تعطي نتائج دقيقة.. مصاصة مبتكرة للكشف عن العدوى

"مصاصة" مبتكرة لسحب عينات اللعاب والكشف عن العدوى

عند الخضوع لاختبار لكشف الإصابة بعدوى مثل التهاب الحلق، غالباً ما يتم استخدام عينات من اللعاب للكشف عن المرض، لكن اكتشاف العلماء لمصاصة سحب عينات من اللعب أصبح من السهل استخدامها لجمع البكتيريا من اللعاب لتعطي نتائج دقيقة.

وأشارت الدراسات إلى أن يمكن للإنسان أخذ عينات من اللعاب واللجوء إلى البصق المتكرر في قمع وملء أنبوب من اللعاب بحجم 2 إلى 3 ملليتر. ويمكن أن يستغرق الأمر ما يصل إلى خمس دقائق للقيام بذلك، بحسب ما نشره موقع

New Atlas نقلاً عن دورية Analytical Chemistry

وتطرق العلماء في جامعة واشنطن إلى طريقة أكثر سهولة وأسرع لأخذ هذه العينات، باستخدام جهاز مبتكر يشبه هذه مصاصة الحلوى، يطلق عليه اسم CandyCollect. المصاصة إذ تعمل بجمع اللعاب حول ما يشبه الملعقة مع أخدود مفتوح على شكل حلزوني، ومغطى بطبقة حلوى محلاة ببدائل السكر المشتقة من الشمندر، حيث يستخدمها المرضى ببساطة كما لو كانت مصاصة عادية.

وقالت آشلي ثيبيرغ، الأستاذة بجامعة واشنطن، أن "سطح الأخدود اللولبي البلاستيكي يعالج بمواد كيمياوية بحيث يجمع البكتيريا من اللعاب. ويتم تبادل اللعاب داخل وخارج الأخدود عندما يمتص المريض المصاصة، وتتراكم البكتيريا بمرور الوقت.

ويمكن لاحقاً إزالة البكتيريا من الجهاز في المختبر وتحليلها.

وأكدت أشلي إلى توصل العلماء إلى أن المصاصة نجاح هذه المصاصة في اكتشاف بكتيريا بعد اجراء اختبار للجهاز المبتكر Streptococcus mutans أو بكتيريا Staphylococcus aureus

وأوضح المشاركون في الاختبار بأن المصاصة من أفضل الطرق لأخذ العينات والحصول على نتائج تحاليل دقيقة للعينات بعد تخزينها في درجة حرارة الغرفة لمدة عام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد