دراسة: طفولتك تحدد شكلك في الشيخوخة

دراسة: تدهور الصحة في الشيخوخة مرتبط بالطفولة

كشفت دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا، أن تدهور الصحة في الشيخوخة مرتبط بالطفولة، حيث أفادت الدراسة بإمكانية أن تكون للتجارب المرهقة خلال الطفولة آثار بعيدة المدى أكثر مما كان يُعتقد سابقًا، مما يساهم في مشاكل تتعلق بالمهام اليومية مثل ارتداء الملابس أو إعداد وجبات الطعام في سن أكبر.

خلاصة الدراسة:

وجدت الدراسة أن كبار السن في الولايات المتحدة الذين لديهم تاريخ من التجارب الصعبة أو المؤلمة خلال الطفولة، كانوا أكثر عرضة للإعاقات الجسدية والمعرفية، بينما أولئك الذين تعرضوا للعنف في مرحلة الطفولة كانوا أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بضعف الحركة، و80% أكثر عرضة للإصابة بصعوبة في الأنشطة اليومية.

وحسب الدراسة، فإن الذين جاؤوا من أسر غير سعيدة كانوا أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بضعف إدراكي خفيف في النهاية، كما شملت الدراسة تجارب الطفولة السلبية المحتملة من انعدام الأمن المالي، وانفصال الوالدين، والمرض الشديد، وتجربة العنف أو الإساءة أو مشاهدتهما.

من جانب آخر، دعمت نتائج الدراسة دمج المبادئ الواعية بالصدمات في رعاية المسنين، وشددت على أهمية الحد من إجهاد الأطفال والصدمات في المقام الأول.

من جهتها، أكدت مؤسِّسة برنامج إعداد القادة من الأطفال وأخصائية اللغة والتواصل سها خمايسة أن الأمراض التي تؤثر على الإدراك لدى كبار السن لها علاقة بصدمات وقعت في سنوات الطفولة، وقالت خمايسة في حديث لـ"سكاي نيوز عربية" تابعته "سوا"، أنه يجب التأكيد على أهمية السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل، فهو العمر الذي يكتمل فيه النمو الشخصي والنفسي.

مدى التأثير وطرق التعامل

تعتبر العاطفة مؤشرًا للأفكار والمعتقدات التي تحفر في ذاكرة الوعي واللاوعي، فالمشاعر مقياسًا للتجربة وليست تجربة بحد ذاتها، كما تُعد ردة فعل الطفل العاطفية تجاه أي شيء هي مقياس أيضًا، فعلى إثر ذلك يمكن أن تنعكس عليه عند الكبر

كما أنه من الطبيعي أن يكون كل طفل معرض للصدمات سواء في إطاره العائلي أو الخارجي، لذلك لا بد من تجهيزه منذ صغره على امتصاص الصدمات من خلال الدروس التي يتعلمها من التجربة، وتعليمه أن كل ما يحدث في حياته عابر ولا يؤثر على أمنه واستقراره وكيانه.

وتشمل طرق التعامل أيضًا مع الطفل في صغره التدرج في التعامل معه حول طرق حماية الذات وعدم منعه من الاختلاط خوفًا من التجارب السلبية، وضرورة عزله وفصله عن صدمات كبار السن، ووجوب توفير البيئة الآمنة للطفل حتى يختبر فيها أفكاره ومعتقداته التي من شأنها أن تساعده في مستقبله، وتشجيعه ودعوته لمزيد من الإبداع في المجتمع، فالمجتمع الذي يفتقد للإبداع هو مجتمع عانى في طفولته،مع التأكيد أن لكل جيل قدرات تتماشى مع الزمن الذي وجد فيه.

المصدر : سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد