عطلة يوم عاشوراء 2023 - هل يوم تاسوعاء وعاشوراء 1445 إجازة

عطلة يوم عاشوراء 2023

عطلة يوم عاشوراء 2023 – فالجميع يتساءل هل يوم تاسوعاء وعاشوراء 1445 إجازة كونها مناسبة دينية هامة لجميع المسلمين، كما ان البلدان الإسلامية اعتادت على اعتباري المناسبات الدينية مناسبة رسمية ما يجعل الكثير يتساءل حول عطلة يوم عاشوراء 2023.

ومع كثرة البحث حول عطلة يوم عاشوراء 2023، سنتناول في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية كافة التفاصيل حول عطلة يوم عاشوراء 2023، ونُجيب في السطور التالية عن هل يوم تاسوعاء وعاشوراء 2023 إجازة رسمية في الدول العربية.

موعد يوم عاشوراء

موعد يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو الذي استشهد فيه الإمام الحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وهو حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم، والدته فاطمة الزهراء، والذي يعتبر يوم حزن عند الطائفة الشيعية، بينما يتغير موعد عاشوراء من عام لعام.

ويأتي يوم عاشوراء 2023، بتاريخ ١٠محرم ١٤٤٥، والذي يوافق بالميلادي يوم الجمعة بتاريخ 28 / 7/ 2023، ويأتي يوم تاسوعاء في التاسع من محرم 1445 والموافق الخميس 27 يوليو 2023.

ما هو يوم عاشوراء عند الشيعة

يوم عاشوراء عند الشيعة هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، ويحظى بأهمية كبيرة لديهم كونه هو يوم استشهاد الحسين بن علي رضي الله عنه في معركة كربلاء، ويسمى عند الطائفة الشيعية أيضا بعاشوراء الحسين.

عطلة يوم عاشوراء 2023

لأهمية يوم عاشوراء 2023، يتساءل الكثير حول عطلة يوم عاشوراء 2023، حيث يعتبر يوم عاشوراء عطلة رسمية في العديد من الدول الإسلامية، مثل العراق، البحرين، إيران، الباكستان، والهند، والمغرب، وغيرها العديد من الدول من الدول الإسلامية.

ويأتي يوم عاشوراء 2023 يوم الجمعة وبهذا يكون يوم إجازة في كل الأحوال لكنة بعض الدول تعوض عطلة يوم عاشوراء 2023، بيوم آخر مثل البحرين، حيث صدر عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء تعميم بشأن عطلة يوم عاشوراء 2023.

وجاء في التعميم أنه بمناسبة ذكرى عاشوراء لعام 1445هـ، تُعطل وزارات المملكة وإداراتها وهيئاتها ومؤسساتها العامة يومي الجمعة والسبت الموافقين الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شهر يوليو 2023، وحيث أن هذه المناسبة تقع ضمن عطلة رسمية، فيعوض عنها بيومي الأحد والاثنين الموافقين الثلاثين والحادي والثلاثين من شهر يوليو 2023م.

اما بالنسبة لباقي الدول التي تعتبره إجازة فهي لم توضح بعد اذا ما كان هناك تعويض لعطلة يوم عاشوراء 2023.

عطلة يوم عاشوراء 2023 في السعودية

اما بالنسبة للملكة العربية السعودية فهي لا تعتبر عطلة يوم عاشوراء 2023 إجازة رسمية.

هل يوم عاشوراء 2023 عطلة في مصر

لا تعتبر دولة مصر يوم عاشوراء 2023 عطلة رسمية، بينما تأتي الاجازة التالية قي مصر يوم 27 سبتمبر 2023 بمناسبة المولد النبوي.

عطلة يوم عاشوراء 2023 في المغرب

ومن الدول التي يكثر البحث عن موعد عطلة يوم عاشوراء 2023 فيها هي المغرب، لكن لم يصر حتى الان تعميم بتعويض عطلة يوم عاشوراء 2023 في المغرب بيوم اخر.

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

أما بالنسبة لقصة يوم عاشوراء عند الشيعة فهو يعد واحدا من الأيام المقدسة ليس عند الشيعة على وجه الخصوص، وإنما عند مختلف الطوائف، وتختلف قصة هذا اليوم، وطقوسه، وأحكامه، من طائفة إلى أخرى، لكن قصة يوم عاشوراء عند الشيعة هي شهادة الحسين بن علي رضي الله عنهما في هذا اليوم، وتتلخص في الأحداث التالية:

رفض الحسين ولاية يزيد بن معاوية للحكم بعد موت معاوية بن أبي سفيان وغادر إلى مكة.

طلب أهل الكوفة من الحسين الذهاب إليهم لمبايعته، فأرسل إليهم مسلم بن عقيل ليستطلع الأمر، خرج الحسين من مكة إلى الكوفة بعدما أرسل إليه ابن عقيل برغبة الناس وعزمهم مبايعته.

وهنا كان الخبر قد وصل إلى مسامع يزيد بن معاوية، فأرسل ابن زياد قائد جيشه ليلاقي للحسين في الطريق.

حدثت مفاوضات بين ابن زياد والحسين استمرت لأيام، رفض فيها الحسين مبايعة يزيد.

ومع صباح اليوم العاشر من محرم دارت معركة بين الجيشين سقط فيها الحسين والعديد من أصحابه شهداء.

قص رأس الحسين على يد شمر بن ذي الجوشن، وقيل على يد سنان بن أنس.

وبعد ذلك سيق الأطفال والنساء سبايا إلى الكوفة، ومن بعدها إلى الشام، وكان معهم علي بن الحسين، وعمته زينب، وكانت تتقدم المسير رؤوس القتلة مثبتة على الرماح.

قد يهمك: حكم صوم يوم عاشوراء منفردًا - هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

عطلة يوم عاشوراء 2023 – بهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية كافة التفاصيل حول عطلة يوم عاشوراء 2023، ونُجيب في السطور التالية عن هل يوم تاسوعاء وعاشوراء 2023 إجازة رسمية في الدول العربية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد