وفق آخر إحصائية.. كم بلغ عدد سكان الصين 2023؟

كم عدد الصين 2023

أثر جدلًا وتساؤلات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي حول موضوع  كم عدد الصين 2023 ، جراء الإنخفاض الملحوظ في زيادة النمو السكاني  ، بعد تسجيله أكبر دول العالم نمواً ،نجيب  لكم عبر وكالة سوا الاخبارية حول تساؤلات  كم عدد الصين 2023 .

تعتبر الصين 2023  هي الدولة الأكثر سكانًا في العالم حيث يقطنها أكثر من 1.45 مليار نسمة ، حيث تقع في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد ، حيث تتألف الصين من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات تدار مباشرة (بكين وتيانجين وشانغهاي وتشونغتشينغ واثنتان من مناطق عالية الحكم الذاتي هما هونغ كونغ وماكاو ، عاصمة البلاد هي مدينة بكين.

أشار تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان تشير إلى أن عدد سكان الهند سيكون 1,4286 مليار نسمة، بينما سيكون عدد سكان الصين 1,4257 مليار نسمة ، موضحاً إلى أن الهند ستصبح البلد الأكثر سكانًا في العالم بفارق ضئيل عن الصين، وهذا يمثل تحولًا مهمًا في توزيع السكان عالميًا.

تأتي هذه البيانات الرسمية التي نُشِرَت في مطلع العام بشأن تراجع عدد سكان الصين 2023 ،  حيث بلغ عدد سكان الصين لأول مرة منذ عام 1960-1961 كمؤشر على تغيرات هامة في الديناميكية السكانية للبلاد ، وتعتبر سياسة "الوثبة الكبرى"، التي تُعرف أيضًا باسم الثورة الثقافية الصينية ، حيث كانت محاولة هائلة لتحسين الاقتصاد الصيني وزيادة الإنتاجية ، مما أدت السياسة إلى أخطاء جسيمة وتبعات غير متوقعة وخسائر بشرية كبيرة ، حيث اندلعت مجاعة في عام 1959 واستمرت حتى عام 1961، وكانت أحد أكبر كوارث الجوع في التاريخ البشري حيث تسببت السياسة الزراعية الفاشلة وإجبار الفلاحين على تنفيذ مبادرات غير مستدامة في انهيار إنتاج المحاصيل وموجة من المجاعة، مما أدى إلى وفاة عشرات الملايين من الأشخاص بسبب نقص الغذاء وسوء التغذية.

سياسات ديموغرافية الصين - كم عدد الصين 2023

ومنذ ذلك الحين، تبنت الصين  سياسات ديموغرافية مختلفة، بما في ذلك سياسة "الطفل الواحد" التي كانت سارية المفعول لفترة طويلة. وفي السنوات الأخيرة، قامت الحكومة الصينية بتخفيف سياسة الطفل الواحد وتسمح الآن بإنجاب طفلين في بعض الحالات.

تصنيف الصين عالمياً 2023 :

تمتد الصين البلاد على مساحة 9.6 مليون كيلومتر مربع (3.7 مليون ميل مربع)  وتعد هذه المعلومات ضمن التقرير الصادر عن الأمم المتحدة كم عدد الصين 2023 ، حيث تعد جمهورية الصين الشعبية ثالث أو رابع أكبر من المساحة الإجمالية (اعتمادًا على تعريف ما هو مدرج في هذا المجموع)، وثاني أكبرها وفقًا لمساحة البر ، حيث يتنوع المشهد الطبيعي في الصين بين غابات وسهوب وصحاري (جوبي وتكلامكان) في الشمال الجاف بالقرب من منغوليا وسيبيريا في روسيا والغابات شبه الاستوائية في الجنوب الرطب قرب فيتنام ولاوس وبورما التضاريس في الغرب وعرة وعلى علو شاهق وهذا يعبر عن كم عدد الصين 2023

حيث تقع جبال الهيمالايا وجبال تيان شان وتشكل الحدود الطبيعية للصين مع الهند وآسيا الوسطى ، في المقابل فإن الساحل الشرقي من البر الصيني منخفض وذو ساحل طويل 14,500 كيلومتر يحده من الجنوب الشرقي بحر الصين الجنوبي ومن الشرق بحر الصين الشرقي الذي تقع خارجه تايوان وكوريا واليابان . الصين.jpg

تداعيات التراجع النمو السكاني بالصين 2023 

 كم عدد الصين 2023  - الانخفاض السريع لأعداد السكان من شأنه أن يعوق النمو الاقتصادي ويراكم الضغوط على الخزينة العامة للدولة.

- يعود التراجع السكاني بشكل كبير إلى سياسة الطفل الواحد التي فرضتها الصين بين عامي 1980 و2015، فضلا عن تكاليف التعليم الباهظة التي أدت إلى تجنب عديد من الصينيين إنجاب أكثر من طفل واحد أو حتى إنجاب طفل واحد من الأساس.

- يوجد تفسير آخر يتبنى ارتفاع تكاليف المعيشة، في حين يعتقد البعض أن الأمر قد يكون بسبب ارتفاع سن الزواج، الذي يؤدي إلى تأخر الإنجاب أو تراجع الرغبة في الإنجاب.

- تشير التوقعات التي أعدها فريق في أكاديمية شنغهاي للعلوم الاجتماعية إلى تراجعها خلال العام الجاري، لأول مرة بعد المجاعة، بمقدار 0.49 في الألف.

- وتضيف أن الدول الاسكندنافية أظهرت أن مثل هذه التحركات يمكن أن تحسن معدلات الخصوبة.

هذا وقد قدمنا لكن عبر وكالة سوا الاخبارية حول موضوع كم عدد الصين 2023 . 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد