كل ما تريد معرفته عن “محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الإمارات

كل ما تريد معرفته عن “محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الإمارات

ساهمت شخصية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفذه بأن يصبح أميراً لإمارة دبي بحنكته وقيادته الرشيدة.

ونستعرض لكم فيما يلي أبرز المعلومات حول "محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي.

ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بدبي في 15 يوليو 1949 ونشأ في بيت جده الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم في منطقة الشندغة في بر دبي. رفاقه كانوا اخوته وأبناء عمومته وأبناء عائلات دبي من تجار وأبناء القبائل. كان يصحب جده الشيخ سعيد في مجالسه ليكون مدرسته الأولى في الحكم.

تربى الشيخ محمد الابن الثالث للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، ترعرع في كنف عائلة آل مكتوم الحاكمة لإمارة دبي في منزلهم الكائن في الشندغة.

رحلة محمد بن راشد آل مكتوم التعليمية

تعلَّم الشيخ محمد بن راشد في طفولته فنون الصيد بالصقور والفروسية والرماية والسباحة.، وأخذ عن والده المهارات الأساسية للفروسية.

تلقَّى الشيخ محمد بن راشد مبادئ اللغة العربية وتعاليم الدين الإسلامي، والتحق بالتعليم الأساسي في دبي متنقلًا بين مدارسها الإبتدائية والثانوية، وأكمل تعليمه العالي في لندن، ثم التحق بكلية مونز العسكرية البريطانية في ألدرشوت، والتي هي اليوم جزء من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

أصبح والد الشيخ محمد بن راشد حاكمًا لإمارة دبي، بعد أن توفي جده الشيخ سعيد في 9 سبتمبر عام 1958؛ حيث بدأ باستعدادت جدية لإعداد أبنائه بالمهارات اللازمة لتولي مسؤولية الحكومة في المستقبل. كان الشيخ راشد يؤمن بأن شخصية ولده الشيخ محمد تصلح بشكل أمثل لإدارة المطالب الأمنية المتزايدة في الساحتين الخارجية والداخلية.

بدأت معظم المشاريع الحديثة في دبي مع تولِّي الشيخ محمد ولاية العهد في إمارة دبي، وكان لتعيينه في هذا المنصب آثار هائلة في تحويل دبي إلى مركز تجاري وسياحي عالمي، إذ أطلق الشيخ محمد العديد من المبادرات والمشاريع الريادية التي ساهمت في تطوير دبي وازدهار مستقبلها كمهرجان دبي للتسوق، وحكومة دبي الإلكترونيّة، ومدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام، بالإضافة إلى إشرافه بشكل مباشر على مراحل تنفيذ المشاريع السياحية والإنشائية الضخمة مثل مشروع جزيرة النخلة وفندق برج العرب وبرج خليفة، والتي نقلت مدينة دبي إلى مصاف المدن العالمية وجعلتها واحدة من أفضل الوجهات السياحية المرغوبة في العالم.

كما يحظى بعدد كبير من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي التي يعتبرها جسورًا تزيد تقاربه مع الناس، ويُعتبر ضمن أكثر قادة العالم متابعة وتأثيرًا، حيث يشارك متابعيه في إبداء الرأي، ويُطلعهم بصورة دورية عن نتائج اجتماعات مجلس الوزراء التي يترأسها، وينوِّه بأهمية القرارات المتخذة ويطرح العديد من المبادرات المجتمعية التي يطلب من خلالها تفاعل متابعيه من داخل وخارج دولة الإمارات، والأخذ برأيهم في مناسبات وأحداث شخصية ووطنية واجتماعية وخيرية، وتقديم مقترحاتهم حول أفضل المبادرات التي يمكن طرحها.

والجدير بالذكر ان يحرص الشيخ محمد بشكل دائم على الإلتقاء بالمواطنين من دون أية حواجز أو قيود، ويعمل على متابعة شؤونهم وقضاياهم وحتى مشاركتهم أفراحهم وأتراحهم، وكثيرًا ما يشاهد في الأماكن العامة وهو يقود سيارته بنفسه، أو يتناول الطعام في أحد المطاعم في دبي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد