بالفيديو والصور: السمك الذي لا يموت - أسماك تعيش خارج الماء

السمك الذي لا يموت - أسماك تعيش خارج الماء

السمك الذي لا يموت - أسماك تعيش خارج الماء ، حيث إنتشر مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الإجتماعي لنوع من السمك الذي لا يموت والتي تعيش خارج الماء.

وتوفر وكالة سوا الإخبارية لمتابعينها الكرام من خلال هذا المقال كل ما يخص نوع السمك الذي لا يموت والتي تعيش خارج الماء.

السمك الذي لا يموت - أسماك تعيش خارج الماء

السمك الذي لا يموت.jpg

 

أظهرت اللقطات سمكة محاطة بطبقة من الطين، مما يترك فتحة صغيرة للتنفس، بعدما دفنت نفسها في التربة وكوّنت طبقة حولها. وبقيت في حالة سبات حتى عادت المياه الضحلة. يظهر الفيديو عددًا من الأشخاص يتجمعون حول فتحة في الأرض الطينية التي تحتوي على هذا النوع من الأسماك. قام أحد الأشخاص بحفر الفتحة باستخدام فأس، وعندما أزال الطبقة الخارجية، تبين أن الكائن الذي ظنوه حجرًا طوليًّا هو في الواقع سمكة قد غلّفت نفسها بالطين.

وعند إزالة الغطاء الطيني عنها، ظهرت السمكة وهي تحاول الهروب بين أيديهم، ويُطلق عليها اسم "سمكة الطين". تتبع هذه السمكة فصيلة البرمائيات وتعيش في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة، بالإضافة إلى المحيط الهادئ وساحل المحيط الأطلسي في أفريقيا.

أسماك تعيش خارج الماء

أسماك تعيش خارج الماء.jpg
 

وتُظهر تلك السمكة قدرةً على استخدام زعانفها الصدرية في المشي على الأرض، حيث تكيّفت تمامًا مع حركة المد والجزر، وهي نشيطة جدا خارج الماء.

وتعج المناطق الرطبة والموحلة بالعديد من الكائنات الغريبة التي تتكيف مع طبيعة الأرض الموحلة للبقاء على قيد الحياة. عندما تتراجع المياه وتتكون ظاهرة الجزر في دلتا الأنهار، تترك الوحل والطين خلفها، وتملأ أسماك "مادسكيبر" أو الجوبيات خدودها بالماء مما يمنحها القدرة على النجاة والتنقل بشكل طبيعي على اليابسة.

تتبع هذه الأسماك هذا السلوك الغريب للاستفادة من الأملاح المغذية التي تتركها المياه عند انحسارها. فالوحل الذي يُكوّنه انسحاب المياه غني بالمواد الغذائية والأملاح التي تلتصق بوجود الماء، وهذا ما يمد الأسماك بالطاقة والغذاء اللازمين للبقاء في هذه البيئة القاحلة.

هذه الظاهرة هي مثال على تكيف الكائنات الحية مع بيئتها المتغيرة، حيث تستخدم الأسماك هذا السلوك الاستثنائي للبقاء على قيد الحياة في ظروف قاسية وعصيبة. وتعتبر الأماكن الرطبة والموحلة بيئة غنية بالتنوع البيولوجي والكائنات الفريدة، مما يجعلها موطنًا للعديد من الكائنات الغريبة والمذهلة.

 

 

 

المصدر : الجزيرة - سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد