من هي السيدة نفيسة - السيدة نفيسة ويكيبيديا

من هي السيدة نفيسة

من هي السيدة نفيسة - السيدة نفيسة، اسم يُطلق على إحدى الشخصيات التاريخية والثقافية البارزة التي تركت بصمة كبيرة في تاريخ وثقافة العالم العربي. تعتبر نفيسة من أهم الشخصيات التي أثرت في مجموعة متنوعة من المجالات بدايةً من الأدب وصولاً إلى السياسة والتعليم.

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية في السطور التالية حول موضوع كثر عليه البحث في الساعات القليلة الماضية وهو من هي السيدة نفيسة وما أصلها وسبب وفاتها ومن هو زوجها .

من هي السيدة نفيسة ؟

السيدة نفيسة هي ابنة الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن بن سيدنا علي والسيدة فاطمة، وهي تنحدر من بيت النبوة. وُلدت في عام 145م في المدينة المنورة، حيث كان والدها أمير المدينة..

lvl220210428115049.jpg
 

للسيدة نفيسة أخ أيضًا يُدعى يحيى المتوج لقبه "وجهه كله نور"، وتم دفنه في مصر. ومن المرجح أنّ قبره يقع في منطقة سيدي الليثي ابن سعد، وهو تابع للشافعية.

منذ صغرها، كانت السيدة نفيسة مُكرّسة للعبادة والتقرب من الله، وقد نشأت ونشطت في المحيط المقدس للمسجد النبوي الشريف. وهذا الالتصاق الوثيق بالمكان المقدس هو ما جعل الناس في مصر ينجذبون إلى ضريحها ويرتبطون بتاريخها.

تمتاز السيدة نفيسة بأنها كانت معروفة بـ"استجابة الدعاء"، وكانت تتسم بالتواضع البالغ. توجت حياتها بزواجها من إسحاق المؤتمن، ابن جعفر الصادق وحفيد محمد الباقر وابن علي زين العابدين، واسمه كان إسحاق المؤتمن. كانت السيدة نفيسة ابنة أمير وكانت زوجة لآخر.

وتروي القصص والروايات أن نحو 70 ألف فرد من الطائفة اليهودية قد اعتنقوا الإسلام في تلك الفترة، وذلك بسبب معجزة تعافي بنت قعيدة من مياه وضوء السيدة نفيسة.

سبب وفاة السيدة نفيسة ؟

عند اقتراب ساعات وفاة السيدة نفيسة، كانت صائمة، وعندما حان وقت الإفطار ألزموها بالفطر، فعبّرت عن تعجبها قائلة: "واعجباه لي منذ ثلاثين سنة أسأل الله أن يقوم بزيارتي وأنا صائمة، والآن يأتيني الإفطار". ومع ذلك، قامت بقراءة سورة الأنعام، وعندما وصلت إلى آية "لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ عِندَ رَبِّهِمْ" من سورة الأنعام (الآية 127)، فارتقت إلى الله. وقد كان قبرها محفورًا بيدها في منزلها قبل وفاتها، وعند وفاتها، وُضع جثمانها في هذا القبر الذي قامت بتجهيزه سابقًا.

 

من هي السيدة نفيسة-  وبعد وفاتها، انتشر خبر وفاتها بسرعة وتجمع الناس من مختلف القرى والمدن في مصر لتوديعها. وتجمع الناس حول قبرها وأشعلوا الشموع تكريمًا لروحها. انتشر البكاء والحزن في كل منزل في مصر تعبيرًا عن مدى الحب والاحترام الذي كانوا يحملونه للسيدة نفيسة. وجرت صلاة الجنازة عليها في مناسبة مهيبة ومؤثرة، حيث حشد الناس في مشهد لم يُشاهد مثيلاً، وامتلأت الشوارع بالمشيعين الذين ارتدوا الفلوات والقبعات تعبيرًا عن الحزن العميق والاحترام لها.

بعد وفاة السيدة نفيسة، كان زوجها يرغب في نقل جثمانها إلى المدينة المنورة ودفنها في المقبرة المشهورة باسم "البقيع". ولكن أهل مصر أبدوا رغبتهم في الاحتفاظ بجثمانها وتركها معهم تبركًا بها. عرضوا عليه مبالغ كبيرة من المال في محاولة لإقناعه بالسماح بتركها في مصر، لكنه لم يوافق على ذلك.

من هو زوج السيدة نفيسة 

 

من هي السيدة نفيسة  كانت السيدة نفيسة متزوجة من الصالح إسحاق المؤتمن بن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام. كان زوجها يتمتع بالصلاح والورع والإجتهاد، وقد روى عنه الحديث والآثار، وكان يعبر عن إيمانه بإمامة أخيه موسى بن جعفر عليهما السلام. وقد نقل عن والده الإمام جعفر الصادق عليه السلام النص الصريح على إمامة أخيه موسى الكاظم عليه السلام، وذلك يعكس تفانيه في الالتزام بالعقائد والمبادئ الشيعية.

 

من هي السيدة نفيسة-  صاحب عمدة الطالب أشار إلى أنه كان من الأشخاص الأقرب شبهًا برسول الله صلى الله عليه وآله وكذلك بأم أخيه موسى الكاظم عليه السلام. وقد كان شخصية متميزة في مجال الحديث والتعلم، وكانت له مكانة جليلة في ذلك. وقد ادّعت بعض الطوائف الشيعية أنه كان يحمل موقع الإمامة، وكانت هناك تباعدات في هذا الشأن، وقد تبعه ثلاثة من الرجال بعد ذلك: محمد والحسين والحسن.

وينتهي نسب بني زهرة تلك العائلة الجليلة بحلب الى هذا السيد الجليل، ومنها ابو المكارم حمزة بن علي بن زهرة الحلبي العالم الفاضل صاحب التصانيف الكثيرة في الكلام والإمامة والفقه والنحو.

وفي ختام المقال ، تكون وكالة سوا الإخبارية أرفقت لكم من خلال المقال السابق حول موضوع من هي السيدة نفيسة وما هو نسبها وسبب وفاة السيدة نفيسة ومن هو زوجها . 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد