذين يُقال أنهم يسكنون غربي منطقة حراز، ويُعتقد أنهم ينتمون إلى الفرقة السليمانية داخل البهرة. ويُقال أن داعيهم هو سليمان، وهو يقيم في منطقة نجران بالمملكة العربية السعودية.

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا، والذي استعرضنا لكم في كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة لدينا طائفة البهرة.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد