بالفيديو: هل يجوز صيام عاشوراء بنية التطوع وقضاء يوم من رمضان؟

هل يجوز صيام عاشوراء بنية التطوع وضاء يوم من رمضان؟

هل يجوز صيام عاشوراء بنية التطوع وضاء يوم من رمضان؟- بالتزامن مع اقتراب يوم عاشوراء 2023 يترقب المسلمون في كافة أنحاء العالم يوم عاشوراء الموافق في العاشر من شهر محرم الهجري حيث يُستحب الصيام بحسب السنة النبوية، فيما تكثر التساؤلات عبر محرك البحث جوجل هل يجوز صيام عاشوراء بنية التطوع وقضاء يوم من رمضان.

سنقدم لكم متابعينا الكرام الإجابة عن سؤالكم في وكالة سوا الإخبارية هل يجوز صيام عاشوراء بنية التطوع وقضاء يوم من رمضان.، وموعد يوم عاشوراء 2023، وفضل صيام يوم عاشوراء 2023.

موعد يوم عاشوراء 2023

ويتساءل الكثير عبر محرك البحث جوجل عن موعد يوم عاشوراء 2023، لذا سنوفيكم في وكالة سوا الإخبارية الإجابة على سؤالكم خلال الأسطر القادمة.

ومن المقرر أن يكون العاشر من محرم من العام الهجري الجديد 1445 يوم الجمعة، الموافق 28 يوليو/ تموز/2023-1445، وبالتالي، يستعد المسلمون لصيام تاسوعاء، الخميس 27 يوليو/ تموز، إضافة إلى يوم عاشوراء.

هل يجوز صيام عاشوراء بنية التطوع وقضاء يوم من رمضان؟

مع اقتراب يوم عاشوراء يتساءل الكثيرين عبر محرك البحث جوجل، وعلى صحة دار الفتاء الرسمية، هل يجوز صيام عاشوراء بنية التطوع وقضاء يوم من رمضان؟، حيث أكد أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء محمود شلبي، أن تعدد النيات في قضاء صيام يوم أفطره في رمضان ويوم تطوع كـ "يوم عاشوراء" لا يصح.

وأشار إلى أهمية تبييت النية قبل الفجر لأنه يعتبر صيامًا مفروضًا، وذكر الحديث النبوي "لا صيام لمن لم يفرضه من الليل"، وقد رواه ابن ماجه والدارقطني.

ورد أمين لجنة الفتوى في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس وك، على سؤال هلل يجوز أن أصوم يوم عاشوراء وأنوي معه قضاء صيام يوم أفطرته؟، أن هذه المسألة تعرف عند أهل العلم بمسألة التشريك -الجمع بين عبادتين بنية واحدة.

لافتاً إلى أن حكمه أنه إذا كان في الوسائل أو مما يتداخل صح، وحصل المطلوب من العبادتين، كما لو اغتسل الجنب يوم الجمعة للجمعة ولرفع الجنابة، فإن جنابته ترتفع ويحصل له ثواب غسل الجمعة.

 

سبب صيام يوم عاشوراء 2023

سبب صيام يوم عاشوراء 2023 في الإسلام هو عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وشاهد اليهود يصومون يومًا وهو يوم عاشوراء، فاعتقدوا أنه يومٌ عظيمٌ حيث نجى الله فيه موسى وأغرق آل فرعون، فصام موسى شكرًا لله. فعلّق النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: "أنا أولى بموسى منهم فصامه وأمر بصيامه". وهكذا كان هذا هو سبب صيام يوم عاشوراء في الإسلام، وأكد على أهمية الصوم في ذلك اليوم بدرجة أنه بعث غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار قائلاً: "من أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائمًا فليصم".

اقرأ أيضاً:

هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023

بالفيديو: هل يجوز صوم يوم عاشوراء بنيتين- عاشوراء 1445

فضل صوم يوم عاشوراء 2023

 

لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023

 

 

أعمال يوم عاشوراء 2023

وفي يوم عاشوراء 2023 يستعد المسلمين إلى زيادة الأعمال الخيرية بنية التقرب إلى الله عزوجل، حيث يستحب توسيع الإنفاق والعطاء على الأهل في يوم عاشوراء، وذلك لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَن وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ"، وروي هذا الحديث عن النبي في مصادر مختلفة منها "شعب الإيمان" للبيهقي.

ويُستحب أيضًا صيام يوم التاسوعاء مع يوم عاشوراء، فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حين صامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عاشوراء وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: "يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى"، فأجاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ" ورواه مسلم في "صحيحه".

فضل صيام عاشوراء 2023

أفضل العبادات في النهار هو الصيام، ويستحب أن نخصص وقتًا لقراءة القرآن الكريم، ومن أعظم الأعمال التي تجلب رحمة الله هو أن نعود ونصحح علاقتنا بالله، من خلال التوبة الصادقة وتجديد العهد معه، وأن نحافظ على أداء الصلاة في جماعة ونكثر من الأذكار والتسبيح.

دعاء يوم عاشوراء 2023 مكتوب

يبحث الكثيرين في هذه الأوقات عبر محرك البحث جوجل عن دعاء عاشوراء 2023 مكتوب، لذا سنقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية مجموعة من الادعية التي يمكنكم أن ترددوها في هذا اليوم المبارك.

إلهي كم من شيء غبت عنه فشهادته في سرت فيه المنافع، وحفظت عني فيه الغيبة، ووقيتني فيه بلا علم مني، ولا حول ولا قوة إلا بك، فلك الحمد على ذلك.

اللهم وكم من شيء غبت عنه وتوليته وسددت فيه الرأي، وأعطيتني فيه القبول، وأنجبت لي فيه الطلبة، وقويت فيه العزيمة، وقرنت فيه المعونة، فلك الحمد إلهي كثيراً، ولك الشكر يا رب العالمين.

يا الله صلِّ على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

اللهم يا موضع كل شكوى ومنتهى الحاجات، وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكفل لهم بالإجابة، إنك قريب مجيب، سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، وأحمد فعلك في أهل الأرض.

اللهم طهر قلوبنا من النفاق واجعلنا من المنصورين أينما تولينا، اللهم اصرف من حياتنا الحاقدين والحاسدين والذين لا يريدون لنا الخير.

اللهم انثر على حياتنا فيضًا واسعًا من بركتك، اللهم أزل الرياء من قلوبنا واجعلنا نتمنى الخير لغيرنا، كما نتمناه لأنفسنا.

أسألك يا مالك الملك أن تصرف عن حياتنا كيد الشيطان وحقد الفجار، واجعلنا من الذين يبغون رضاك يا رحمن.

اللهم ثبت قلوبنا على دينك واحشرنا في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم اسقنا من يد النبي شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبداً.

يا لله يا غفور يا رحيم يا ودود أزل البلاء من حياتنا، وانصرنا على كل من ظلمنا وقنا واصرف عنا شر ما قضيت يا جبار.

يمكنك ترديد هذه الأدعية في يوم عاشوراء 2023والأيام الأخرى، والتوجه بالدعاء والتضرع إلى الله بكل خير وبركة. الدعاء هو سبيل للتواصل مع الله وطلب رحمته وبركته، فاجعله عادة طيبة في حياتك اليومية.

دعاء يوم عاشوراء 2023 مستجاب

وسنقدم لكم متابعينا في وكالة سوا الإخبارية مجموعة من الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء 2023 وفي وقت الإفطار، حيث يكون هناك دعوة مستجابة للمسلم:

سبحانك لا إله إلا أنت، أسألك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء، سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، نظرت إلى السموات العلا فأوثقه أطباقها. ونظرت إلى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها، ونظرت إلى ما في البحور وجهها، فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبتك.

سبحانك أنت الحي، لا إله إلا أنت، تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علواً كبيراً.

اللهم إني لك صمت وبك آمنت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى.

اللهمَّ اجعل في صيامي هذا مغفرة ذنوبي كاملة في السنة السابقة، اللهم اجعلني من الذين أعتقت رقابهم من النيران وغفرت لهم ما تقدَّم وما تأخر من ذنوبهم يا رب العالمين.

اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.

اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا.

اللهم حبب إلينا الإيمان وزيِّنه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين يا رب العالمين.

تلك بعض الأدعية التي يمكنك ترديدها في يوم عاشوراء 2023 وفي أي وقت من أوقات الإفطار، ويعد الدعاء هو سبيل للتواصل مع الله وطلب رحمته وبركته، فاستغل هذا اليوم المبارك للتضرع إليه بصدق وخشوع.

هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023 ؟

ومع اقتراب يوم عاشوراء 2023 يبحث العديد عبر محرك البحث "جوجل" هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023، سنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية الإجابة على سؤالكم.

أوضحت دار الإفتاء المصرية في إحدى فتاواها أن صيام اليوم التاسع من محرم (تاسوعاء) سُنة مؤكدة.

وكانت قد استشهدت دار الإفتاء المصرية بحديث روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: "إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"، قَالَ ابن عباس: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه مسلم في "صحيحه".

سبب صيام تاسوعاء قبل عاشوراء 2023

ومن الجدير بالذكر أن المسلمون يصومون يوم تاسوعاء قبل يوم عاشوراء لمخالفة اليهود في الصيام، حيث يحمل صيام تاسوعاء على عاشوراء حِكَمٌ ذكره العلماء، ومن بينها:

أولاً: أن المقصود منه هو مخالفة اليهود الذين يقتصرون على صيام يوم العاشر فقط.

ثانياً: أن الغاية منه هي توصيل يوم عاشوراء بالصوم والتعبير عن الاعتصام به.

ثالثاً: يأتي صيام تاسوعاء كاحتياط احتياطي في صوم العاشر، مع خشية تعذُّر رؤية الهلال وحصول الخطأ في تحديد يوم عاشوراء، فيصير التاسع في العدد هو العاشر في التاريخ نفسه.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد