السعودية: التأمينات الاجتماعية تعلن شروط التقاعد المبكر

السعودية: التأمينات الاجتماعية تعلن شروط التقاعد المبكر

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أنه للحصول على التقاعد المبكر في النظام المدني والعسكري، يجب أن يكون الموظف قد قدم خدمة لا تقل عن 25 سنة.

جاء هذا الإعلان في منشور نشرته المؤسسة على صفحتها الرسمية في تويتر، رداً على استفسار من مواطن، الذي سأل عن العمر أو السن الذي يستطيع بعده موظف الخدمة المدنية التقاعد المبكر.

 

نظام التقاعد المدني:

تنظم السعودية الحقوق والالتزامات التقاعدية لجميع الموظفين المدنيين السعوديين الذين يشغلون مراتب في الميزانية العامة للدولة أو ميزانيات الهيئات العامة. يهدف ذلك إلى توفير مورد مالي لهؤلاء الموظفين عند انتهاء خدماتهم نتيجة إلى التقاعد المبكر أو العجز أو غيرها من الحالات.

ويستمر صرف المعاش للمستحقين عند حدوث الوفاة، مما يُسهم في تحقيق الحماية التأمينية للمشتركين وفقًا لمبدأ التكافل الاجتماعي.

الإحالة على التقاعد المبكر

يُلزم الموظف بالتقاعد عند بلوغه سن الستين من العمر، ولكن يحق لمجلس الوزراء اتخاذ قرار بتمديد خدمته حتى سن الخامسة والستين فقط، باستثناء الوزراء والقضاة من هذا الشرط.

وفي حالات استثنائية، يُسمح بتمديد فترة الخدمة بعد سن الخامسة والستين عن طريق مرسوم ملكي.

فترة الخدمة

مدة الخدمة التي تحسب في التقاعد هي المدد الفعلية، التي قضيت في إحدى الوظائف، المنصوص عليها في المادة الثانية من هذا النظام .

أو التي يكون شاغلها خاضعًا لأنظمة التقاعد السابقة بعد استبعاد المدد الآتية:

3.jpg
 

1 – مدد الغياب بدون إجازة والإجازات التي تمنح للموظف بدون مرتب ما عدا الإجازة المرضية والإجازة الدراسية.

2 – مدد كف اليد التي تقرر حرمان الموظف من مرتبه عنها.

3 – كسور الشهر في مدة الخدمة.

كل الموظفين السعوديين

تسري أحكام هذا النظام على جميع الموظفين السعوديين المدنيين المعينين على مراتب في الميزانية العامة للدولة أو ميزانيات الهيئات العامة.

على أنه إذا شغل الموظف أكثر من مرتبة من هذه المراتب فلا تسري في حقه أحكام هذا النظام إلا بالنسبة للوظيفة ذات المرتب الأكبر.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة تواصل الالكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد