تورم الأقدام.. الأسباب وطرق العلاج

تورم الأقدام.. الأسباب وطرق العلاج

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف يحدث تورم وثقل في الٌأقدام، حيث تتمدد الأوعية الدموية ويتباطأ سريان الدم وتفقد الأوردة مرونتها ما يسمح للدم بالتدفق إلى السيقان والأقدام، ما يؤدي إلى تورم الأقدام.

وتقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية أسباب تورم وثقل الأقدام وطرق علاجها/

علاج تورم الأقدام

ويمكن مواجهة تورم الأقدام من خلال الأنشطة الحركية والتغذية السليمة وشرب السوائل بشكل كافي كما أوصت الصيدلانية الألمانية أورسولا فونكه، حيث يساعد ذلك على سريان الدم بصورة أفضل، ولاسيما شرب المياه المعدنية وشاي الأعشاب.

وأضافت أورسولا فونكه الصيدلانية الألمانية،  أن النساء أكثر عرضة للإصابة بتورم الأقدام، نظرا لضعف النسيج الضام لديهن، وفي حال عدم سريان الدم العائد عبر الأوردة بشكل جيد، يحدث تورم بالسيقان والأقدام.

ومن المفيد أيضا الابتعاد عن الوجبات الثقيلة والدسمة، نظرا لأنها تشكل عبئا على الدورة الدموية، وبدلا من ذلك ينبغي تناول أطعمة خفيفة وذات قيمة غذائية عالية مع الإكثار من الخضروات والفواكه.

ومن جانبه، قال أخصائي الطب البديل الألماني رينيه غريبر إنه يمكن مواجهة تورم الأقدام من خلال حمام الماء البارد بمعدل مرة إلى مرتين يوميا، حيث يسهم ذلك في تنشيط سريان الدم.

كما ينبغي أيضا عند النوم رفع السيقان بحيث تكون أعلى قليلا من مستوى الرأس، حيث يسهم ذلك في سريان الدم المتكدس في الأقدام، ومن المفيد أيضا المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية. ويمكن أيضا الاستلقاء على الظهر وممارسة تمرين الدراجة في الهواء لمدة لا تقل عن 30 ثانية.

ومن المهم أيضا ارتداء حذاء مسطح ومريح لتخفيف العبء الواقع على الأوردة في ظل درجات الحرارة المرتفعة، بينما ينبغي الابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي. ومن المفيد أيضا المشي بأقدام حافية من حين إلى آخر على أرضية طرية كالعشب.

وإذا لم تفلح هذه التدابير في مواجهة ثقل وتورم الأقدام، فيمكن حينئذ اللجوء إلى ارتداء الجوارب الضاغطة، حيث إنها تضغط على الأوردة، مما يساعد على نقل الدم من الأقدام إلى القلب.

وهناك أسباب أخرى لتورم الكاحلين أو القدمين

45896-2-1690800375.webp
 

الإصابات أو الالتهابات

يمكن للإصابات (غالبًا الالتواءات أو الكسور) والالتهابات أن تزيد من نفاذية الأوعية الدموية، وهذا يجعل من السهل تراكم الماء في الأنسجة المحيطة وتورم الكاحلين.

زيادة الوزن أو النشاط البدني الشديد

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن الشديدة (السمنة) أو النشاط البدني الشديد إلى إعاقة عودة تدفق الدم إلى القلب وتراكم الدم، فضلا عن أن الخلايا الدهنية الزائدة في الجسم تتسبّب في تسرّب مزيد من الماء إلى الأنسجة المحيطة، ثم يتم تحميل الجهاز اللمفاوي بحمولة زائدة ولا يمكنه نقل السائل بعيدًا.

الحمل والتغيرات الهرمونية

غالباً ما تؤدي التغيرات الهرمونية مثل الحمل إلى التورم والألم في الساقين والقدمين، والسبب في ذلك هو أن الجسم يخزن مزيدا من السوائل وهذا ينتقل من الأوعية إلى الأنسجة المحيطة.

الجلطة الدموية

إذا لاحظت تورم كاحل واحد فقط، فقد يكون هذا علامة على وجود جلطة دموية تسدّ الأوردة، وعادة ما تكون الأعراض المصاحبة هي الألم والحمى الخفيفة والتغير في لون الجلد. في مثل هذه الحالة، يجب طلب الطوارئ فورا.

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد