لن تصدق.. فوائد سحرية لقشر التين الشوكي

لن تصدق.. فوائد سحرية لقشر التين الشوكي

يعتبر التين الشوكي أو كما يسميه البعض بالصبار من أفضل الثمار، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحمي الجسم من الأمراض، وأيضاً يوجد لقشر التين الشوكي فوائد جمة.

حيث يعد قشر التين الشوكي جزء من الفاكهة غير المأكول، ولكن له فوائد كثيرة على الجلد والصحة العامة، بدءاً من تنعيم الجلد إلى تأثير مضاد الأكسدة على الجسم، خاصة بعد إزالة الشوك منه عن طريق غسله بفرشاة واستخدام هذا القشر في عمل العديد من الماسكات مثلما نستخدم قشر الخيار.

وتقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية مجموعة من الفوائد لقشر التين الشوكي

فوائد-قشر-التين-الشوكي.jpg
 

غني بالفوائد

يحتوي قشر التين الشوكي على المزيد من فيتامين E، وفيتامين K، والأحماض الدهنية اللينوليك، والأوليك، والميتيك، بالإضافة إلى مجموعة من المركبات الفينولية، كما أنه أحد أفضل مضادات الأكسدة للبشرة، على تعزيز صحة الجلد.

ترطيب البشرة وتنعيمها

يمكن للأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك الموجودة في مستخلص التين الشوكي تجديد الزيوت المفيدة التي تجف بشكل طبيعي في الجلد مع سن تقدم السن.

يحمي من الشيخوخة

التين الشوكي والذي يحتوي الفيتامينات E و K على خصائص تنعيم البشرة، مما يسمح لها بالمساعدة في تنعيم ومنع ظهور التجاعيد المرتبطة بالشيخوخة.

توحيد لون البشرة

يحتوي قشر التين الشوكي على المركبات الفينولية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، والتي عند تطبيقها على التورم أو التهيج أو الشوائب، يمكن أن تتسبب في تلاشيها، والتخلص منها نهائيا.

الوقاية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية

المركبات الفينولية الموجودة في قشر التين الشوكي لها أيضا تأثير في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وتقليل الآثار الضارة للتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

تحسين صحة الجلد

448.webp
 

يمكن لزيت الأرجان الموجود في قشر التين الشوكي، أن يحسن صحة الجلد من خلال خصائصه المرطبة والأحماض الدهنية الأساسية، وكذلك زيت التين الشوكي، الذي يحتوي على تركيز أعلى من الأحماض الدهنية والفيتامينات E و K، مما يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة مع عدد أقل من التجاعيد والخطوط مقارنة بزيوت العناية بالبشرة الأخرى.

1- محتواه العالي من الألياف: يحتوي قشر التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي مفيدة للهضم وتحسين صحة الأمعاء.

2- تحسين صحة القلب: يحتوي قشر التين الشوكي على مركبات الستيرونات التي تساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

3- خصائص مضادة للأكسدة: يحتوي قشر التين الشوكي على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة تلف الخلايا والأنسجة الناجم عن الجذور الحرة.

4- تحسين صحة الجهاز المناعي: يحتوي قشر التين الشوكي على فيتامين سي والذي يساعد في تحسين صحة الجهاز المناعي ومكافحة الالتهابات.

5- تحسين صحة الجلد: يحتوي قشر التين الشوكي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تحسين صحة الجلد ومنع علامات الشيخوخة المبكرة.

6- تحسين صحة العيون: يحتوي قشر التين الشوكي على الكاروتينويدات التي تساعد في تحسين صحة العيون والوقاية من أمراض العيون المختلفة.

يمكن استخدام قشر التين الشوكي في صنع الشاي أو المشروبات الأخرى، ويمكن أيضاً تجفيفه وطحنه لإضافته إلى الأطعمة والحلويات لزيادة قيمتها الغذائية.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن الفاكهة نفسها وحتى قشورها قد تحتوي على بذور وشوك يمكن أن يسببوا إزعاجًا في الفم والحلق، لذلك يجب التعامل معها بحذر.

المصدر : وكالة سوا- اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد