كان: مصادر مقربة من نتنياهو تنفي مزاعم لـ "سموتريتش"

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مع وزير المالية سموتريتش

نفى مقربون من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، صباح اليوم الأربعاء 9 أغسطس 2023، ادعاءات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، حول دعم رئيس الحكومة لقرار تجميد ميزانيات مخصصة للسلطات المحلية العربية ودعم برنامج لتشجيع اندماج المقدسيين في الجامعات الإسرائيلية.

وكشف تقرير صحفي عبري في وقت سابق، أنّ وزارة تطوير النقب والجليل، تمنع تحويل ميزانيات للمجتمع العربي تقدر بـ30% من ميزانية الوزارة، وذلك عبر التحايل في صياغة طلبات العروض، حتى لا تفي السلطات المحلية العربية في المعايير اللازمة.

ونقلت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11" عن مقربين من نتنياهو، أنّه "حاول أن يشرح لسموتريتش ضرورة تحويل هذه الأموال".

كما كشفت القناة الإسرائيلية، أنّ مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، بالإضافة إلى قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، شددوا على ضرورة تمويل برنامج تشجيع المقدسيين على الالتحاق بالجامعات الإسرائيلية.

اقرأ أيضا: الأحمد يكشف مستجدات أوضاع مخيم عين الحلوة وتفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار

وتشمل الميزانية المخصصة للسلطات المحلية والتي جمدها سموتريتش، 200 مليون شيكل من الأموال المخصّصة للإدارة و100 مليون أخرى للتنمية الاقتصادية في البلدات العربية التي تعاني من تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية مقارنة بالبلدات اليهودية، بما في ذلك ارتفاع معدلات الفقر وضعف البنية التحتية وضعف التمويل للمدارس.

بالإضافة إلى ذلك جمّد سموتريتش مبلغا منفصلا قيمته 200 مليون شيكل كان يهدف لتشجيع اندماج المقدسيين في المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، متذرعا بمخاوف من الجريمة ومخاوف تتعلق بالأمن. وهذا البرنامج هو جزء من خطة خماسية بقيمة 2.1 مليار شيكل تهدف إلى تحسين التعليم والتوظيف والصحة والبنية التحتية في القدس المحتلة.

وكان سموتريتش قد زعم أن نتنياهو، يدعم قراره بتجميد ميزانية التعليم العالي لصالح طلاب جامعات من القدس المحتلة بمبلغ 200 مليون شيكل؛ وقال سموتريتش للإذاعة العامة الإسرائيلية، إنه "أعمل بالتنسيق مع رئيس الحكومة. واجتمعت معه وشرحت له وهو يدعم هذا الموقف. وحصلت على موافقته".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد