دعاء الجمعة الثانية من شهر محرم 1445- دعاء الجمعة وعاشوراء

دعاء الجمعة الثانية من شهر محرم 1445- دعاء جمعة عاشوراء

دعاء الجمعة الثانية من شهر محرم 1445- دعاء الجمعة وعاشوراء، في ثاني جمعة من شهر محرم الحرام من السنة الهجرية الجديدة 1445، نستحضر الله سبحانه، ونبتهل إليه بالدعاء والتضرع، وخاصة عندما تصادف مناسبة مباركة أخرى ألا وهي يوم عاشورا، والذي يصاد يوم غد الجمعة 28 يوليو 2023.

وبقدوم شهر محرم العظيم ويوم عاشورا، نبتهح لما يحملانه في طياتهما من العديد من الفضائل والمناسبات الدينية، وبهذا نعرض لكم دعاء الجمعة الثانية من شهر محرم 1445 ـ دعاء الجمعة وعاشوراء.

ويعتبر شهر محرم، أحد الأشهر الحُرُم، الذين ورد تحريمها في القرآن الكريم، ويحمل في طياته العديد من الفضائل والمناسبات الدينية، وفي هذا اليوم المبارك، نحن نبتهل إلى الله بالدعاء، وخاصة دعاء الجمعة الثانية من شهر محرم 1445، ونسأله أن يبارك لنا في هذا الشهر ويجعله بداية خير ونجاح.

كما نسأله أن يرزقنا التوبة النصوحة والاستغفار الصادق، وأن يغفر لنا ذنوبنا ويكفر عنا سيئاتنا، ونظراً لفضل يوم الجمعة في شهر محرم، والتي توافق أيضًا يوم عاشوراء، نستعرض لكم دعاء الجمعة الثانية من شهر محرم 1445 - دعاء الجمعة وعاشوراء

CBNAp.jpg

فضل يوم الجمعة وعاشوراء

يوم الجمعة في شهر محرم، هو يومٌ مبارك ومُفضَّل عند الكثير من المسلمين. يعتبر يوم عاشوراء أحد الأيام الهامة في الشهر ذاته، ونتسعرض لكم في هذه السطور فضل يوم الجمعة وعاشوراء.

ويعتبر يوم الجمعة في الإسلام يومًا مُبارَكًا ويحظى بفضلٍ خاص. يُذكر في الحديث الشريف أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم وفيه أُدخِلَ الجنة، وفيه أُخرِجَ منها" (رواه مسلم). ويُشجَّع في الإسلام على أداء صلاة الجمعة والمشاركة في الجمعات الجماعية للصلاة.

دعاء-الجمعة-الثانية-من-شعبان.jpg

وأما يوم عاشوراء، فهو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو أحد الأيام المهمة في التقويم الإسلامي، ويحتفل المسلمون بهذا اليوم، ويُفضَّلون صيام يوم عاشوراء كفرصة للتكفير عن الذنوب والاستحسان لتحقيق الفضل والثواب.

أدعية الجمعة الثانية من شهر محرم - أدعية عاشوراء

نستعرض لمن متابعينا الكرام مجموعة من الأدعية التي يمكنكم دعائها خلال يوم غد الجمعة:

- دعاء طلب الرزق: اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهم والحزن والعجز والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال.

- دعاء التوبة والاستغفار: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.

- دعاء الرحمة والمغفرة: اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات.

- دعاء النجاح والتوفيق: اللهم يسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

- دعاء لرؤية الخير والهداية: اللهم أرني الأشياء كما هي عليه، اللهم إني أعوذ بك من عجز القوة وقسوة القلوب وانقطاع الأمل، وأعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وغلبة الدين وقهر الرجال

images.jpg

دعاء الجمعة الثانية من شهر محرم - دعاء دعاء الجمعة وعاشوراء

إليكم متابعينا الكرام بعض الأدعية التي يمكنكم استخدامها كـ دعاء الجمعة الثانية من شهر محرم ويوم عاشوراء:

1. دعاء الجمعة الثانية من محرم:

- اللهم يا مُفَرِّجَ الكرب، يا مُجِيبَ الدَّعوة، يا فَرَّجَ الهَمّ، يا كاشِفَ الغُمّ، يا مُنِيرَ الظُّلمَة، يا قاضيَ الحاجات، أنت تعلم ما في نفوسنا، فاغفر لنا ذنوبنا وارحمنا، واجعلنا من الصَّابرينَ الشاكرينَ، اللهم يا مَنْ لا يُخَيِّبُ من رَجاءه أحدٌ، اسْتَجِبْ دَعَاءَنا وأفرِجْ هَمَّنا وكَرَّبنا واشرح صُدُورَنا، واجْعَلْنا من العابدين السَّائحينَ.

- اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم يا رب الجمعة، ويا خالق السموات والأرض، اجعل هذا اليوم خيرًا وبركةً ورحمةً على جميع المسلمين، اللهم ارزقنا في هذا اليوم رزقًا حلالًا طيبًا، واجعلنا من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات، واحفظنا من كل شر ومكروه، وأعنا على الاستمرار في طاعتك والابتعاد عن معاصيك، اللهم اجعل الجمعة فاتحة خير علينا وخير نهاية، واجعلنا من الفائزين برحمتك ومغفرتك في هذا اليوم المبارك. آمين

2- دعاء يوم عاشوراء

- اللهم يا رب العالمين، يا ذا الجلال والإكرام، يا من تملك كل شيء بقدرته وعلمه، ارحمنا واغفر لنا واعف عنا، يا رحمن يا رحيم، إننا نلجأ إليك في هذا اليوم العظيم، يوم عاشوراء، يوم توبة النبي محمد وأهل بيته، يوم غفرت فيه الذنوب وتكفرت السيئات، اللهم ندعوك بنور هذا اليوم المبارك، وببركته، وبما فيه من المغفرة والعتق من النار، أن تغفر لنا ذنوبنا وترحمنا، وتُعيننا على ترك المعاصي والتوبة إليك، وتزيدنا إيمانًا ويقينًا بديننا الحنيف، وتجعلنا من الفائزين بالجنة في الآخرة. اللهم احشرنا مع النبي محمد وأهل بيته في جنات النعيم.

- اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا حَيُّ يا قيُّوم، يا ذا العطايا والمن، يا ذا الطول والإنعام، يا ذا العظمة والجَبَرُوت، يا ذا الفضل والإحسان، نَسْأَلُكَ أن تُصَلِّيَ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وأن تَكْرِمَنا بنُوَرٍ من نورِكَ يَبْدَدُ ظُلَماتِ الشَّكْ، ويَزِيلُ هَمَّ الْحُزْنِ والضُّرَّ، ويُنَوِّرُ بُصُوَرَنا بنورِ الهُدَى والنُّورِ، ويُسَرِّ علينا كُلَّ أمْرٍ يَعْسُرُ علينا، ويُحَقِّق لَنا كُلَّ حاجَةٍ نَبَّها الدَّعاءُ ونادى الأمَلُ إلى قَبُولِهَا.

 

وفي ختام مقالنا هذا، نذكّركم متابعينا الكرام الدعاء هو عبادة تُقَبَّلُ في الإسلام، ويُمكنك استخدام هذه الأدعية أو أي دعاء آخر يناسب احتياجاتك ومشاعرك الروحية، منها دعاء الجمعة الثانية من شهر محرم 1445

لذلك كن صادقًا وخاشعًا في دعاء الجمعة الثانية من شهر محرم 1445، وثق بأن الله يسمع دعاء كل مسلم يناجيه بصدق وخشوع، اللهم اجعلنا من المداومين على الدعاء والاستغفار، وارحمنا واغفر لنا وتقبل دعواتنا يا رب العالمين.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد