لأول مرة منذ 12 عاماً.. الصين تعلن حالة التأهب القصوى بسبب "دوكسوري"

الصين تعلن حالة التأهب القصوى بسبب "دوكسوري"

أعلنت جمهورية الصين الشعبية، عن حالة التأهب القصوى ترقبًا للأمطار، وذلك لأول مرة منذ ما يقرب من 12 عاماً.

ونشرت السلطات الصينية، مفتشين إضافيين للإشراف على أعمال السيطرة على الفيضانات، كما أوقفت السلطات في العاصمة بكين حركة النقل البحري.

وأعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية، نشرة تأهب قصوى؛ متوقعاً هطول أمطار غزيرة في عدة مقاطعات يقع معظمها في شمال البلاد، وفقاً لبيان صدر أمس السبت.

وقال المركز في بيانه: إنّ "هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها السلطات أعلى مستوى للحذر من الأمطار منذ سبتمبر 2011"، لافتاً إلى أنّ وزارة إدارة الطوارئ رفعت بالفعل استجابتها للطوارئ إلى المستوى الثاني وفق نظامها المكوّن من أربعة مستويات، بالنسبة إلى ست مناطق إقليمية بما في ذلك بكين.

وحذّر من أن المناطق الجنوبية في بكين وبعض أجزاء هيباي من المحتمل أن تتعرّض لهطول أمطار غزيرة بشكل استثنائي، مشيراً إلى تأثير بقايا دوران عاصفة "دوكسوري"، التي اجتاحت المناطق الساحلية في البلاد الجمعة.

اقرأ أيضا: روسيا تحظر تصدير الأرز حتى نهاية 2023 لهذا السبب!ذكرت الوزارة أن وضع السيطرة على الفيضانات قاتم، مضيفة أنها سترسل أربع فرق إضافية من المفتشين إلى المناطق الرئيسية ومنشآت البنية التحتية للإشراف على أعمال السيطرة على الفيضانات.

إغلاقات مؤقتة في الصين

أعلنت المواقع السياحية الشهيرة في بكين، بما في ذلك القصر الصيفي والحديقة النباتية الوطنية، عن إغلاق مؤقت.

بحسب صحيفة "بكين ديلي" الرسمية، فقد أمرت السلطات في العاصمة بوقف جميع أعمال البناء المتعلقة بالأنهار وإجلاء العمال. أضافت أن جميع السفن في الممرات المائية بالمدينة يجب أن توقف عملياتها بحلول يوم الأحد.

بدورها، نقلت صحيفة "بكين نيوز" عن كبير خبراء الأرصاد في مرصد بكين الجوي، أنّ هذه الجولة من الأمطار قد تكون بكميات كبيرة، ويمكن أن تحطم الرقم القياسي التاريخي.

وقال مسؤول آخر في المرصد، إنّ كمية الأمطار التي ستتلقاها بعض مناطق جنوب غرب بكين في اليوم قد تتجاوز 600 ملليمتر. وسيشكّل هذا أعلى مستوى بكثير من تصنيف الحكومة البالغ 250 ملليمتراً للأمطار الغزيرة بشكل استثنائي.

ستمثل العاصفة اختباراً لشبكة الصرف في المدينة. في يوليو 2012، تسبّبت أشدّ الأمطار في بكين منذ ستة عقود في مقتل 79 شخصاً.

يذكر أنّ "دوكسوري" وصلت إلى اليابسة في مقاطعة فوجيان بجنوب شرق الصين يوم الجمعة بعد مقتل ما لا يقل عن 12 شخصاً في الفلبين وتايوان، مما تسبّب في هطول أمطار غزيرة وعواصف وإرغام السلطات المحلية على إغلاق المدارس وتعليق وسائل النقل العام. وذكر التلفزيون الوطني في الصين أن العاصفة ضعفت شدتها حتى صباح اليوم السبت.

وأفاد التلفزيون في تقرير منفصل، بأنّ أكثر من 880 ألف شخص في "فوجيان" تضرروا من العاصفة، وأُخلي 354 ألف شخص، حيث تجاوزت قيمة الخسائر المادية المباشرة 420 مليون يوان (58.8 مليون دولار).

المصدر : وكالة سوا- الشرق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد