واردات الصين تتراجع لأدنى مستوياتها من النفط منذ يناير

واردات الصين تتراجع لأدنى مستوياتها من النفط منذ يناير

أظهرت البيانات الجمركية بانخفاض واردات الصين من النفط الخام بنسبة 18.8٪ على أساس شهري في شهر يوليو، وهو أدنى مستوى لها منذ يناير ، وقالت بيانات الجمارك في بيان له اليوم الثلاثاء جاء هذا الانخفاض نتيجة تقليص الدول المصدرة الرئيسية لصادراتها، واستمرار ارتفاع المخزونات المحلية.

وبحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك فإن إجمالي شحنات النفط الخام الواردة إلى الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بلغ 43.69 مليون طن في يوليو بما يعادل 10.29 مليون برميل يوميا.

و أشارت البيانات الجمركية إلى أن الواردات بلغت 12.67 مليون برميل يوميا في يونيو وهو ثاني أعلى مستوى مسجل على الإطلاق ، غير أن الواردات زادت 17 بالمئة مقارنة مع 8.79 مليون برميل يوميا سجلتها قبل عام مع تضرر الاقتصاد الصيني من جائحة كوفيد وعمليات الإغلاق الواسعة.LYNXMPEE7D0AE_L.jpg

أفادت إيما لي محللة الشؤون النفطية الصينية لدى فورتيكسا في سنغافورة ، إن "التراجع (الشهري) كان مدفوعاً بتراجع الواردات من أكبر ثلاثة مصدرين للخام، أي الولايات المتحدة والسعودية وروسيا، الذين خفضوا الصادرات في ظل خفض لمستويات الإنتاج المستهدفة وزيادة الطلب المحلي أو أحدهما" .

وأضافت إيما لي أن مخزونات النفط الخام البرية للصين تجاوزت 1.02 مليار برميل في نهاية يوليو وأن الارتفاع المستمر لتلك المخزونات قد يتيح لشركات التكرير الصينية تقليل مشترياتها في الشهور المقبلة.

أظهرت بيانات الجمارك بهبوط واردات الصين 12.4 بالمئة على أساس سنوي في تموز 2023 متجاوزة التوقعات بتراجع قدره خمسة بالمئة في استطلاع أجرته رويترز ، وانخفضت الصادرات 14.5 بالمئة وهو ما يفوق التوقعات بتراجع يبلغ 12.5 بالمئة ويتجاوز الانخفاض المسجل الشهر السابق وقدره 12.4 بالمئة .

وسجل اليوان الصيني أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع وتراجعت الأسهم الآسيوية بعد صدور البيانات ، فيما قالت السلطات الصينية الأسبوع الماضي إن الإجراءات التحفيزية باتت وشيكة، لكن المستثمرين لا يشعرون بال حماس حتى الآن تجاه المقترحات التي تهدف لتعزيز الاستهلاك في قطاعات السيارات والعقارات والخدمات.

اقرأ أيضاً / السعودية و تركيا توقعان اتفاقية لتعزيز صناعة الطائرات المسيّرة محليًا

انخفاض وارتفاع  أسعار الوقود في الصين 

وكان من المتوقع ارتفاع معدلات استهلاك البنزين مع زيادة الطلب على السفر في الصيف.

تراجعت مخزونات البنزين المحلية حوالي ثلاثة بالمئة بين منتصف يونيو ومنتصف يوليو في حين ارتفعت مخزونات الديزل حوالي اثنين بالمئة إذ استمر الطلب في التأثر بضعف أحجام صادرات السلع وتباطؤ القطاع العقاري، بحسب شركة لونج تشونغ للاستشارات ، ودفعت زيادة هوامش أرباح الوقود في آسيا صادرات المنتجات النفطية الصينية للارتفاع في يوليو تموز ودعمت ارتفاع معدلات معالجة الخام.

وارتفعت صادرات الوقود المكرر 55.8 بالمئة الشهر الماضي إلى 5.31 مليون طن من 3.41 مليون طن قبل عام وارتفاعا من 4.51 مليون طن في الشهر السابق ، فيما استوردت الصين 10.31 مليون طن من الغاز الطبيعي في يوليو بزيادة 18.5 بالمئة من 8.7 مليون طن قبل عام حينما خفض المستوردون مشترياتهم من السوق الفورية بفعل ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال العالمية.

زاد الفائض التجاري للصين 80.6 مليار دولار متجاوزا التوقعات البالغة 70.6 مليار دولار حسبما جاء في الاستطلاع.

المصدر : سكاي نيوز بالعربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد