دعاء صيام تاسوعاء 1445- دعاء نية صيام تاسوعاء 2023

دعاء صيام تاسوعاء 1445- دعاء نية صيام تاسوعاء 2023

دعاء صيام تاسوعاء 1445 – دعاء نية صيام تاسوعاء 2023، تاسوعاء هو التاسع من شهر محرم في التقويم الهجري، وهو أحد الأيام المهمة في الشهر الحرام، يعتبر تاسوعاء يوم حداد وحزن لدى المسلمين، حيث يتذكرون فيه استشهاد الإمام الحسين بن علي، وأهل بيته، وأصحابه، في معركة كربلاء عام 61 هـ، لذا اليكم دعاء صيام تاسوعاء 1445، ودعاء نية صيام تاسوعاء 2023.

دعاء صيام تاسوعاء 1445، دعاء نية صيام تاسوعاء 2023، تحتفظ الأمة الإسلامية بهذا اليوم كذكرى مأساوية لا تُنسى، حيث يعكف المسلمون فيه على تلاوة القرآن والدعاء والصلاة، بالإضافة إلى إلقاء المحاضرات والمواعظ التي تسلط الضوء على تضحية الإمام الحسين وأهل بيته من أجل الحق والعدل.

دعاء صيام تاسوعاء 1445، ودعاء نية صيام تاسوعاء 2023، يُعَظم هذا اليوم بالنسبة للمسلمين الشيعة خاصةً، ويحتفلون به بحزن شديد وحضور مجالس العزاء والتعبّد، تعبيرًا عن تضامنهم مع مأساة الإمام الحسين وتأكيدًا على تمسّكهم بقيم العدل والصدق والإنسانية.

دعاء صيام تاسوعاء 1445

دعاء صيام تاسوعاء 1445، هو دعاء خاص يتم أداءه خلال صوم يوم تاسوعاء، الذي يوافق العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، يُعتبر هذا الدعاء من الأعمال المستحبة في هذا اليوم، وهو يحمل قيمة روحية ودينية كبيرة لدى المسلمين.

تختلف أدعية صيام تاسوعاء بين المسلمين حسب التقاليد والفقه الشرعي لكل مذهب، لكنها عمومًا تركز على التضرع إلى الله وطلب المغفرة والهداية، إضافة إلى التذكير بقيم التضحية والعدالة التي رمز لها الإمام الحسين بتضحيته في سبيل الحق.

واليكم دعاء مأثور يتم قراءته عند صيام يوم تاسوعاء:

اللهمَّ إني صائمٌ لَعَفْوِكَ، وبِحَاجَتِكَ، فَقَدْ أقَمْتُ لكَ آمالِي وأحاطَ بِي أحْزَانِي، وأعلَمُ بأنَّ لِقَضَائِكَ فيَّ آثَاراً، فَإنِّي أَسْتَغْفِرُكَ مِمَّا سَلَفَ مِنِّي، وأسألُكَ مِمَّا يُعاقِبُ بِهِ مَنْ بَعْدِي، وأستَنْبِطُكَ برَحْمَتِكَ، وأَرْجُوكَ بِمَغْفِرَتِكَ أنْ تجعَلَ صِيامي هَذَا شَفِيعاً لي يَومَ القِيَامَةِ، وَيَقِينِي مِنْ النَّارِ، وقرَّبْتُكَ مِنِّي يَومَ أدْعُوكَ. اللهمَّ ولا تَخْذُلْنِي يَومَ أَدْعُوكَ، وَلا تَجْعَلْنِي يَومَ أَدْعُوكَ مِنَ الغَافِلِينَ.

يُنصح بتكرار هذا الدعاء أثناء يوم تاسوعاء، وتضاف إليه الدعاء بالرحمة والمغفرة للمؤمنين والمسلمين جميعًا، وأدعية أخرى تُفضل بقراءتها في هذا اليوم المبارك، قد تختلف الأدعية التي يتم قراءتها بين الناس حسب العادات والتقاليد الفقهية لكل مذهب.

قد يهمك أيضا: هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023

 

دعاء نية صيام تاسوعاء 2023

يعتبر دعاء نية صيام تاسوعاء 2023، وأداء دعائه فرصة للتأمل والتوبة، ولتجديد النية في سبيل الله والعمل على تحقيق الخير والعدل في الحياة اليومية.

تأتي أهمية هذا الدعاء من حدادة يوم تاسوعاء وتذكر استشهاد الإمام الحسين بن علي في معركة كربلاء، يلجأ المسلمون إلى الدعاء والتضرع إلى الله في هذا اليوم، مبتهلين بالرحمة والمغفرة، وتحقيق العدل والسلام في العالم.

واليكم دعاء نية صيام تاسوعاء 2023

الدُعاء النية لصيام يوم تاسوعاء 2023 يكون على النحو التالي:

نَوَيْتُ صَوْمَ يَوْمِ عَاشُورَاء صَوْمَ فَرْضِ اللهِ تَعَالَى لِمُوسَى وَمَحْمَدٍ صلى الله عليه وسلم وَكَذَلِكَ صَوْمَهُ مِنَ النَّافِلَةِ الْمُسْتَحَبَّةِ رَاجِيًا لِلَّهِ تَعَالَى الْقُرْبَةَ فِيهِ.

يُفضل أن تكون هذه النية صادقة من القلب ومخلصة لله تعالى. يُمكن قول النية بصوت مسموع أو في القلب دون الحاجة للنطق بها بصوت عالٍ.

بعد قول النية، يُمكن بدء الصيام، ويُحتفظ بالنية في القلب طوال اليوم كي يكون الصيام صحيحًا ومقبولًا من الله تعالى.

يُذكر أن صوم يوم تاسوعاء ليس فرضًا وإنما يعد من الصيام النافلة المستحبة، والتي يثوب عنها الله بالثواب العظيم. يوم تاسوعاء فرصة للتوبة والتذكير بقيم التضحية والعدالة التي رمز لها الإمام الحسين بتضحيته في سبيل الحق.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد