الخارجية الفلسطينية تُرحّب بقرار استراليا الأخير

أمل جادو وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية

رحبّت أمل جادو، وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بقرار استراليا استخدامها لمصطلح الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأن المستعمرات الإسرائيلية غير قانونية، معتبرة أن هذا الموقف هو انحياز للقانون الدولي الذي يجب أن تلتزم به كافة دول العالم وهو خطوة في الاتجاه الصحيح.

وقالت جادو في تصريح لإذاعة صوت فلسطين، تابعته وكالة سوا الإخبارية: "التقينا الأسبوع الماضي مع وكيل وزارة الخارجية الأسترالي وناقشنا العديد من القضايا وكان من أولويات النقاش مع الدول غير المعترفة بفلسطين هو الاعتراف بالدولة الفلسطينية ومناقشة موضوع التسوية وغيرها".

وأوضحت ان هذه الخطوة هي إيجابية وبالاتجاه الصحيح وتأتي هذه الجهود استكمالا للجهود الدبلوماسية الفلسطينية التي يقوم بها السفير الفلسطيني وتقوم بها الدبلوماسية الفلسطينية بشكل عام، موضحة أن المستعمرات الاسرائيلية غير قانونية وفقا للقانون الدولي وأن المناطق الفلسطينية التي كانت تسميها الأمم المتحدة قبل اعتماد فلسطين دولة بصفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.

وتابعت: "نأمل أن تعترف أستراليا بدولة فلسطين كون هذا الموضوع على أجندة حزب العمال الذي يحكم اليوم في استراليا فالحوار اليوم مع الحكومة الأسترالية مستمر والانخراط معهم في المشاورات والحوارات الاستراتيجية والسياسية مهم جدا بهدف تعزيز مثل هذه الخطوات الإيجابية التي تقوم بها الحكومة الاسترالية".

وبينت جادو أن موقف استراليا يعزز الاعتراف بالدولة الفلسطينية خاصة مع تاييد البرلمان الأسترالي وحزب العمال ومطالبته بالاعتراف بدولة فلسطين.

وأشارت إلى أن استراليا هي جزء من الدول المهمة والكبرى في العالم وهي من منظومة الدول القريبة جدا من الولايات المتحدة الامريكية وكندا، وبريطانيا وهذه الدول في الغالب تنسق مواقفها بشكل كبير، إضافة إلى تأثيرها على دول أوروبية أخرى، مشيرة الى أن الحوار مستمر مع كافة الدول التي لم تعترف بفلسطين وليس فقط استراليا ونحن في طريق اقناعها للاعتراف بدولة فلسطين.

فيما يتعلق بمحكمة الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق سراح احد المتهمين بقتل الشهيد قصي معطان قالت جادو" إن مثل هذه الإجراءات تشجع المستوطنين على المضي بارتكاب المزيد من الجرائم وان هذه الحكومة الإسرائيلية هي حكومة منفلتة العقال وما قامت به حيال الشهيد المعطن قامت به أيضًا حيال مقتل الشهيد التميمي في شهر حزيران الماضي الطفل الذي قتل من قبل الجنود على الحاجز قرب قرية النبي صالح".

وأردفت: "ذهبنا الى محكمة العدل الدولية من أجل أن تقوم بإصدار الرأي الاستشاري بهذا المضمارو نحن ندرك أن إسرائيل تطبق قانونين مختلفين وتتعامل مع جنودها بطريقة مختلفة وتطلق صراحهم عندما يقومون بالقتل تجاه مواطنينا واطفالنا وهذا عمل اجرامي وكل موضوع الاستيطان والاعمال الإسرائيلية مطروحة امام محكمة الجنايات الدولية وهي من القضايا التي نتابعها بشكل مستمر مع محطمة الجنايات الدولية".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد