بالصور.. لجنة للحفاظ على قلعة خان يونس والمعالم التاريخية بالمدينة

غزة / سوا / تجري بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة بالتعاون مع وزارة السياحة والأثار دراسات مستفيضة بهدف تشكيل لجنة مشتركة تضم إلى جانب البلدية والسياحة نخبة من المجتمع المحلي تكون مهمتها الحفاظ على الإرث التاريخي في المدينة والمتمثل في قلعة برقوق والحفاظ على ما تبقى من أسوارها الخارجية من خلال إجراء عمليات الترميم والصيانة المطلوبة، وكذلك العمل على حماية المتحفين التاريخيين الموجودين بالمدينة.

 


جاءت تلك الأفكار خلال اجتماع تشاوري عقد في مقر البلدية بحضور رئيسها المهندس يحيى الأسطل وعضو المجلس البلدي الدكتور أمين وافي، ومدير العلاقات العامة عماد الأغا، ومثل وزارة السياحة والآثار كلاً من الوكيل المساعد الدكتور محمد خله، ومدير عام الآثار والتراث الدكتور جمال أبو ريده، وبر فقه عدد من طاقم الوزارة.

 


وخلال الإجتماع أوضح الأسطل أن بلدية خان يونس تتابع عن كثب كافة خدماتها المقدمة للسكان وتعمل على تعزيزها بالشكل المطلوب بالرغم من شح الإمكانيات المتوفرة نتيجة للظروف الحالية التي تعصف بشعبنا، مؤكداً في ذات السياق أن البلدية تقوم بشكل مستمر بتنظيف الواجهة الأمامية للقلعة ومحيطها وداخل أسوارها من النفايات المنزلية وتزيل أي تعدي على أسوارها الخارجية من منطلق حفاظها على تاريخية المكان الذي يعبر عن الأصالة والحضارة وتاريخ المدينة الطويل.

 


وبين الأسطل أن جهود البلدية متواصلة وت فتح ذراعيها للجميع من أجل الحفاظ على القلعة وما تبقى من أسوارها، داعياً وزارة السياحة إلى بذل المزيد من الجهود من أجل حماية كافة المرافق السياحية والأثرية من خطر العابثين أو اعتداء بعض الأفراد عليها من خلال ممارسة سلوكيات غير حضارية، أو التي تهدف إلى استغلال جدران القلعة للترويج الإعلاني والدعائي .

 

 مشدداً أن البلدية ستبذل قصارى جهدها وستعمل على زيادة التعاون التام مع كافة المؤسسات ذات العلاقة من أجل حماية المرافق السياحية والتراثية ومنها المتحفين التاريخيين التابعين لعائلتي العقاد وشهوان، معرباً عن أمله بأن تشكل اللجنة قريباً لتكون حاضنة للتراث ومحافظة عليه للأجيال المتعاقبة.

 


ومن جانبه ثمن وكيل الوزارة الدكتور خله جهود بلدية خان يونس الرامية إلى تعزيز خدماتها بالشكل المطلوب للحفاظ على المعالم التاريخية والتراثية بالمدينة واسهاماتها المتتالية لخدمة المجتمع المحلي ومؤسساته وحفاظها على تلك المرافق.


وأبدى خله استعداده الكبير للبدء في تشكيل اللجنة ومناقشة كافة الخطوط العريضة لمهامها وأهدافها ورسالتها لتحقق الغايات المرجوة مشيراً إلى أهمية إشراك المجتمع المحلي ليكون عنصراً فاعلاً في اتخاذ القرارات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد