موعد إعلان نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي الجديد في سلطنة عمان 2023

موعد إعلان نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي الجديد في سلطنة عمان 2023

أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التربية والتعليم العالي عن موعد نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي الجديد 2023 .

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية من خلال السطور التالية حول موعد إعلان نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي 2023 في سلطنة عمان .

موعد إعلان نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي الجديد في سلطنة عمان 2023

أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التربية والتعليم العالي عن موعد نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي الجديد 2023  والذي يصادف تاريخ 16 أغسطس لعام 2023

صرّح الدكتور حمد بن خلفان النعماني، مدير عام مركز القبول الموحد، بأن نتائج الفرز الأول من المتوقع أن تشهد منافسة عالية خصوصًا في بعض البرامج الدراسية الأكثر طلبًا، مثل برامج جامعة السلطان قابوس والبعثات الخارجية، بالإضافة إلى تخصُّصات الصحة والتربية في مختلف المؤسسات التي تقدم تلك البرامج.

أفاد الدكتور حمد بن خلفان النعماني، مدير عام مركز القبول الموحد، بأن المؤشرات الخاصة بنظام القبول الموحد تُشير إلى حصول أكثر من 20 ألف متقدم ناجح على معدل عام يبلغ 80 بالمائة وأعلى، ومنهم أكثر من 9 آلاف متقدم ناجح حصلوا على معدل عام يتجاوز 90 بالمائة. وأشار إلى أن العدد الإجمالي للمتقدمين الناجحين بنظام القبول الموحد بلغ (40,958) بعد انتهاء مرحلة تعديل الرغبات للعام الأكاديمي 2024/2023 بتاريخ 31 يوليو الماضي.

أفاد مدير عام مركز القبول الموحد بشأن نتائج الترشيح لإجراءات اختبارات القبول والمقابلات الشخصية والفحوصات الطبية للبرامج الدراسية التي تتطلب ذلك، بأن عدد البرامج الدراسية التي اشترطت تلك الإجراءات بلغ 54 برنامجًا دراسيًّا في مختلف التخصصات. وقد رشح نظام القبول الموحد يوم الخميس الماضي الموافق 3 أغسطس، 3875 طالبًا وطالبة وفقًا لتسجيلهم وترتيبهم لبرامجهم الدراسية ومعدلاتهم التنافسية.

وأكد مدير عام مركز القبول الموحد على أهمية أن يلتزم الطلبة المرشحين بالمواعيد والأماكن المحددة حسب الجدول المُعلن عنه في الموقع الإلكتروني للمركز. حيث يمكن للطلبة من خلاله معرفة المواعيد المحددة لكل برنامج دراسي ومواقع الاختبار والأوقات المحددة من قبل المؤسسات التعليمية، كما يتوفر أرقام التواصل معها. وأشار إلى أن مؤسسات التعليم العالي قد بدأت بالفعل إجراء الاختبارات ابتداءً من اليوم وستستمر حتى يوم الخميس الموافق 10 أغسطس الجاري.

أوضح أن فترة المقابلات ستجرى في هذا الوقت بالتحديد، وذلك قبل الإعلان عن نتائج الفرز الأول، وذلك لأن بعض البرامج الدراسية في مؤسسات التعليم العالي تتطلب وجود مهارات معينة لدى الطلاب لكي يتنافسوا على هذه البرامج. ومن بين هذه المهارات، مثلاً اللياقة الصحية والبدنية، أو مهارات الرسم وغيرها من المهارات الأخرى.

وأوضح أن الترشيح لا يعني بالضرورة القبول في البرنامج، بل يتم تحديد ذلك بناءً على نتيجة المقابلة أو الاختبار أو الفحص الطبي الذي تجريه المؤسسة التعليمية. كما يتأثر القبول بعدد المقاعد المتوفرة في البرنامج، والمعدل التنافسي للطالب مقارنة بالناجحين الآخرين. وشدد على أن عدم حضور المقابلة أو الاختبار بسبب السفر أو أسباب أخرى يُعتبر رفضًا من الطالب للتنافس على هذا البرنامج.

أشار الدكتور حمد بن خلفان النعماني، مدير عام مركز القبول الموحد، إلى أن عدد المقاعد الدراسية المُعلن عنها من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الداخلية، وكذلك المنح المُقدمة من القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، والبعثات الخارجية ومنح الدول الشقيقة للعام الأكاديمي 2024/2023 بلغ (28832) مقعدًا دراسيًّا. وتتوزع هذه المقاعد بواقع (16315) مقعدًا دراسيًا في مختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية، و(621) في البعثات والمنح الخارجية. وبالإضافة إلى ذلك، بلغ عدد البعثات والمنح الداخلية للدراسة بالجامعات والكليات الخاصة (11896) بعثة ومنحة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد